صفحة جزء
وهوه

وهوه : الوهوهة : صياح النساء في الحزن . ووهوه الكلب في صوته إذا جزع فردده ، وكذلك الرجل . ووهوه العير : صوت حول أتنه شفقة . وحمار وهواه يفعل ذلك ويوهوه حول عانته ; قال رؤبة يصف حمارا :


مقتدر الضيعة وهواه الشفق



والوهوهة : حكاية صوت الفرس إذا غلظ ، وهو محمود ، وقيل : هو الصوت الذي يكون في حلقه آخر صهيله . وفرس وهواه الصهيل إذا كان ذلك يصحب آخر صهيله . أبو عبيدة : من أصوات الفرس الوهوهة . وفرس موهوه : وهو الذي يقطع من نفسه شبه النهم غير أن ذلك خلقة منه لا يستعين فيه بحنجرته . قال : والنهم خروج الصوت على الإبعاد ; وأنشد بيت رؤبة : وهواه الشفق ; وأنشد أيضا له :


ودون نبح النابح الموهوه



قال أبو بكر النحوي في قول رؤبة وهواه الشفق : يوهوه من الشفقة يدارك النفس كأن به بهرا ، قال : وقوله : مقتدر الضيعة ; معناه : أن ضيعة هذا المسحل في هذه الأتن ليس في أتن كثيرة فتنتشر عليه . وقال [ ص: 294 ] ابن بري : كنى بالضيعة عن أتنه أي : أتنه على قدر نحو من ثمان أو عشر فحفظها متيسر عليه . والوهوه والوهواه من الخيل أيضا : النشيط الحديد الذي يكاد يفلت عن كل شيء من حرصه ونزقه ، وقيل : فرس وهوه ووهواه إذا كان حريصا على الجري نشيطا ; قال ابن مقبل يصف فرسا يصيد الوحش :


وصاحبي وهوة مستوهل زعل     يحول دون حمار الوحش والعصر



ووهوه الأسد في زئيره ، فهو وهواه ، والوهوه : الذي يرعد من الامتلاء . ورجل وهواه : منخوب الفؤاد .

التالي السابق


الخدمات العلمية