صفحة جزء
وهي

وهي : الوهي : الشق في الشيء ، وجمعه وهي ، وقيل : الوهي مصدر مبني على فعول ، وحكى ابن الأعرابي في جمع وهي أوهية ، وهو نادر ; وأنشد :


حمال ألوية شهاد أنجية سداد أوهية فتاح أسداد

ووهى الشيء والسقاء ووهي يهي فيهما جميعا وهيا ، فهو واه : ضعف ; قال ابن هرمة :


فإن الغيث قد وهيت كلاه     ببطحاء السيالة فالنظيم



والجمع وهي . وأوهاه : أضعفه . وكل ما استرخى رباطه فقد وهى . الجوهري : وهى السقاء يهي وهيا إذا تخرق . وفي السقاء ، وهي ، بالتسكين ، ووهية على التصغير : وهو خرق قليل ; وأنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وهي قال :


ولا منا لوهيك راقع

وفي الحديث : المؤمن واه راقع أي مذنب تائب ، شبهه بمن يهي ثوبه فيرقعه . وقد وهى الثوب يهي وهيا إذا بلي وتخرق ، والمراد بالواهي ذو الوهي ، ويروى المؤمن موه راقع كأنه يوهي دينه بمعصيته ويرقعه بتوبته . وفي حديث علي - رضي الله تعالى عنه - : ولا واهيا في عزم ، ويروى : ولا وهي في عزم أي ضعيف أو ضعف ; وفي المثل :


خل سبيل من وهى سقاؤه     ومن هريق بالفلاة ماؤه



يضرب لمن لا يستقيم أمره . ووهى الحائط يهي إذا تفزر واسترخى ، وكذلك الثوب والقربة والحبل ، وقيل : وهي الحائط إذا ضعف وهم بالسقوط . وفي الحديث : أنه مر بعبد الله بن عمرو وهو يصلح خصا له قد وهى أي خرب أو كاد . ويقال : ضربه فأوهى يده أي أصابها كسر أو ما أشبه ذلك . وأوهيت السقاء فوهى : وهو أن يتهيأ للتخرق . ويقال : أوهيت وهيا فارقعه . وقولهم : غادر وهية لا ترقع أي فتقا لا يقدر على رتقه . ويقال للسحاب إذا تبعق بالمطر تبعقا أو انبثق انبثاقا شديدا : قد وهت عزاليه ; قال أبو ذؤيب :


وهى خرجه واستجيل الربا     ب منه وغرم ماء صريحا



ووهت عزالي السماء بمائها . وإذا استرخى رباط الشيء يقال : وهى ; قال الشاعر :


أم الحبل واه بها منحذم



ابن الأعرابي : وهى إذا حمق ، ووهى إذا سقط ، ووهى إذا ضعف . والوهية : الدرة سميت بذلك لثقبها ; لأن الثقب مما يضعفها ; عن ابن الأعرابي ; وأنشد :


فحطت كما حطت وهية تاجر     وهي نظمها فارفض منها الطوائف



قال ويروى ونية تاجر ، وهي درة أيضا ، وقد تقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية