صفحة جزء
يتم

يتم : اليتم : الانفراد ; عن يعقوب . واليتيم : الفرد . واليتم ، واليتم : فقدان الأب . وقال ابن السكيت : اليتم في الناس من قبل الأب ، وفي البهائم من قبل الأم ، ولا يقال لمن فقد الأم من الناس يتيم ، ولكن منقطع . قال ابن بري : اليتيم الذي يموت أبوه ، والعجي الذي تموت أمه ، واللطيم الذي يموت أبواه . وقال ابن خالويه : ينبغي أن يكون اليتم في الطير من قبل الأب والأم لأنهما كليهما يزقان فراخهما ، وقد يتم الصبي ، بالكسر ، يتيم يتما ويتما ، بالتسكين فيهما . ويقال : يتم ويتم وأيتمه الله ، وهو يتيم حتى يبلغ الحلم . الليث : اليتيم الذي مات أبوه فهو يتيم حتى يبلغ ، فإذا بلغ زال عنه اسم اليتم ، والجمع أيتام ويتامى ويتمة ، فأما يتامى فعلى باب أسارى ، أدخلوه في باب ما يكرهون ; لأن فعالى نظيره فعلى ، وأما أيتام فإنه كسر على أفعال كما كسروا فاعلا عليه حين قالوا شاهد وأشهاد ، ونظيره شريف وأشراف ، ونصير وأنصار ، وأما يتمة فعلى يتم فهو ياتم ، وإن لم يسمع الجوهري يتمهم الله تيتيما جعلهم أيتاما ; قال الفند الزماني واسمه شهل بن شيبان :


بضرب فيه تأييم وتيتيم وإرنان



قال المفضل : أصل اليتم الغفلة ، وبه سمي اليتيم يتيما ; لأنه يتغافل عن بره . وقال أبو عمرو : اليتم الإبطاء ، ومنه أخذ اليتيم ; لأن البر يبطئ عنه . ابن شميل : هو في ميتمة أي في يتامى ، وهذا جمع على مفعلة ، كما يقال مشيخة للشيوخ ، ومسيفة للسيوف . وقال أبو سعيد : يقال للمرأة يتيمة لا يزول عنها اسم اليتم أبدا ; وأنشدوا :


وينكح الأرامل اليتامى



وقال أبو عبيدة : تدعى يتيمة ما لم تتزوج ، فإذا تزوجت زال عنها اسم اليتم ; وكان المفضل ينشد :


أفاطم إني هالك فتثبتي     ولا تجزعي كل النساء يتيم



وفي التنزيل العزيز : وآتوا اليتامى أموالهم ; أي أعطوهم أموالهم إذا آنستم منهم رشدا ، وسموا يتامى بعد أن أونس منهم الرشد بالاسم الأول الذي كان لهم قبل إيناسه منهم ، وقد تكرر في الحديث ذكر اليتم واليتيم واليتيمة والأيتام واليتامى وما تصرف منه . واليتم في الناس : فقد الصبي أباه قبل البلوغ ، وفي الدواب فقد الأم ، وأصل اليتم ، بالضم والفتح ، الانفراد ، وقيل : الغفلة ، والأنثى يتيمة ، وإذا بلغا زال عنهما اسم اليتم حقيقة ، وقد يطلق عليها مجازا بعد البلوغ كما كانوا يسمون النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو كبير يتيم أبي طالب ; لأنه رباه بعد موت أبيه . وفي الحديث : تستأمر اليتيمة في نفسها ، فإن سكتت فهو إذنها ; أراد باليتيمة البكر البالغة التي مات أبوها قبل بلوغها فلزمها اسم اليتم ، فدعيت به وهي بالغة مجازا . وفي حديث الشعبي : أن امرأة جاءت إليه فقالت إني امرأة يتيمة ، فضحك أصحابه ، فقال : النساء كلهن يتامى أي ضعائف . وحكى ابن الأعرابي : صبي يتمان ; وأنشد لأبي العارم الكلابي :


فبت أشوي صبيتي وحليلتي     طريا وجرو الذئب يتمان جائع



قال ابن سيده : وأحر بيتامى أن يكون جمع يتمان أيضا . وأيتمت المرأة وهي موتم : صار ولدها يتيما أو أولادها يتامى ، وجمعها مياتيم ; عن اللحياني . وفي حديث عمر - رضي الله عنه - : قالت له بنت خفاف الغفاري : إني امرأة موتمة توفي زوجي وتركهم . وقالوا : الحرب ميتمة ييتم فيها البنون ، وقالوا : لا يحا . . . . . الفصيل عن أمه ، فإن الذئب عالم بمكان الفصيل اليتيم . واليتم : الغفلة . ويتم يتما : قصر وفتر ; أنشد ابن الأعرابي :


ولا ييتم الدهر المواصل بينه     عن الفه حتى يستدير فيضرعا



واليتم : الإبطاء . ويقال : في سيره يتم ، بالتحريك ، أي إبطاء ; وقال عمرو بن شاس :


وإلا فسيري مثل ما سار راكب     تيمم خمسا ليس في سيره يتم



يروى أمم . واليتم أيضا : الحاجة ; قال عمران بن حطان :


وفر عني من الدنيا وعيشتها     فلا يكن لك في حاجاتها يتم



ويتم من هذا الأمر يتما : انفلت . وكل شيء مفرد بغير نظيره فهو يتيم . يقال : درة يتيمة . الأصمعي : اليتيم الرملة المنفردة ، قال : وكل منفرد ومنفردة عند العرب يتيم ويتيمة ; وأنشد ابن الأعرابي أيضا البيت الذي أنشده المفضل :


ولا تجزعي كل النساء يتيم



وقال : أي كل منفرد يتيم . قال : ويقول الناس إني صحفت ، وإنما يصحف من الصعب إلى الهين لا من الهين إلى الصعب . ابن الأعرابي : الميتم المفرد من كل شيء .

التالي السابق


الخدمات العلمية