صفحة جزء
يتن

يتن : اليتن : الولاد المنكوس ولدته أمه ، تخرج رجلا المولود قبل رأسه ويديه ، وتكره الولادة إذا كانت كذلك ، ووضعته أمه يتنا ; وقال البعيث :


لقى حملته أمه وهي ضيفة فجاءت به يتن الضيافة أرشما



ابن خالويه : يتن وأتن ووتن ، قال : ولا نظير له في كلامهم إلا يفع وأيفع ووفع ; قال ابن بري : أيفع ، الهمزة فيه زائدة ، وفي الأتن أصلية فليست مثله . وفي حديث عمرو : ما ولدتني أمي يتنا . وقد أيتنت الأم إذا جاءت به يتنا . وقد أيتنت المرأة والناقة ، وهي موتن وموتنة والولد ميتون ; عن اللحياني ، وهذا نادر ، وقياسه موتن . قال عيسى بن عمر : سألت ذا الرمة عن مسألة ، قال : أتعرف اليتن ؟ قلت : نعم ، قال : فمسألتك هذه يتن . الأزهري : قد أيتنت أمه . وقالت أم تأبط شرا : والله ما حملته غيلا ولا وضعته يتنا . قال : وفيه لغات يقال وضعته أمه يتنا وأتنا ووتنا . وفي حديث ذي الثدية : موتن اليد ; هو من أيتنت المرأة إذا جاءت بولدها يتنا ، فقلبت الياء واوا لضمة الميم ، والمشهور في الرواية مودن ; بالدال . وفي الحديث : إذا اغتسل أحدكم من الجنابة فلينق الميتنين ، وليمر على البراجم ; قال ابن الأثير : هي [ ص: 309 ] بواطن الأفخاذ ، والبراجم عكس الأصابع . قال ابن الأثير : قال الخطابي لست أعرف هذا التأويل ، قال : وقد يحتمل أن تكون الرواية بتقديم التاء على الياء ، وهو من أسماء الدبر ، يريد به غسل الفرجين ; وقال عبد الغافر : يحتمل أن يكون المنتنين بنون قبل التاء لأنهما موضع النتن ، والميم في جميع ذلك زائدة . وروي عن الأصمعي قال : اليتنون شجرة تشبه الرمث وليست به .

التالي السابق


الخدمات العلمية