صفحة جزء
[ توق ]

توق : التوق : تئوق النفس إلى الشيء وهو نزاعها إليه . تاقت نفسي إلى الشيء تتوق توقا وتئوقا : نزعت واشتاقت ، وتاقت الشيء كتاقت إليه ، قال رؤبة :


فالحمد لله على ما وفقا مروان ، إذ تاقوا الأمور التوقا .



والمتوق : المتشهى . وفي حديث علي : ما لك تتوق في قريش وتدعنا ؟ تتوق ، تفعل من التوق : وهو الشوق إلى الشيء والنزوع إليه ، والأصل تتتوق بثلاث تاءات فحذف تاء الأصل تخفيفا ، أراد لم تتزوج في قريش غيرنا وتدعنا يعني بني هاشم ، ويروى تنوق ، بالنون ، من التنوق في الشيء إذا عمل على استحسان وإعجاب به . يقال : تنوق وتأنق . وفي الحديث الآخر : ما لك تتوق في قريش وتدع سائرهم . والمتوق : الكلام الباطل . ونفس تواقة : مشتاقة ، وأنشد الأصمعي :


جاء الشتاء وقميصي أخلاق     شراذم يضحك مني التواق .



قيل : التواق اسم ابنه ، ويروى النواق ، بالنون . ويقال في المثل : المرء تواق إلى ما لم ينل . وقيل : التواق الذي تتوق نفسه إلى كل دناءة . ابن الأعرابي : التوقة الخسف جمع خاسف وهو الناقه ، والتوق نفس النزع ، والتوق العوج في العصا ونحوها . وتاق الرجل يتوق : جاد بنفسه عند الموت . وفي حديث عبيد الله بن عمر - رضي الله عنهما - كانت ناقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - متوقة ، كذا رواه بالتاء ، فقيل له : ما المتوقة ؟ فقال : مثل قولك فرس تئق أي : جواد ، قال الحربي : وتفسيره أعجب من [ ص: 247 ] تصحيفه ، وإنما هي منوقة ، بالنون ، هي التي قد ريضت وأدبت .

التالي السابق


الخدمات العلمية