صفحة جزء
[ تيح ]

تيح : تاح الشيء يتيح : تهيأ ; قال :


تاح له بعدك حنزاب وأى .



وأتيح له الشيء أي : قدر أو هيئ له ، قال الهذلي :


أتيح لها أقيدر ذو حشيف     إذا سامت على الملقات ساما .



وأتاحه الله : هيأه . وأتاح الله له خيرا وشرا . وأتاحه له : قدره له . وتاح له الأمر : قدر عليه ، قال الليث : يقال وقع في مهلكة فتاح له رجل فأنقذه ، وأتاح الله له من أنقذه . وفي الحديث : فبي حلفت لأتيحنهم فتنة تدع الحليم منهم حيران . وأمر متياح : متاح مقدر ، وقلب متيح قال الراعي :


أفي أثر الأظعان عينك تلمح ؟     نعم لات هنا ، إن قلبك متيح .



قوله : لات هنا ، أي : ليس هنا حين تشوق . ورجل متيح : لا يزال يقع في بلية . ورجل متيح : يعرض في كل شيء ويدخل فيما لا يعنيه ، والأنثى بالهاء ، قال الأزهري : وهو تفسير قولهم بالفارسية " أندرونست " ، وقال :


إن لنا لكنه مبقة مفنه متيحة معنه .



وكذلك تيحان وتيحان ، قال سوار بن المضرب السعدي :


بذبي اليوم ، عن حسبي ، بمالي     وزبونات أشوس تيحان .



ولا نظير له إلا فرس سيبان وسيبان ، ورجل هيبان وهيبان ، إذا تمايل ، [ ص: 249 ] قال ابن بري : معنى زبونات دفوعات ، واحدتها زبونة ، يعني بذلك أحسابه ومفاخره أي : تدفع غيرها ، والباء في قوله بذبي متعلقة بقوله بلاني في الذي قبله ، وهو :


لخبرها ذوو أحساب قومي     وأعدائي ، فكل قد بلاني .



أي : خبرني قومي فعرفوا مني صلة الرحم ومواساة الفقير وحفظ الجوار ، وكوني جلدا صابرا على محاربة أعدائي ومضطلعا بنكايتهم . وتاح في مشيته إذا تمايل . وقال أبو الهيثم : التيحان والتيحان الطويل ، وقال الأزهري : رجل تيحان يتعرض لكل مكرمة وأمر شديد ، وقال العجاج :


لقد منوا بتيحان ساطي .



وقال غيره :


أقوم درء قوم تيحان .



الأزهري : فرس تيحان شديد الجري ، وفرس تياح : جواد ، وفرس متيح وتياح وتيحان : يعترض في مشيه نشاطا ويميل على قطريه ، وتاح في مشيته . التهذيب : ابن الأعرابي : المتيح والنفيح والمنفح ، بالحاء : الداخل مع القوم ليس شأنه شأنهم . ابن الأعرابي : التاحي البستانيان .

التالي السابق


الخدمات العلمية