صفحة جزء
[ تيس ]

تيس : التيس : الذكر من المعز ، والجمع أتياس وأتيس ، قال طرفة :


ملك النهار ولعبه بفحولة يعلونه بالليل علو الأتيس .



وقال الهذلي :


من فوقه أنسر سود وأغربة     ودونه أعنز كلف وأتياس .



والجمع الكثير تيوس . والتياس : الذي يمسكه . والمتيوساء : جماعة التيوس . وتاس الجدي : صار تيسا ، عن الهجري . أبو زيد : إذا أتى على ولد المعزى سنة فالذكر تيس ، والأنثى عنز . واستتيست الشاة : صارت كالتيس . قال ثعلب : ولا يقال استاست . وعنز تيساء إذا كان قرناها طويلين كقرن التيس ، وهي بينة التيس . وقال ابن شميل : التيساء من المعزى التي يشبه قرناها قرني الأوعال الجبلية في طولها ، والعرب تجري الظباء مجرى العنز فيقولون في إناثها المعز ، وفي ذكورها التيوس ، قال الهذلي :


وعادية تلقي الثياب ، كأنها     تيوس ظباء محصها وانبتارها .



ولو أجروها مجرى الضأن لقال : كباش ظباء ، ورجل تياس . وتيسي : كلمة تقال عند إرادة إبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به ، ومنه حديث أبي أيوب : أنه ذكر الغول فقال : قل لها : تيسي جعار ، فكأنه قال لها : كذبت يا خارية . قال : والعامة تغير هذا اللفظ وتقول : طيزي ، تبدل من التاء طاء ومن السين زايا لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج . أبو زيد : يقال احمقي وتيسي للرجل إذا تكلم بحمق وربما لا يسبه سبا . ومن أمثالهم في الرجل الذليل يتعزز : كانت عنزا فاستتيست . ويقال : استتيست العنز كما يقال استنوق الجمل . الجوهري : وفي فلان تيسية وناس يقولون : تيسوسية وكيفوفية ، قال : ولا أدري ما صحتهما . ويقال : توسا له وبوسا وجوسا . ويقال للذكر من الظباء : تيس وللأنثى عنز وجعار معدولة عن جاعرة كقولك : قطام ورقاش ، على فعال ، مأخوذ عن الجعر ، وهو الحدث . قال : وهو من أسماء الضبع . قال ابن السكيت : تشتم المرأة فيقال قومي جعار ، وتشبه بالضبع . ويقال للضبع : تيسي جعار ، ويقال : اذهبي لكاع وذفار وبظار . وفي حديث علي - رضي الله عنه - : والله لأتيسنهم عن ذلك أي : لأبطلن قولهم ولأردنهم عن ذلك . وتياس : موضع بالبادية كان به حرب حين قطعت رجل الحارث بن كعب فسمي الأعرج ، وفي بعض الشعر :


وقتلى تياس عن صلاح تعرب .



التالي السابق


الخدمات العلمية