صفحة جزء
[ أرك ]

أرك : الأراك : شجر معروف ، وهو شجر السواك يستاك بفروعه ، قال أبو حنيفة : هو أفضل ما استيك بفرعه من الشجر وأطيب ما رعته الماشية رائحة لبن ; قال أبو زياد : منه تتخذ هذه المساويك من الفروع والعروق ، وأجوده عند الناس العروق ، وهي تكون واسعة محلالا ، واحدته أراكة وفي حديث الزهري عن بني إسرائيل : وعنبهم الأراك ، قال : هو شجر معروف له حمل كحمل عناقيد العنب واسمه الكباث ، بفتح الكاف ، وإذا نضج يسمى المرد . والأراك أيضا : القطعة من الأراك كما قيل للقطعة من القصب أباءة ، وقد جمعوا أراكة فقالوا أرك ; قال كثير عزة :


إلى أرك بالجذع من بطن بئشة عليهن صيفي الحمام النوائح

[ ص: 91 ] ابن شميل : الأراك شجرة طويلة خضراء ناعمة كثيرة الورق والأغصان خوارة العود تنبت بالغور تتخذ منها المساويك . الأراك : شجر من الحمض ، الواحدة أراكة ، قال ابن بري : وقد تجمع أراكة على أرائك ; قال كليب الكلابي :


ألا يا حمامات الأرائك بالضحى     تجاوبن من لفاء دان بريرها

وإبل أراكية : ترعى الأراك . وأراك أرك ومؤترك : كثير ملتف . وأركت الإبل تأرك أركا : اشتكت بطونها من أكل الأراك ، وهي إبل أراكى وأركة ، وكذلك طلاحى وطلحة وقتادى وقتدة ورماثى ورمثة . وأركت تأرك أروكا : رعت الأراك . وأركت تأرك وتأرك أروكا : لزمت الأراك وأقامت فيه تأكله ، وقيل : هو أن تصيب أي شجر كان فتقيم فيه ; قال أبو حنيفة : الأراك الحمض نفسه ، قال : وقال بعض الرواة أركت الناقة أركا ، فهي أركة ، مقصور ، من إبل أرك وأوارك : أكلت الأراك . وجمع فعلة على فعل وفواعل شاذ . والإبل الأوارك : التي اعتادت أكل الأراك ، والفعل أركت تأرك أركا ، وقد أركت أروكا إذا لزمت مكانها فلم تبرح ، وقيل : إنما يقال أركت إذا أقامت في الأراك ، وهو الحمض ، فهي أركة ، قال كثير :


وإن الذي ينوي من المال أهلها     أوارك لما تأتلف ، وعوادي

يقول : إن أهل عزة ينوون أن لا يجتمع هو وهي ويكونا كالأوارك من الإبل والعوادي في ترك الاجتماع في مكان ، وقيل : العوادي المقيمات في العضاه لا تفارقها يقول : أهل هذه المرأة يطلبون من مهرها ما لا يمكن كما لا يمكن أن تأتلف الأوارك والعوادي وتجتمع في مكان واحد . وفي الحديث : أتي بلبن إبل أوارك أي قد أكلت الأراك . ابن السكيت : الإبل الأوارك المقيمات في الحمض ، قال : وإذا كان البعير يأكل الأراك قيل آرك . ويقال : أطيب الألبان ألبان الأوارك . وقوم مؤركون : رعت إبلهم الأراك ، كما يقال : معضون إذا رعت إبلهم العض ; قال :


أقول وأهلي مؤركون وأهلها     معضون : إن سارت فكيف نسير

، قال ابن سيده : وهو بيت معني قد وهم فيه أبو حنيفة ورد عليه بعض حذاق المعاني ، وهو مذكور في موضعه . وأرك الرجل بالمكان يأرك ويأرك أروكا وأرك أركا ، كلاهما : أقام به . وأرك الرجل : لج . وأرك الأمر في عنقه : ألزمه إياه . وأرك الجرح يأرك أروكا : تماثل وبرأ وصلح وسكن ورمه . ، وقال شمر : يأرك ويأرك أروكا لغتان . ويقال : ظهرت أريكة الجرح إذا ذهبت غثيثته وظهر لحمه صحيحا أحمر ولم يعله الجلد ، وليس بعد ذلك إلا علو الجلد والجفوف . والأريكة : سرير في حجلة ، والجمع أريك وأرائك . وفي التنزيل : على الأرائك متكئون ، قال المفسرون : الأرائك السرر في الحجال ; وقال الزجاج : الأرائك الفرش في الحجال ، وقيل : هي الأسرة ، وهي في الحقيقة الفرش ، كانت في الحجال أو في غير الحجال ، وقيل : الأريكة سرير منجد مزين في قبة أو بيت فإذا لم يكن فيه سرير فهو حجلة ، وفي الحديث : ألا هل عسى رجل يبلغه الحديث عني ، وهو متك على أريكته فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ؟ الأريكة : السرير في الحجلة من دونه ستر ولا يسمى منفردا أريكة ، وقيل : هو كل ما اتكئ عليه من سرير أو فراش أو منصة . وأرك المرأة : سترها بالأريكة ، قال :


تبين أن أمك لم تؤرك     ولم ترضع أمير المؤمنينا

والأريك : اسم واد . أبو تراب عن الأصمعي : هو آرضهم أن يفعل ذلك وآركهم أن يفعله أي أخلقهم ، قال : ولم يبلغني ذلك عن غيره . وأرك وأريك : موضع ; قال النابغة :


عفا حسم من فرتنا فالفوارع     فجنبا أريك فالتلاع الدوافع

وأرك : أرض قريبة من تدمر ; قال القطامي :


وقد تعرجت لما وركت أركا     ذات الشمال وعن أيماننا الرجل

التالي السابق


الخدمات العلمية