صفحة جزء
[ ثجج ]

ثجج : الثج : الصب الكثير ، وخص بعضهم به صب الماء الكثير ; ثجه يثجه ثجا فثج وانثج ، وثجثجه فتثجثج . وفي الحديث : تمام الحج العج والثج . العج : العجيج في الدعاء . والثج : سفك دماء البدن وغيرها . وسئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الحج فقال : أفضل الحج العج والثج . والثج : سيلان دماء الهدي والأضاحي . وفي حديث أم معبد : فحلب فيه ثجا أي لبنا سائلا كثيرا . والثج السيلان . ومطر مثج وثجاج وثجيج ; قال أبو ذؤيب :


سقى أم عمرو كل آخر ليلة حناتم سحم ماؤهن ثجيج

معنى كل آخر ليلة : أبدا . وثجيج الماء : صوت انصبابه . وفي حديث رقيقة : اكتظ الوادي بثجيجه أي امتلأ بسيله . وماء ثجوج وثجاج : مصبوب . وفي التنزيل : وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا . المحكم : قال ابن دريد : هذا مما جاء في لفظ فاعل ، والموضع مفعول ; لأن السحاب يثج الماء فهو مثجوج . وقال بعض أهل اللغة : ثججت الماء أثجه ثجا إذا أساله . وثج الماء نفسه يثج ثجوجا إذا انصب ، فإذا كان كذلك فأن يكون ثجاج في معنى ثاج أحسن من أن يتكلف وضع الفاعل موضع المفعول ، وإن كان ذلك كثيرا . ويجوز أثججته بمعنى ثججته . ودم ثجاج : منصب مصوب ; قال :

حتى رأيت العلق الثجاجا     قد أخضل النحور والأوداجا

وفي حديث المستحاضة فقالت : إني أثجه ثجا ; قال : هو من الماء الثجاج السائل . ومطر ثجاج : شديد الانصباب جدا . وأتانا الوادي بثجيجه أي بسيله . وقول الحسن في ابن عباس : إنه كان مثجا أي كان يصب الكلام صبا ; شبه فصاحته وغزارة منطقه بالماء الثجوج . والمثج ، بالكسر ، من أبنية المبالغة . وعين ثجوج : غزيرة الماء ; قال :


فصبحت والشمس لم تقضب     عينا بغضيان ثجوج العنبب

والمثجج من اللبن : الذي قد برق في السقاء من حر أو برد فلا يجتمع زبده . ورجل مثج إذا كان خطيبا مفوها . ابن سيده ، أبو حنيفة : الثجة الأرض التي لا سدر بها ، يأتيها الناس فيحفرون فيها حياضا ، ومن قبل الحياض سميت ثجة . قال : ولا تدعى قبل ذلك ثجة ، وجمعها ثجات ، ولم يحك فيها جمعا مكسرا . التهذيب : ابن شميل : الثجة الروضة إذا كان فيها حياض ومساكات للماء يصوب في الأرض ، لا تدعى ثجة ما لم يكن فيها حياض . وقال الأزهري عقيب ترجمة ثوج : أبو عبيد الثجة الأقنة ، وهي حفرة يحتفرها ماء المطر ; وأنشد :


فوردت صادية حرارا     ثجات ماء حفرت أوارا
أوقات أقن تعتلي الغمارا

وقال شمر : الثجة بفتح الثاء وتشديد الجيم الروضة التي حفرت الحياض ، وجمعها ثجات ; سميت بذلك لثجها الماء فيها .

التالي السابق


الخدمات العلمية