صفحة جزء
فصل الصاد

الصبح : الفجر ، أو أول النهار ، ج : أصباح ، وهو الصبيحة والصباح والإصباح والمصبح ، كمكرم .

وأصبح : دخل فيه ، وبمعنى صار .

وصبحهم : قال لهم : عم صباحا ، وأتاهم صباحا ، كصبحهم ، كمنع ، وسقاهم صبوحا وهو : ما حلب من اللبن بالغداة ، وما أصبح عندهم من شراب ، والناقة تحلب صباحا .

ويوم الصباح : يوم الغارة .

والصبحة ، بالضم : نوم الغداة ، ويفتح ، وما تعللت به غدوة ، وقد تصبح ، وسواد إلى الحمرة ، أو لون يضرب إلى الشهبة ، أو إلى الصهبة ، وهو أصبح ، وهي صبحاء .

وأتيته لصبح خامسة ، ويكسر ، أي : لصباح خمسة أيام .

وأتيته ذا صباح وذا صبوح ، أي : بكرة ، لا يستعمل إلا ظرفا .

والأصبح : الأسد ، وشعر يخلطه بياض بحمرة خلقة . وقد اصباح وصبح ، كفرح ، صبحا وصبحة ، بالضم .

والمصبح ، كمكرم : موضع الإصباح ، ووقته .

والمصباح : السراج ، والناقة تصبح في مبركها حتى يرتفع النهار لقوتها ، والسنان العريض ، وقدح كبير ، كالمصبح ، كمنبر .

والصبوحة : الناقة المحلوبة بالغداة ، كالصبوح .

والصباحة : الجمال .

صبح ، ككرم ، فهو صبيح وصباح وصباح وصبحان ، كشريف وغراب ورمان وسكران .

ورجل صبحان ، محركة : يعجل الصبوح .

والتصبيح : الغداء ، اسم بني على تفعيل .

والأصبحي : السوط ، نسبة إلى ذي أصبح : لملك من ملوك اليمن ، من أجداد الإمام مالك بن أنس .

واصطبح : أسرج ، وشرب الصبوح ، فهو مصطبح وصبحان .

واستصبح : استسرج .

والصباحية ، بالضم : الأسنة العريضة .

والصبحاء ، وكمحدث : فرسان .

ودم صباحي ، بالضم : شديد الحمرة .

والصباح : شعلة القنديل .

وبنو صباح : بطن .

وذو صباح : ع ، وقيل من حمير .

وصباح وصبح : ماءان حيال نملى . وكسحاب : ابن الهذيل أخو زفر الفقيه ، وابن خاقان : كريم . وكغراب : ابن طريف : جاهلي .

والصبح ، محركة : بريق الحديد ، وأم صبح ، بالضم : مكة .

وصبحت القوم الماء تصبيحا : سريت بهم حتى أوردتهم إياه صباحا .

وأصبح ، أي : انتبه ، وأبصر رشدك .

والحق الصابح : البين .

وصبحة : قلعة بديار بكر

التالي السابق


الخدمات العلمية