صفحة جزء
العود : الرجوع ، كالعودة والمعاد ، والصرف ، والرد ، وزيارة المريض ، كالعياد والعيادة والعوادة ، بالضم ، وجمع العائد ، كالعواد والعود .

والمريض : معود ومعوود ، وانتياب الشيء ، كالاعتياد ، وثاني البدء ، كالعياد ، والمسن من الإبل والشاء ، ج : عيدة وعودة ، كفيلة فيهما ، والطريق القديم ، وفرس أبي بن خلف ، وفرس أبي ربيعة بن ذهل ، والقديم من السودد ، وبالضم : الخشب ، ج : عيدان وأعواد ، وآلة من المعازف ، وضاربها : عواد ، والذي للبخور ، والعظم في أصل اللسان .

والعودان : منبر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وعصاه .

وأم العود : القبة .

وعاد كذا : صار . وعاد : قبيلة ، ويمنع .

والعادي : الشيء القديم .

وما أدري أي عاد هو : أي : أي خلق .

والعيد ، بالكسر : ما اعتادك من هم أو مرض أو حزن ونحوه ، وكل يوم فيه جمع .

وعيدوا : شهدوه ، وشجر جبلي ، وفحل م ، ومنه : النجائب العيدية ، أو نسبة إلى العيدي بن الندغي بن مهرة بن حيدان ، أو إلى عاد بن عاد ، أو إلى عادي بن عاد ، أو إلى بني عيد بن الآمري .

والعيدان ، بالفتح : الطوال من النخل ، واحدتها بهاء ، ومنها كان قدح يبول فيه النبي ، صلى الله عليه وسلم .

وعيدان : ع ، وعلم .

والمعاد : الآخرة ، والحج ، ومكة ، والجنة ، وبكليهما فسر قوله تعالى : " لرادك إلى معاد " [ القصص : 85 ] ، والمرجع ، والمصير .

ورجع عودا على بدء ، وعوده على بدئه ، أي : لم يقطع ذهابه حتى وصله برجوعه .

ولك العود والعوادة ، بالضم ، والعودة ، أي : لك أن تعود .

والعائدة : المعروف ، والصلة ، والعطف ، والمنفعة .

وهذا أعود : أنفع .

والعوادة ، بالضم : ما أعيد على الرجل من طعام يخص به بعد ما يفرغ القوم .

وعود : أكله .

والعادة : الديدن ، ج : عاد وعيد .

وتعوده ، وعاوده معاودة وعوادا ، واعتاده وأعاده واستعاده : جعله من عادته .

وعوده إياه : جعله يعتاده .

والمعاود : المواظب ، والبطل .

واستعاده : سأله أن يفعله ثانيا ، وأن يعود .

وأعاده إلى مكانه : رجعه ، والكلام : كرره .

والمعيد : المطيق ، والفحل الذي قد ضرب في الإبل مرات ، والأسد ، والعالم بالأمور ، والحاذق .

والمتعيد : الظلوم ، والغضبان ، والمتجني ، والذي يوعد .

وذو الأعواد : غوي بن سلامة الأسيدي ، أو ربيعة بن مخاشن ، أو سلامة بن غوي : كان له خرج على مضر يؤدونه إليه كل عام ، فشاخ حتى كان يحمل على سرير ، يطاف به في مياه العرب فيجبيها ، أو هو جد لأكثم بن صيفي من أعز أهل زمانه ، ولم يكن يأتي سريره خائف إلا أمن ، ولا ذليل إلا عز ، ولا جائع إلا شبع .

وعادياء : جد السموءل بن حيا .

وجران العود : شاعر .

وعواد ، كقطام : عد .

وتعاودوا في الحرب : عاد كل فريق إلى صاحبه .

وعد فلك عواد حسن ، مثلثة ، أي : لك ما تحب ، ولقب معاوية بن مالك : معود الحكماء ، لقوله :


أعود مثلها الحكماء بعدي إذا ما الحق في الأشياع نابا

.

وناجية الجرمي : معود الفتيان ، لأنه ضرب مصدق نجدة الخارجي ، فخرق بناجية ، فضربه بالسيف وقتله ، وقال :


أعودها الفتيان بعدي ليفعلوا     كفعلي إذا ما جار في الحكم تابع

.

وفرس مبدئ معيد : ريض ، وذلل ، وأدب ، ومنا : من غزا مرة بعد مرة ، وجرب الأمور .

وتعيد العائن على المعيون : تشهق عليه ، وتشدد ليبالغ في إصابته بعينه ، والمرأة : اندرأت بلسانها على ضراتها ، وحركت يديها .

وعيدان السقاء ، بالكسر : لقب والد أحمد بن الحسين المتنبئ .

وعود البعير تعويدا : صار عودا .

و " زاحم بعود [ ص: 289 ] أو دع " ، أي : استعن على حربك بالمشايخ الكمل .

التالي السابق


الخدمات العلمية