صفحة جزء
الثور : الهيجان ، والوثب ، والسطوع ، ونهوض القطا والجراد ، وظهور الدم ، كالثئور والثوران والتثور في الكل . وأثاره وأثره ، وهثره ، وثوره ، واستثاره غيره ، والقطعة العظيمة من الأقط ، ج : أثوار وثورة ، وذكر البقر ، ج : أثوار وثيار وثورة وثيرة وثيران ، كجيرة وجيران .

وأرض مثورة : كثيرته ، والسيد ، والطحلب ، والبياض في أصل الظفر ، وكل ما علا الماء ، والمجنون ، وحمرة الشفق النائرة فيه ، والأحمق ، وبرج في السماء ، وفرس العاص بن سعيد .

وثور : أبو قبيلة من مضر ، منهم : سفيان بن سعيد ، وواد ببلاد مزينة ، وجبل بمكة ، وفيه الغار المذكور في التنزيل ، ويقال له : ثور أطحل ، واسم الجبل : أطحل ، نزله ثور بن عبد مناة ، فنسب إليه ، وجبل بالمدينة ، ومنه الحديث الصحيح : " المدينة حرم ما بين عير إلى ثور " ، وأما قول أبي عبيد بن سلام وغيره من الأكابر الأعلام : إن هذا تصحيف ، والصواب : إلى أحد ، لأن ثورا إنما هو بمكة ، فغير جيد لما أخبرني الشجاع البعلي الشيخ الزاهد ، عن الحافظ أبي محمد عبد السلام البصري ، أن حذاء أحد جانحا إلى ورائه جبلا صغيرا يقال له : ثور ، وتكرر سؤالي عنه طوائف من العرب العارفين بتلك الأرض ، فكل أخبرني أن اسمه ثور ، ولما كتب إلي الشيخ عفيف الدين المطري عن والده الحافظ الثقة ، قال : إن خلف أحد عن شماليه جبلا صغيرا مدورا يسمى ثورا ، يعرفه أهل المدينة خلفا عن سلف .

وثور الشباك ، وبرقة الثور : موضعان .

وثورى ، وقد يمد : نهر بدمشق .

وأبو الثورين : محمد بن عبد الرحمن التابعي .

وثورة من مال ورجال : كثير .

والثوارة : الخوران .

والثائر : الغضب .

والثير ، بالكسر : غطاء العين .

والمثيرة : البقرة تثير الأرض .

وثاوره مثاورة وثوارا : واثبه .

وثور القرآن : بحث عن علمه . وثوير بن أبي فاختة : سعيد بن علاقة ، [ ص: 338 ] تابعي .

والثوير : ماء بالجزيرة من منازل تغلب ، وأبرق لجعفر بن كلاب قرب جبال ضرية .

التالي السابق


الخدمات العلمية