صفحة جزء
الحصر ، كالضرب والنصر : التضييق ، والحبس عن السفر وغيره ، كالإحصار ، وللبعير : شده بالحصار ، كاحتصار وبالضم : احتباس ذي البطن ، حصر ، كعني ، فهو محصور ، وأحصر وبالتحريك : ضيق الصدر ، والبخل ، والعي في المنطق ، وأن يمتنع عن القراءة فلا يقدر عليه ، الفعل كفرح .

والحصير : الضيق الصدر ، كالحصور ، والبارية ، وعرق يمتد معترضا على جنب الدابة إلى ناحية بطنها ، أو لحمة كذلك ، أو العصبة التي بين الصفاق ومقط الأضلاع ، والجنب ، والملك ، والسجن ، والمجلس ، والطريق ، والماء ، والصف من الناس وغيرهم ، ووجه الأرض ج : أحصرة وحصر ، وفرند السيف ، أو جانباه ، والبخيل ، والذي لا يشرب الشراب بخلا ، وجبل لجهينة ، أو ببلاد غطفان ، وكل ما نسج من جميع الأشياء ، وثوب مزخرف موشى ، إذا نشر ، أخذت القلوب مآخذه لحسنه ، والضيق الصدر ، وواد ، وحصن باليمن ، وماء من مياه نملى ، وبهاء : جرين التمر ، واللحمة المعترضة في جنب الفرس ، تراها إذا ضمر . والحارث بن حصيرة : محدث .

وذو الحصيرين : عبد الملك بن عبد الألة ، كعلة ، كان له حصيران من جريد مقيران ، يجعل أحدهما بين يديه ، والآخر خلفه ، ويسد بنفسه باب الطريق في الجبل إذا جاءهم عدو .

[ ص: 352 ] والحصور : الناقة الضيقة الإحليل ، وحصر ، ككرم وفرح ، وأحصر ، ومن لا يأتي النساء وهو قادر على ذلك ، أو الممنوع منهن ، أو من لا يشتهيهن ولا يقربهن ، والمجبوب ، والبخيل ، كالحصر ، والهيوب المحجم عن الشيء ، والكاتم للسر .

والحصراء : الرتقاء .

والحصار ، ككتان : اسم جماعة . وككتاب وسحاب : وساد يرفع مؤخرها ، ويحشى مقدمها ، كالرحل يلقى على البعير ، ويركب ، كالمحصرة ، أو هي قتب صغير .

وبعير محصور : عليه ذلك ، وبفتح الميم : الإشرارة يجفف عليها الأقط .

وأحصره المرض أو البول : جعله يحصر نفسه .

والمحتصر : الأسد .

ومحاصرة العدو : م .

وحصره : استوعبه ، والقوم بفلان : أطافوا به . وكفرح : بخل ، وعن المرأة : امتنع عن إتيانها ، وبالسر : صانه . والحصري ، بالضم : علي بن عبد الغني المقرئ شيخ الفراء ، وبرهان الدين أبو الفتوح ، نصر بن أبي الفرج المحدث ، وآخرون ، والحسن بن حبيب الحصائري : محدث

التالي السابق


الخدمات العلمية