صفحة جزء
[ ص: 364 ] فصل الدال .

الدبر ، بالضم وبضمتين : نقيض القبل ، ومن كل شيء : عقبه ومؤخره .

وجئتك دبر الشهر ، وفيه ، وعليه ، وأدباره ، وفيها : أي : آخره ، والاست ، والظهر ، وزاوية البيت ، وبالفتح : جماعة النحل والزنابير ، ويكسر فيهما ، ج : أدبر ودبور ، ومشارات المزرعة ، كالدبار ، بالكسر ، واحدهما : بهاء ، وأولاد الجراد ، ويكسر ، وخلف الشيء ، والموت ، والجبل ، ومنه حديث النجاشي : " ما أحب أن لي دبرا ذهبا ، وأني آذيت رجلا من المسلمين " ، ورقاد كل ساعة ، والالتتاب ، وقطعة تغلظ في البحر كالجزيرة ، يعلوها الماء ، وينضب عنها ، والمال الكثير ، ويكسر ، ومجاوزة السهم الهدف ، كالدبور .

وجعل كلامك دبر أذنه : لم يصغ إليه ، ولم يعرج عليه .

والدبرة : نقيض الدولة ، والعاقبة ، والهزيمة في القتال ، والبقعة تزرع ، وبالكسر : خلاف القبلة .

وما له قبلة ولا دبرة ، أي : لم يهتد لجهة أمره ، وبالتحريك : قرحة الدابة ج : دبر وأدبار ، دبر ، كفرح ، وأدبر ، فهو دبر .

و " هان على الأملس ما لاقى الدبر " يضرب في سوء اهتمام الرجل بشأن صاحبه . وأدبره القتب .

ودبر : ولى ، كأدبر ، وبالشيء : ذهب به ، والرجل : شيخ ، والحديث : حدثه عنه بعد موته ، والريح : تحولت دبورا ، وهي ريح تقابل الصبا .

ودبر ، كعني : أصابته .

وأدبر : دخل فيها . وسافر في دبار ، وعرف قبيله من دبيره : معصيته من طاعته ، ومات ، كدابر ، وتغافل عن حاجة صديقه ، ودبر بعيره ، وصار له مال كثير ، وانقلبت فتلة أذن الناقة إلى القفا .

والدبري ، محركة : رأي يسنح أخيرا عند فوت الحاجة ، والصلاة في آخر وقتها ، وتسكن الباء ، ولا تقل بضمتين ، فإنه من لحن المحدثين .

والدابر : التابع ، وآخر كل شيء ، والأصل ، وسهم يخرج من الهدف ، وقدح غير فائز ، وصاحبه مدابر ، والبناء فوق الحسي ، ورفرف البناء ، وبهاء : آخر الرمل ، والهزيمة ، والمشئومة ، ومنك : عرقوبك ، وضرب من الشغربية ، وما حاذى مؤخر الرسغ من الحافر .

والمدبور : المجروح ، والكثير المال .

والدبران ، محركة : منزل للقمر .

ورجل أدابر ، بالضم : قاطع رحمه ، ولا يقبل قول أحد .

والدبير : ما أدبرت به المرأة من غزلها حين تفتله ، وما أدبرت به عن صدرك .

وهو مقابل ومدابر : محض من أبويه ، وأصله من الإقبالة والإدبارة ، وهو شق في الأذن ، ثم يفتل ذلك فإن أقبل به ، فهو إقبالة ، وإن أدبر به ، فإدبارة ، والجلدة المعلقة من الأذن هي الإقبالة والإدبارة ، كأنها زنمة .

والشاة مقابلة ومدابرة ، وقد دابرتها وقابلتها ، وناقة ذات إقبالة وإدبارة .

ودبار ، كغراب وكتاب : يوم الأربعاء ، وفي كتاب " العين " : ليلته ، وبالكسر : المعاداة ، كالمدابرة ، والسواقي بين الزروع ، والوقائع ، والهزائم ، وبالفتح : الهلاك .

والتدبير : النظر في عاقبة الأمر ، كالتدبر ، وعتق العبد عن دبر ، ورواية الحديث ونقله عن غيرك .

وتدابروا : تقاطعوا .

واستدبر : ضد استقبل ، والأمر : رأى في عاقبته ما لم ير في صدره ، واستأثر .

و " أفلم يدبروا القول " [ المؤمنون : 68 ] ، أي : ألم يتفهموا ما خوطبوا به في القرآن .

ودبير ، كزبير : أبو قبيلة من أسد ، واسم حمار ، وبهاء : ة بالبحرين .

وذات الدبر : ثنية لهذيل .

ودبر : جبل بين تيماء ، وجبلي طيئ .

ودبير ، كأمير : ة بنيسابور ، منها محمد بن عبد الله بن يوسف ، وجد محمد بن سليمان القطان المحدث .

ودبيرا : ة بالعراق .

وكجبل : ة باليمن ، منها إسحاق بن إبراهيم بن عباد المحدث .

والأدبر : لقب حجر بن عدي ، ولقب جبلة بن قيس الكندي ، قيل : صحابي . وكزبير : لقب كعب بن عمرو الأسدي .

والأديبر : ضرب من الحيات .

وليس هو من شرج فلان ولا دبوره ، كتنوره ، أي : من ضربه وزيه .

ودبورية : د قرب طبرية

التالي السابق


الخدمات العلمية