صفحة جزء
الشطر : نصف الشيء وجزؤه ، ومنه حديث الإسراء : " فوضع شطرها " ، أي : بعضها ، ج : أشطر وشطور ، والجهة ، والناحية ، وإذا كان بهذا المعنى ، فلا يتصرف الفعل منه ، أو يقال : شطر شطره ، أي : قصد قصده ، وأن تحلب شطرا وتترك شطرا .

وللناقة شطران : قادمان وآخران ، فكل خلفين شطر .

وشطر بناقته تشطيرا : صر خلفيها ، وترك خلفين ، والشيء : نصفه .

وشاة شطور : يبس أحد خلفيها ، أو أحد طبييها أطول من الآخر ، وقد شطرت كنصر وكرم .

وثوب شطور ، أي : أحد طرفي عرضه كذلك .

وحلب فلان الدهر أشطره : مر به خيره وشره . وإذا كان نصف ولدك ذكورا ونصفهم إناثا ، فهم شطرة ، بالكسر .

وإناء شطران ، كسكران : بلغ الكيل شطره . وقصعة شطرى .

وشطر بصره شطورا : كأنه ينظر إليك وإلى آخر .

والشاطر : من أعيا أهله خبثا ، وقد شطر ، كنصر وكرم ، شطارة فيهما .

وشطر عنهم شطورا وشطورة وشطارة : نزح عنهم مراغما .

والشطير : البعيد ، والغريب .

والمشطور : الخبز المطلي بالكامخ ، ومن الرجز : ما نقصت ثلاثة أجزاء من ستته .

ونوى شطر ، بضمتين : بعيدة .

وشطاطير : كورة بالصعيد الأدنى .

وشاطرته مالي : ناصفته .

وهم مشاطرونا ، أي : دورهم تتصل بدورنا .

وقوله صلى الله عليه وسلم : " من منع صدقة فإنا آخذوها وشطر ماله " هكذا رواه بهز ، ووهم ، وإنما الصواب :

وشطر ماله ، كعني ، أي : جعل ماله شطرين ، فيتخير عليه المصدق ، فيأخذ الصدقة من خير الشطرين عقوبة لمنعه [ ص: 388 ] الزكاة

التالي السابق


الخدمات العلمية