صفحة جزء
شعر به ، كنصر وكرم ، شعرا وشعرا وشعرة ، مثلثة ، وشعرى وشعرى وشعورا وشعورة ومشعورا ومشعورة ومشعوراء : علم به ، وفطن له ، وعقله .

وليت شعري فلانا وله ، وعنه ما صنع ، أي : ليتني شعرت .

وأشعره الأمر ، وبه : أعلمه .

والشعر : غلب على منظوم القول ، لشرفه بالوزن والقافية ، وإن كان كل علم شعرا ، ج : أشعار .

وشعر ، كنصر وكرم ، شعرا وشعرا : قاله ، أو شعر : قاله ، وشعر : أجاده ، وهو شاعر من شعراء . والشاعر المفلق : خنذيذ ، ومن دونه شاعر ، ثم شويعر ، ثم شعرور ، ثم متشاعر .

وشاعره فشعره : كان أشعر منه .

وشعر شاعر : جيد .

والشويعر : لقب محمد بن حمران الجعفي ، وربيعة بن عثمان الكناني ، وهانئ بن توبة الشيباني الشعراء .

والأشعر : اسم شاعر بلوي ، ولقب عمرو بن حارثة الأسدي ، ولقب نبت بن أدد ، لأنه ولد وعليه شعر ، وهو أبو قبيلة باليمن ، منهم أبو موسى الأشعري . ويقولون : جاءتك الأشعرون ، بحذف ياء النسب .

والشعر ، ويحرك : نبتة الجسم مما ليس بصوف ولا وبر ، ج : أشعار وشعور وشعار ، الواحدة : شعرة ، وقد يكنى بها عن الجميع .

وأشعر وشعر وشعراني : كثيره طويله .

وشعر ، كفرح : كثر شعره ، وملك عبيدا .

والشعرة ، بالكسر : شعر العانة ، كالشعراء ، وتحت السرة منبته ، والعانة ، والقطعة من الشعر .

وأشعر الجنين وشعر تشعيرا واستشعر وتشعر : نبت عليه الشعر .

وأشعر الخف : بطنه بشعر ، كشعره وشعره ، والناقة : ألقت جنينها وعليه شعر .

والشعرة ، كفرحة : شاة ينبت الشعر بين ظلفيها فتدميان ، أو التي تجد أكالا في ركبها .

والشعراء : الخشنة ، والمنكرة ، والفروة ، وكثرة الناس ، وذباب أزرق أو أحمر ، يقع على الإبل والحمر والكلاب ، وشجرة من الحمض ، وضرب من الخوخ ، جمعهما كواحدهما ، ومن الأرض : ذات الشجر ، أو كثيرته ، والروضة يغمر رأسها الشجر ، ومن الرمال : ما ينبت النصي وشبهه ، ومن الدواهي : الشديدة العظيمة ، ج : شعر .

والشعر : النبات ، والشجر ، والزعفران . وكسحاب : الشجر الملتف ، وما كان من شجر في لين من الأرض ، يحله الناس يستدفئون به شتاء ، ويستظلون به صيفا ، كالمشعر . وككتاب : جل الفرس ، والعلامة في الحرب والسفر ، وما وقيت به الخمر ، والرعد ، والشجر ، ويفتح ، والموت ، وما تحت الدثار من اللباس ، وهو يلي شعر الجسد ، ويفتح ، ج : أشعرة وشعر .

وشاعرها وشعرها : نام معها في شعار .

واستشعره : لبسه .

وأشعره غيره : ألبسه إياه .

وأشعر الهم قلبي : لزق به ، وكل ما ألزقته بشيء ، أشعرته به ، والقوم : نادوا بشعارهم ، أو جعلوا لأنفسهم شعارا ، والبدنة : أعلمها ، وهو أن يشق جلدها ، أو يطعنها حتى يظهر الدم .

والشعيرة : البدنة المهداة ، ج : شعائر ، وهنة تصاغ من فضة أو حديد على شكل الشعيرة ، تكون مساكا لنصاب النصل .

وأشعرها : جعل لها شعيرة .

وشعار الحج : مناسكه وعلاماته .

والشعيرة والشعارة والمشعر : معظمها ، أو شعائره : معالمه التي ندب الله إليها ، وأمر بالقيام بها .

والمشعر الحرام ، وتكسر ميمه : بالمزدلفة ، ( وعليه بناء اليوم ، ووهم من ظنه جبيلا بقرب ذلك البناء ) .

والأشعر : ما استدار بالحافر من منتهى الجلد ، وجانب الفرج ، وشيء يخرج من ظلفي الشاة كأنه ثؤلول ، وجبل ، واللحم يخرج تحت الظفر ، ج : شعر .

والشعير : م ، واحدته : بهاء ، والعشير المصاحب عن النووي ، ومحلة ببغداد ، منها الشيخ الصالح عبد الكريم بن الحسن بن علي ، وإقليم بالأندلس ، وع ببلاد هذيل .

والشعرورة : القثاء الصغير ، ج : شعارير .

وذهبوا شعارير بقذان أو بقندحرة ، أي : متفرقين مثل الذبان .

والشعارير : لعبة ، لا تفرد .

وشعرى ، كذكرى : جبل عند حرة بني سليم .

والشعرى العبور ، والشعرى الغميصاء : أختا سهيل .

وشعر ، بالفتح ممنوعا : جبل لبني سليم أو بني كلاب ، وبالكسر : جبل ببلاد بني جشم .

والشعران ، بالفتح : رمث أخضر يضرب إلى الغبرة ، وجبل قرب الموصل من أعمر الجبال بالفواكه والطيور . وكعثمان : ابن عبد الله الحضرمي .

وشعارى ، ككسالى : جبل ، وماء [ ص: 389 ] باليمامة .

والشعريات : فراخ الرخم . وكصبور : فرس للحبطات .

والشعيراء : شجر ، وابنة ضبة بن أد ، أم قبيلة ، أو لقب ابنها بكر بن مر . وذو المشعار : مالك بن نمط الهمداني الخارفي صحابي ، وحمزة بن أيفع الناعطي الهمداني : كان شريفا هاجر زمن عمر إلى الشام ، ومعه أربعة آلاف عبد ، فأعتقهم كلهم ، فانتسبوا في همدان .

والمتشاعر : من يري من نفسه أنه شاعر

التالي السابق


الخدمات العلمية