صفحة جزء
الظهر : خلاف البطن ، مذكر ، ج : أظهر وظهور وظهران ، والركاب .

وهم مظهرون ، أي : لهم ظهر ، والقدر القديمة ، وع ، والمال الكثير ، والفخر بالشيء ، والجانب القصير من الريش ، كالظهار ، بالضم ج : ظهران ، وطريق البر ، وما غلظ من الأرض وارتفع ، ولفظ القرآن ، والبطن تأويله ، والحديث والخبر ، وما غاب عنك ، وإصابة الظهر بالضرب ، والفعل كجعل ، وبالتحريك : الشكاية من الظهر ، ظهر كفرح ، فهو ظهير : وهو القوي الظهر ، كالمظهر ، كمعظم ، وقد ظهر ظهارة ، بالفتح ، وأعطاه عن ظهر يد : ابتداء بلا مكافأة .

وخفيف الظهر : قليل العيال ، وثقيله : كثيره ، وهو على ظهر : مزمع للسفر .

وأقران الظهر : الذين يحبونك من ورائك .

والظهرة ، بالكسر : العون . ( وأبو رهم أحزاب بن أسيد الظهري : صحابي .

والحارث بن محمر الظهري : تابعي .

والمعافى بن عمران الظهري : ضعيف ) ، وبالتحريك : متاع البيت .

والظاهر : خلاف الباطن ، ومن أسماء الله تعالى ، وبالهاء : أن ترد الإبل كل يوم نصف النهار ، والعين الجاحظة .

والظواهر : أشراف الأرض .

وقريش الظواهر : النازلون بظهر مكة .

والبعير الظهري ، بالكسر : [ ص: 405 ] المعد للحاجة ، وقد ظهر به واستظهره ، ج : ظهاري ، مشددة ممنوعة ؛ لأن ياء النسبة ثابتة في الواحد .

وظهر بحاجتي وظهرها وأظهرها واظهرها : جعلها بظهر ، أي : وراء ظهر ، واتخذها ظهريا .

وظهر ظهورا : تبين ، وقد أظهرته ، وعلي : أعانني ، وبه ، وعليه : غلبه ، وبفلان : أعلن به .

وهو بين ظهريهم وظهرانيهم ، ولا تكسر النون وبين أظهرهم ، أي : وسطهم وفي معظمهم .

ولقيته بين الظهرين والظهرانين ، أي : في اليومين أو الثلاثة .

والظهر : ساعة الزوال ، وبهاء : السلحفاة .

والظهيرة : حد انتصاف النهار ، أو إنما ذلك في القيظ .

وأظهروا : دخلوا فيها ، وساروا فيها ، كظهروا .

وتظاهروا : تدابروا ، وتعاونوا ، ضد .

والظهير : المعين ، كالظهرة والظهرة .

وجاءنا في ظهرته ، بالضم وبالكسر وبالتحريك ، وظاهرته ، أي : عشيرته .

واستظهر به : استعان .

وقرأه من ظهر القلب ، أي : حفظا بلا كتاب ، وقرأه ظاهرا ، واستظهره ، وأظهرت على القرآن ، وأظهرته : قرأته على ظهر لساني .

والظهارة ، بالكسر : نقيض البطانة .

وظاهر بينهما : طابق .

والظهار : قوله لامرأته : أنت علي كظهر أمي ، وقد ظاهر منها وتظهر وظهر .

والمظهر : المصعد .

والظهار ، كسحاب : ظاهر الحرة ، وبالضم : الجماعة .

والظهارية : من أخذ الصراع ، أو هي الشغزبية ، أو أن تصرعه على الظهر ، ونوع من النكاح .

وأوثقه الظهارية ، أي : كتفه .

وظهران : ة بالبحرين ، وجبل بأطراف القنان ، وواد قرب مكة يضاف إليه مر . وكمعظم : جد عبد الملك بن قريب الأصمعي .

وسال واديهم ظهرا ، أي : من مطر أرضهم ، ودرأ ، أي : من مطر غيرهم . وأصبت منك مطر ظهر ، أي : خيرا كثيرا .

ولص عادي ظهر ، أي : عدا في ظهر فسرقه .

وبعير مظهر ، كمحسن : هجمته الظهيرة .

وهو يأكل على ظهر يدي ، أي : أنفق عليه . ( وكزبير : ظهير بن رافع الصحابي ، وجماعة . وأبو ظهير عبد الله بن فارس العمري : شيخ أبي عبد الرحمن السلمي . وكأمير : محمد بن الظهير الإربلي ، ومحمد بن إسماعيل بن الظهير الحموي : محدثان ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية