صفحة جزء
العقرة ، وتضم : العقم وقد عقرت ، كعني ، عقارة وعقارة ، وعقرت تعقر عقرا وعقرا وعقارا ، فهي عاقر ، [ ص: 413 ] ج : عقر ، كسكر .

ورجل عاقر وعقير : لا يولد له ولد .

والعقرة ، كهمزة : خرزة تحملها المرأة لئلا تلد .

وعقر الأمر ، ككرم ، عقرا : لم ينتج عاقبة .

والعاقر من الرمل : ما لا ينبت ، والعظيم منه ، ورملة ، والمرأة التي لا مثل لها .

والعقر : الجرح ، وأثر كالحز في قوائم الفرس والإبل ، عقره يعقره وعقره .

والعقير : المعقور ، ج : عقرى .

وعاقره : فاخره في عقر الإبل ، وتعاقرا : عقرا إبلهما ليرى أيهما أعقر لها .

والعقيرة : ما عقر من صيد أو غيره ، وصوت المغني والباكي والقارئ ، والشريف يقتل ، والساق المقطوعة .

واعتقر الظهر من الرحل والسرج ، وانعقر : دبر . وسرج معقار ومعقر ، كمنبر ومحسن وهمزة وصرد وقابوس : غير واق ، يعقر الظهر . ورجل عقرة ، كهمزة وصرد ومنبر : يعقر الإبل من إتعابه لها . وكمحسن : كثير العقار ، وكلب عقور ، ج : عقر ، أو العقور : للحيوان ، والعقرة : للموات .

وكلأ عقار ، كسحاب ورمان : يعقر الماشية .

وعقرى حلقى ، وينونان ، أي : عقرها الله تعالى وحلقها ، أو تعقر قومها وتحلقهم بشؤمها ، أو العقرى : الحائض ، وعقر النخلة : قطع رأسها فيبست ، فهي عقيرة ، وبالصيد وقع به ، والكلأ : أكله .

وطائر عقر : أصاب في ريشه آفة ، فلم ينبت .

والعقر ، بالضم : دية الفرج المغصوب ، وصداق المرأة ، ومحلة القوم ، ويفتح ، ومؤخر الحوض ، أو مقام الشارب منه ، ومعظم النار ، ومجتمعها ، كعقرها ، ووسط الدار ، وأصلها ، ويفتح ، والطعمة ، وخيار الكلأ ، كعقاره ، وأحسن أبيات القصيدة ، واستبراء المرأة لينظر أبكر أم غير بكر ، وفي النخلة : أن يكشط ليفها ، ويؤخذ جذبها ، وبالفتح : فرج ما بين كل شيئين ، وما بين قوائم المائدة ، والمنزل ، كالعقار ، والقصر ، ويضم ، أو المتهدم منه ، والسحاب الأبيض ، أو غيم ينشأ من قبل العين ، فيغشي عين الشمس ، وما حواليها ، أو ينشأ في عرض السماء ، فيمر ولا تبصره ، لكن تسمع رعده من بعيد ، والبناء المرتفع ، وكل أبيض ، وع قرب الكوفة ، و ة بدجيل ، وأخرى من ناحية الدسكور ، منها أبو الدر لؤلؤ بن أبي الكرم بن لؤلؤ ، و ة بلحف جبل حمرين ، وأرض ببلاد قيس ، وع ببلاد بجيلة ، وقلعة بالموصل ، منها محمد بن فضلون العدوي الفقيه المناظر .

وبيضة العقر ، بالضم : التي تمتحن بها المرأة عند الافتضاض ، أو أول بيضة للدجاج ، أو آخرها ، أو بيضة الديك يبيضها في السنة مرة ، والأبتر الذي لا ولد له .

واستعقر الذئب : رفع صوته بالتطريب في العواء .

والعقار : الضيعة ، كالعقرى ، بالضم ، ورملة قرب الدهناء ، وأرض لبني ضبة ، وأرض لباهلة ، وقلعة باليمن ، وع بديار بني قشير ، والصبغ الأحمر ، والنخل ، ومتاع البيت ، ونضده الذي لا يبتذل إلا في الأعياد ونحوها ، وقد يضم ، واليبيس ، وبالضم : الخمر لمعاقرتها ، أي : لملازمتها الدن ، أو لعقرها شاربها عن المشي ، وضرب من الثياب أحمر . وككتان : ما يتداوى به من النبات أو أصولها ، والشجر ، كالعقير ، كسكيت ، وبالضم : عشبة .

وعقر ، كفرح : فجئه الروع فلم يقدر أن يتقدم أو يتأخر ، أو دهش ، فهو عقير .

والعقرة : ناقة لا تشرب إلا من الروع .

وعقاراء والعقاراء والعقور والعواقر : مواضع .

وكزبير : د بهجر على البحر ونخل لبني ذهل باليمامة ، ونخل لبني عامر بها . وكمسكن : واد باليمن ، منه أحمد بن جعفر شيخ مسلم . ومعقر البارقي ، كمحدث : شاعر . وسموا : عقارا وعقران ، بالضم .

وتعقر الغيث : دام ، وشحم الناقة : اكتنز كل موضع منها شحما ، والنبات : طال .

والأعقار : شجر .

والعقراء : الرملة المشرفة .

وحديد جيد العقاقير : كريم الطبع . وكسكرى : ماء . وككتان : كلب .

والمعاقرة : المنافرة .

وجمل أعقر : تهضمت أنيابه .

وامرأة عقرة ، كهمزة : برحمها داء .

وأعقر الله رحمها ، وفلانا : أطعمه عقرة : للطعمة .

واعتقرت الطير : لم أزجرها .

وغب العقار : قرب بلاد مهرة .

العقيصير ، مصغرا : دابة يتقذر من أكلها

التالي السابق


الخدمات العلمية