صفحة جزء
العمر ، بالفتح وبالضم وبضمتين : الحياة ، ج : أعمار ، وبالضم : المسجد ، والبيعة ، والكنيسة ، وبالفتح : الدين ، قيل : ومنه لعمري ، ويحرك ، ولحم ما بين الأسنان ، أو لحم اللثة ، ويضم ، ج : عمور ، والشنف ، وكل مستطيل بين سنتين ، والشجر الطوال ، ونخل السكر ، والضم أعلى ، وهي تمر جيد ، والعمري ، بالفتح : تمر آخر .

وعمر الله ما فعلت كذا ، وعمرك الله ما فعلت كذا ، أصله : عمرتك الله تعميرا ، وأعمرك الله أن تفعل ، تحلفه بالله ، وتسأله بطول عمره ، أو لعمر الله ، أي : وبقاء الله ، فإذا سقط اللام ، نصب انتصاب المصادر ، أو عمرك الله ؛ أي : أذكرك الله تذكيرا . وجاء في الحديث النهي عن قول لعمر الله .

وعمر ، كفرح ونصر وضرب ، عمرا وعمارة : بقي زمانا .

وعمره الله وعمره : أبقاه ، وعمر نفسه : قدر لها قدرا محدودا .

والعمرى : ما يجعل لك طول عمرك أو عمره .

وعمرته إياه وأعمرته : جعلته له عمره أو عمري .

وعمري الشجر : قديمه ، أو السدر ينبت على الأنهار .

وعمر الله منزلك عمارة ، وأعمره : جعله آهلا ، والرجل ماله وبيته عمارة وعمورا : لزمه . وعمر المال نفسه ، كنصر وكرم وسمع ، عمارة : صار عامرا .

وأعمره المكان واستعمره فيه : جعله يعمره ، والمعمر ، كمسكن : المنزل الكثير الماء والكلأ .

وأعمر الأرض : وجدها عامرة ، وعليه : أغناه .

والعمارة : ما يعمر به المكان ، وبالضم : أجرها ، وبالفتح : كل شيء على الرأس من عمامة وقلنسوة وتاج وغيره ، كالعمرة ، وقد اعتمر .

والعمرة : الزيارة ، وقد اعتمر .

وأعمره : أعانه على أدائها ، وأن يبني الرجل على امرأته في أهلها ، وبالفتح : الشذرة من الخرز يفصل بها النظم ، وبها سميت المرأة .

والمعتمر : الزائر ، والقاصد للشيء .

والعمارة : أصغر من القبيلة ، ويكسر ، أو الحي العظيم ، ورقعة مزينة تخاط في المظلة ، والتحية ، كالعمار ، والعمار : الريحان يزين به مجلس الشراب ، وعمر ربه : عبده ، وصلى ، وصام .

والعومرة : الاختلاط ، والجلبة ، وجمع الناس ، وحبسهم في مكان .

والعميران والعمرتان والعميرتان والعميميرتان : عظمان صغيران في أصل اللسان ، لهما شعبتان يكتنفان الغلصمة من باطن .

واليعمور : الجدي ، وبهاء : شجرة ، ج : يعامير

والعمران : طرفا الكمين .

وعميرة ، كسفينة : أبو بطن ، وكوارة النحل ، وعمرو : اسم ، ج : أعمر وعمور ، واسم شيطان الفرزدق ، وعامر : اسم ، وقد يسمى به الحي ، وعمر ، معدول عنه في حال التسمية . وعمير وعويمر وعمار ومعمر وعمران وعمارة ويعمر ، كيفعل : أسماء .

والعمران : عمرو بن جابر ، وبدر بن عمرو ، واللحمتان المتدليتان على اللهاة .

والعامران : ابن مالك ، وابن الطفيل .

والعمران : أبو بكر [ ص: 415 ] وعمر ؛ رضي الله تعالى عنهما ، أو عمر وعمر بن عبد العزيز ، وعمرويه : أعجمي .

وأبو عمرة : كنية الإفلاس والجوع ، ورجل كان إذا حل بقوم ، حل بهم البلاء من القتل والحرب . وحصن ابن عمارة ، كثمامة : بأرض فارس .

واليعمرية : ماء ، واليعامير : ع ، أو شجر . عن قطرب ، وخطئ .

وأم عمرو وأم عامر : الضبع .

والعامر : جروها .

والعمار : الكثير الصلاة والصيام ، والقوي الإيمان ، الثابت في أمره ، والطيب الثناء ، والطيب الروائح ، والمجتمع الأمر ، اللازم للجماعة ، الحدب على السلطان ، والحليم الوقور في كلامه ، والرجل يجمع أهل بيته وأصحابه على أدب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والقائم بالأمر والنهي إلى أن يموت .

وعمورية ، مشددة الميم : د بالروم .

والتعمير : جودة النسج وغزله .

والعمارة : ماءة جاهلية ، وبئر بمنى ، والعمارية : ة باليمامة . وككتابة : ماءة بالسليلة ، والعمرانية ، بالكسر : قلعة شرقي الموصل .

والعمرية : ماء بنجد ، والعمرية : محلة ببغداد ، وبستان ابن عامر بنخلة ، ولا تقل ابن معمر .

وعمران ؛ محركة : ع ، وعمر الزعفران ، بالضم : ع بالجزيرة ، وعمر ، كسكر : قرب واسط ، وعمر نصر : بسر من رأى ، والعمير ، كزبير : قرب مكة ، وبئر عمير : في حزم بني عوال ، والعمير : فرس حنظلة ابن سيار ، وأبو عمير : كنية الذكر ، وجلد عميرة : كناية عن الاستمناء باليد .

والعماري ، بالفتح : سيف أبرهة بن الصباح ، والعمر ، محركة : المنديل تغطي به الحرة رأسها ، أو أن لا يكون لها خمار ولا صوقعة تغطي رأسها ، فتدخل رأسها في كمها ، وجبل يصب في مسيل مكة .

وثوب عمير : صفيق . وكثير بجير عمير : إتباع .

والبيت المعمور : في السماء بإزاء الكعبة ، شرفها الله تعالى .

العميدر ، كشميذر : الغلام الناعم البدن ، الكثير المال .

العميطر ، كسفرجل : السفياني الخارج بدمشق أيام محمد الأمين

التالي السابق


الخدمات العلمية