صفحة جزء
الغور : القعر من كل شيء ، كالغورى ، كسكرى ، وما بين ذات عرق إلى البحر ، وكل ما انحدر مغربا عن تهامة ، وع منخفض بين القدس وحوران مسيرة ثلاثة أيام في عرض فرسخين ، وع بديار بني سليم ، وماء لبني العدوية ، وإتيان الغور ، كالغئور والإغارة والتغوير والتغور ، والدخول في الشيء ، كالغئور والغيار ، وذهاب الماء في الأرض ، كالتغوير ، والماء الغائر ، والكهف ، كالمغارة والمغار ، ويضمان ، ( والغار ) .

وغارت الشمس غيارا وغئورا . وغورت : غربت . أو الغار : كالبيت في الجبل ، أو المنخفض فيه ، أو كل مطمئن من الأرض ، أو الجحر يأوي إليه الوحشي ، ج : أغوار وغيران ، وما خلف الفراشة من أعلى الفم ، أو الأخدود بين اللحيين ، أو داخل الفم ، والجمع الكثير من الناس ، وورق الكرم ، وشجر عظام له دهن ، والغبار ، وابن جبلة المحدث ، أو هو بالزاي ، ومكيال لأهل نسف مائة قفيز ، والجيش ، والغيرة ، بالكسر .

والغاران : الفم والفرج ، والعظمان فيهما العينان .

وأغار : عجل في المشي ، وشد الفتل ، وذهب في الأرض ، وعلى القوم غارة وإغارة : دفع عليهم الخيل ، كاستغار ، والفرس : اشتد عدوه في الغارة وغيرها ، وببني فلان : جاءهم لينصروه ، وقد يعدى بإلى ، وأسرع ، ومنه : " أشرق ثبير كيما نغير " ؛ أي : نسرع إلى النحر .

ورجل مغوار ، بين الغوار ، بكسرهما : كثير الغارات . وغارهم الله تعالى بخير يغورهم ويغيرهم : أصابهم بخصب ومطر ، والنهار : اشتد حره .

واستغور الله تعالى : سأله الغيرة ، وقد غار لهم وغارهم غيارا ، [ ص: 422 ] واللهم غرنا بغيث : أغثنا به .

والغائرة : القائلة ، ونصف النهار . وغور تغويرا : دخل فيه ، ونزل فيه ، ونام فيه ، كغار ، وسار فيه . واستغار الشحم فيه : استطار ، وسمن ، والجرحة : تورمت . ومغيرة ، وتكسر الميم ، ابن عمرو بن الأخنس ، وابن الحارث ، وابن سلمان ، وابن شعبة ، وابن نوفل ، وابن هشام : صحابيون ، وفي المحدثين : خلق .

والغورة : الشمس ، والقائلة ، وع ، وبالضم : ة عند باب هراة .

وهو غورجي ، على غير قياس ، وبلا هاء : ناحية بالعجم ، ومكيال لأهل خوارزم اثنا عشر سخا .

وتغاوروا : أغار بعضهم على بعض .

والغوير ، كزبير : ماء م لبني كلب ، ومنه قول الزباء لما تنكب قصير بالأجمال الطريق المنهج ، وأخذ على الغوير : " عسى الغوير أبؤسا " ، أو هو تصغير غار ؛ لأن أناسا كانوا في غار ، فانهار عليهم ، أو أتاهم فيه عدو ، فقتلوهم ، فصار مثلا لكل ما يخاف أن يأتي منه شر .

واغتار : انتفع . واستغار : أراد هبوط أرض غور . والغوارة ، كسحابة : ة بجنب الظهران .

وغورين ، بالضم : أرض ، وغوريان ، بالضم : ة بمرو . وذو غاور ، كهاجر : من ألهان بن مالك .

والتغوير : الهزيمة ، والطرد . والغارة : السرة . والغور ، كعنب : الدية

التالي السابق


الخدمات العلمية