صفحة جزء
الغيرة ، بالكسر : الميرة .

وغير بمعنى : سوى ، وتكون بمعنى لا : " فمن اضطر غير باغ " [ البقرة : 173 ] ؛ أي : جائعا لا باغيا ، وبمعنى إلا ، وهو اسم ملازم للإضافة في المعنى ، ويقطع عنها لفظا إن فهم معناه وتقدمت عليها ليس ، قيل وقولهم : لا غير لحن ، وهو غير جيد ؛ لأنه مسموع في قول الشاعر :


جوابا به تنجو اعتمد فوربنا لعن عمل أسلفت لا غير تسأل



وقد احتج به ابن مالك في باب القسم من شرح التسهيل ، وكأن قولهم لحن مأخوذ من قول السيرافي : " الحذف إنما يستعمل إذا كانت إلا وغير بعد ليس ، ولو كان مكان ليس غيرها من ألفاظ الجحد ، لم يجز الحذف ، ولا يتجاوز بذلك مورد السماع " . انتهى كلامه ، وقد سمع . ويقال : قبضت عشرة ليس غيرها ، بالرفع وبالنصب . وليس غير ، بالفتح : على حذف المضاف وإضمار الاسم . وليس غير ، بالضم ، ويحتمل كونه ضمة بناء وإعراب . وليس غير ، بالرفع . وليس غيرا ، بالنصب . ولا تتعرف غير بالإضافة لشدة إبهامها . وإذا وقعت بين ضدين كـ " غير المغضوب عليهم " [ الفاتحة : 7 ] ضعف إبهامها أو زال ، وإذا كانت للاستثناء ، أعربت إعراب الاسم التالي " إلا " في ذلك الكلام ، فتنصب في : جاء القوم غير زيد ، وتجيز النصب والرفع في : ما جاء أحد غير زيد ، وإذا أضيفت لمبني جاز بناؤها على الفتح ، كقوله :


لم يمنع الشرب منها غير أن نطقت     حمامة في غصون ذات أوقال



وتغير عن حاله : تحول .

وغيره : جعله غير ما كان ، وحوله ، وبدله ، والاسم : الغير .

وغير الدهر ، كعنب : أحداثه المغيرة .

وأرض مغيرة ومغيورة : مسقية .

وغاره يغيره : وداه ، والاسم : الغيرة ، بالكسر ، ج : الغير كعنب . وغار على امرأته ، وهي عليه تغار غيرة وغيرا وغارا وغيارا ، فهو غيران من غيارى وغيارى ، وغيور من غير ، بضمتين ، ومغيار من مغايير ، وهي غيرى من غيارى ، وغيور من غير .

وغارهم الله تعالى بمطر : سقاهم ، وبخير : أعطاهم ، وفلانا : نفعه . وأغار أهله : تزوج عليها فغارت . وغايره : عارضه بالبيع وبادله . واغتار : امتار .

وبنات غير : الكذب . والغيار ، بالكسر : البدال ، وعلامة أهل الذمة كالزنار ونحوه . وغيرة : فرس الحارث بن يزيد . وكعنبة : اسم .

التالي السابق


الخدمات العلمية