صفحة جزء
القر ، بالضم : البرد ، أو يخص بالشتاء . والقرة ، بالكسر : ما أصابك من القر ، وبالضم : الضفدع ، ويثلث ، و ة قرب القادسية ، والدفعة ، ومنه :

قررت الناقة : رمت ببولها قرة قرة .

وقرة العين : جرجير الماء .

وقر الرجل ، بالضم : أصابه القر . وأقره الله تعالى ، وهو مقرور ، ولا تقل : قره . وأقر : دخل فيه .

ويوم مقرور وقر : بارد . وليلة قرة . وقد قر يقر ، مثلثة القاف .

والقرارة ، بالضم : ما بقي في القدر ، أو ما لزق بأسفلها من مرق أو حطام تابل وغيره ، كالقرورة والقرة ، بضمهما ، والقررة ، بضمتين وكهمزة .

وقر القدر : صب فيها ماء باردا ، والقرورة ، بالضم ، والقررة ، محركة ، والقرارة ، مثلثة : اسم ذلك الماء .

وتقررت الإبل : صبت بولها على أرجلها ، وأكلت اليبيس فتخثرت أبوالها .

وقرت تقر : نهلت ولم تعل ، والحية قريرا : صوتت ، وعينه تقر ، بالكسر والفتح ، قرة ، وتضم ، وقرورا : بردت ، وانقطع بكاؤها ، أو رأت ما كانت متشوفة إليه ، والدجاجة تقر قرا وقريرا : قطعت صوتها ، والكلام في أذنه قرا : فرغه ، أو ساره ، وعليه الماء : صبه ، وبالمكان يقر ، بالكسر والفتح ، قرارا وقرورا وقرا وتقرة : ثبت ، وسكن ، كاستقر وتقار . وأقره فيه وعليه وقرره ، والقرور ، كصبور : الماء البارد ، والمرأة تقر لما يصنع بها ، لا ترد المقبل والمراود .

والقرار والقرارة : ما قر فيه ، والمطمئن من الأرض ، والغنم ، أو يخصان بالضأن أو النقد . وأقر الله عينه وبعينه . وعين قريرة وقارة ، وقرتها : ما قرت به .

ويوم القر : يلي يوم النحر ، لأنهم يقرون فيه بمنى .

ومقر الرحم : آخرها ، ومستقر الحمل : منه .

والقارورة : حدقة العين ، وما قر فيه الشراب ونحوه ، أو يخص بالزجاج ، و " قوارير من فضة " [ الإنسان : 16 ] أي : من زجاج في بياض الفضة ، وصفاء الزجاج .

والاقترار : استقرار ماء الفحل في رحم الناقة ، وتتبع ما في بطن الوادي من باقي الرطب ، والشبع ، والسمن ، أو نهايته ، والائتدام بالقرارة ، والاغتسال بالقرور .

وناقة مقر ، بالضم وكسر القاف : عقدت ماء الفحل ، فأمسكته في رحمها . والإقرار : الإذعان للحق . وقد قرره عليه .

والقر : مركب للرجال ، والهودج ، والفروجة ، وع . والقرتان : الغداة والعشي . وكصرد : الحسا . وقر الثوب : غره . والمقر : ع . والقرى : الشدة الواقعة بعد توقيها ، وع ، أو واد .

وقران ، بالضم : رجل ، وواد بين مكة والمدينة ، و ة باليمامة ، و ة قرب مكة بمر الظهران ، وقصبة بأذربيجان .

والقرقرة : الضحك إذا استغرب فيه ورجع ، وهدير البعير ، والاسم : القرقار ، وصوت الحمام ، كالقرقرير ، وأرض مطمئنة لينة ، كالقرقر ، ولقب سعد هازل النعمان بن المنذر ، ومن الوجه : ظاهره ، أو ما بدا من محاسنه .

والقرقار : إناء ، وبالهاء : الشقشقة .

والقراقر ، كعلابط : الحادي الحسن الصوت ، كالقراقري ، بالضم ، وفرس لعامر بن قيس ، وسيف ابن عامر بن يزيد الكناني ، وفرس أشجع بن ريث بن غطفان ، وع بين الكوفة وواسط ، وع بالسماوة ، وقاع بالدهناء ، وبهاء : الشقشقة ، وماءة بنجد ، والكثيرة الكلام .

وقراقري ، بالضم : ع . وقراقر ، بالفتح : من أعراض المدينة . والقرقور ، كعصفور : السفينة ، أو الطويلة ، أو العظيمة . والقرقر : الظهر ، كالقرقرى ، كفعفلى ، والقاع الأملس ، ولباس المرأة ، ومن البلدة : نواحيها الظاهرة .

والقرية ، كجرية : الحوصلة ، ولقب جماعة بنت جشم أم أيوب بن يزيد [ ص: 430 ] الفصيح المعروف .

والقراري : الخياط ، والقصاب ، والحضري الذي لا ينتجع ، أو كل صانع .

وقرقار ، مبنية على الكسر ؛ أي : استقري .

والمقرة : الحوض الصغير ، والجرة الصغيرة ، يمانية ، والقرارة : القصير ، والقاع المستدير ، والقرورة : الحقير ، والقرورى : الفرس المديد الطويل القوائم ، وع بين الحاجر والنقرة . ويقال عند المصيبة الشديدة : وقعت بقر ، بالضم ؛ أي : صارت في قرارها .

وقاره مقارة : قر معه ، ومنه قول ابن مسعود : قاروا الصلاة .

وأقره في مكانه ، فاستقر ، والناقة : ثبت حملها ، وتقار : استقر ، وقروراء ، كجلولاء : ع .

وقرار : قبيلة باليمن ، وع بالروم ، وسموا : قرة ، بالضم ، وكهدهد وزبير وإمام وغمام .

وكهمام : ع

التالي السابق


الخدمات العلمية