صفحة جزء
القصر والقصر ، كعنب : خلاف الطول ، كالقصارة ، قصر ، ككرم ، فهو قصير ، من قصراء ، وقصار ، وقصيرة ، من قصار وقصارة ، أو القصارة : القصيرة ، نادر . والأقاصر : جمع أقصر . وقصره يقصره : جعله قصيرا ، والشعر : كف منه ، والاسم : القصار ، بالكسر . وتقاصر : أظهر القصر ، كتقوصر .

والقصر : خلاف المد ، واختلاط الظلام ، والحبس ، والحطب الجزل ، والمنزل ، أو كل [ ص: 431 ] بيت من حجر ، وعلم لسبعة وخمسين موضعا ، ما بين مدينة وقرية وحصن ودار ، أعجبها قصر بهرام جور من حجر واحد قرب همذان . وقصره على الأمر : رده إليه ، وعن الأمر قصورا . وأقصر وقصر وتقاصر : انتهى ، وعنه : عجز ، وعني الوجع والغضب قصورا : سكن ، كقصر . وقصر عنه : تركه ، وهو لا يقدر عليه ، وأحب القصر ، ويحرك ، والقصرة ، بالضم ؛ أي : أن يقصر .

وامرأة مقصورة وقصورة وقصيرة : محبوسة في البيت ، لا تترك أن تخرج .

وسيل قصير : لا يسيل واديا مسمى .

والمقصورة : الدار الواسعة المحصنة ، أو هي أصغر من الدار ، كالقصارة ، بالضم ، ولا يدخلها إلا صاحبها ، والحجلة ، كالقصورة ، كصبورة .

واقتصر عليه : لم يجاوزه . وماء قاصر ومقصر ، كمحسن : يرعى المال حوله ، أو بعيد عن الكلأ ، أو بارد .

والقصارة ، بالضم ، والقصرى ، بالكسر ، والقصر والقصرة ، محركتين ، والقصرى ، كبشرى : ما يبقى في المنخل بعد الانتخال ، أو ما يخرج من القت بعد الدوسة الأولى ، أو القشرة العليا من الحبة . والقصرة ، محركة : زبرة الحداد ، والقطعة من الخشب ، والكسل ، كالقصار ، كسحاب ، وزمكى الطائر ، وأصل العنق ، ج : أقصار . وككتاب : سمة عليها . وقد قصرها تقصيرا . ولا يقال إبل مقصرة .

والقصر ، محركة : أصول النخل والشجر وبقاياها ، وأعناق الناس والإبل ، ويبس في العنق .

قصر ، كفرح ، فهو قصر وأقصر ، وهي قصراء .

والتقصار والتقصارة ، بكسرهما : القلادة ، ج : تقاصير .

وقصر الطعام قصورا : نمى ، وغلا ، ونقص ، ورخص ، ضد ، وكمقعد ومنزل ومرحلة : العشي .

وقصرنا وأقصرنا : دخلنا فيه .

والمقاصر والمقاصير : العشاء الآخرة .

ومقاصير الطبق : نواحيها .

والقصريان والقصيريان ، بضمهما : ضلعان يليان الطفطفة ، أو يليان الترقوتين .

والقصيرى ، مقصورة : أسفل الأضلاع ، أو آخر ضلع في الجنب ، وأصل العنق .

والقصرى ، كجمزى وبشرى ، والقصيرى ، مصغرا مقصورا : ضرب من الأفاعي . وكشداد ومحدث : محور الثياب .

وحرفته : القصارة ، بالكسر .

وخشبته : المقصرة ، كمكنسة . والتقصير : إخساس العطية ، وكية للدواب ، وهو ابن عمي قصرة ، ويضم ، ومقصورة وقصيرة ؛ أي : داني النسب .

وتقوصر : دخل بعضه في بعض .

والقوصرة ، وتخفف : وعاء للتمر ، وكناية عن المرأة .

وقيصر : لقب من ملك الروم .

والأقيصر ، كأحيمر : صنم ، وابن أقيصر : رجل كان بصيرا بالخيل .

وقاصرون : ع ، وقصرك أن تفعل كذا ، وقصارك ، ويضم ، وقصيراك وقصاراك ، بضمهما ؛ أي : جهدك وغايتك .

وأقصرت : ولدت قصارا ، والنعجة أو المعز : أسنت ، فهي مقصر ، ويقال : الطويلة قد تقصر ، والقصيرة قد تطيل . وقول الجوهري في الحديث وهم ، وهو مقاصري ح أي : قصره بحذاء قصري .

والقصير ، كزبير : د بساحل بحر اليمن من بر مصر ، و ة بدمشق ، و ة بظاهر الجند ، وجزيرة صغيرة قرب جزيرة هنكام ، بها مقام الأبدال ، وقصران : ناحيتان بالري . والقصران : داران بالقاهرة .

وتقصرت به : تعللت . وقصائرة ، بالضم : جبل ، وقصير النسب : أبوه معروف ، إذا ذكره الابن ، كفاه عن الانتهاء إلى الجد ، وهي : بهاء .

وقصارة الأرض ، بالضم : طائفة قصيرة منها ، وهي أسمنها أرضا ، وأجودها نبتا ، قدر خمسين ذراعا أو أكثر ، وما بقي في السنبل من الحب بعدما يداس ، كالقصري ، كهندي . وفي المثل : " قصيرة من طويلة " ؛ أي : تمرة من نخلة ، يضرب في اختصار الكلام . وقصير بن سعد : صاحب جذيمة الأبرش ، ومنه المثل : " لا يطاع لقصير أمر " .

وفرس قصير ؛ أي : مقربة لا تترك أن ترود لنفاستها .

وامرأة قاصرة الطرف : لا تمده إلى غير بعلها .

وسورة النساء القصرى : سورة الطلاق

التالي السابق


الخدمات العلمية