صفحة جزء
قار : مشى على أطراف قدميه لئلا يسمع صوتهما ، والصيد : ختله ، والشيء : قطعه من وسطه خرقا مستديرا ، كقوره .

واقتاره واقتوره ، والمرأة : ختنها .

[ ص: 435 ] والقارة : الجبيل الصغير المنقطع عن الجبال ، أو الصخرة العظيمة ، أو الأرض ذات الحجارة السود ، أو الصخرة السوداء ، ج : قارات وقار وقور ، بالضم ، وقيران ، والدبة ، وقبيلة ، وهم رماة ، ومنه : " أنصف القارة من راماها " ، و ة بالشام ، وبالبحرين ، وحصن قرب دومة ، وجبيل بين الأطيط والشبعاء ، والقار : القير ، والإبل ، أو القطيع الضخم منها ، وشجر مر ، و ة بالمدينة الشريفة .

والقوارة ، كثمامة : ما قور من الثوب وغيره ، أو يخص بالأديم ، وما قطعت من جوانب الشيء ، والشيء الذي قطع من جوانبه ، ضد ، وع بين البصرة والمدينة . والقوراء : الواسعة . والاقورار : الضمر ، والتغير ، والتشنج ، والسمن ، وذهاب نبات الأرض .

والقور : الحبل الجيد الحديث من القطن ، أو القطن الحديث ، أو ما زرع من عامه . ولقيت منه الأقورين ، بكسر الراء ، والأقوريات ؛ أي : الدواهي . والقور ، محركة : العور . وقارات الحبل : ع باليمامة . وقورة : ة بإشبيلية . وقورين ، بالضم : د بالجزيرة . وقورية ، كسورية : ع بالأندلس . . وكسكرى : ع بالمدينة ، وكسكران : ع .

والمقور ، كمعظم : المطلي بالقطران . واقتار : احتاج . وانقار : وقع ، وبه : مال . وتقور الليل : تهور ، والحية : تثنت . وذو قار : ع بين الكوفة وواسط ، و ة بالري .

ويوم ذي قار : يوم لبني شيبان ، أول يوم انتصرت فيه العرب من العجم . وهذا أقير منه : أشد مرارة

التالي السابق


الخدمات العلمية