صفحة جزء
الحوز : الجمع ، وضم الشيء ، كالحيازة والاحتياز ، والسوق اللين ، والشديد ، ضد ، والسير اللين ، والموضع تتخذ حواليه مسناة ، والملك ، والنكاح ، والإغراق في نزع القوس ، ومحلة بأعلى بعقوبا ، منها عبد الحق بن محمود الفراش الزاهد ، و ة بواسط ، منها خميس بن علي شيخ السلفي ، و ة بالكوفة ، منها الحسن بن زيد بن الهيثم ، وبهاء : الناحية ، وبيضة الملك ، وعنب ، وفرج المرأة ، والطبيعة ، وواد بالحجاز ، وأول ليلة توجه الإبل إلى الماء : ليلة الحوز ، وقد حوز تحويزا ، والمحاوزة : المخالطة ، والوطء .

والأحوزي : الأحوذي ، كالأحوز ، والأسود ، والحسن السياقة ، كالحوزي ، أو الحوزي : الذي ينزل وحده ولا يخالط ، ورجل رأيه وعقله مدخر ، والأسود .

وانحاز عنه : عدل ، والقوم : تركوا مركزهم إلى آخر .

وتحاوز الفريقان : انحاز كل واحد عن الآخر . و " حواز القلوب " في حديث ابن مسعود : ما يحوزها ويغلبها ، حتى تركب ما لا يحب .

ويروى : حواز : جمع حازة ، وهي الأمور التي تحز في القلوب ، وتحك ، وتؤثر ، ويتخالج فيها أن تكون معاصي ، لفقد الطمأنينة [ ص: 473 ] إليها .

وتحوز : تلوى ، كتحيز ، وتنحى .

والحوزية ، بالضم : الناقة المنحازة عن الإبل ، أو التي عندها سير مذخور ، أو التي لها خلقة انقطعت عن الإبل في خلقتها وفراهتها ، كما تقول : منقطع القرين .

والحويزاء : الذخيرة تطويها عن صاحبك .

وحوزان وحوز : قريتان .

والحويزة ، كدويرة : قصبة بخوزستان ، منها : أحمد بن محمد بن محمد الفقيه الشاعر ، وابنه حسن شاعر ، وعبد الله بن الحسن ، وأحمد بن عباس المحدثان ، ومحمود بن إسماعيل الحويزاني الخطيب المحدث ، كأنه من تغيير النسب .

وحويزة ، كجهينة : ممن قاتل الحسين . وبدر بن حويزة : محدث . وككتان : رجل . وكرمان : الجعلان الكبار .

والحوزاء : الحرب التي تحوز القوم . وهلال بن أحوز : قاتل جهم بن صفوان

التالي السابق


الخدمات العلمية