صفحة جزء
البس : السوق اللين ، واتخاذ البسيسة ، بأن يلت السويق أو الدقيق أو الأقط المطحون بالسمن أو الزيت ، وزجر للإبل ببس بس ، كالإبساس ، وإرسال المال في البلاد ، وتفريقها ، والطلب ، والجهد ، والهرة الأهلية ، والعامة تكسر الباء ، الواحدة : بهاء .

وجاء به من حسه وبسه ، مثلثي الأول : من جهده وطاقته .

ولأطلبنه من حسي وبسي : جهدي وطاقتي .

وبس ، بمعنى : حسب ، أو هو مسترذل ، وبطن من حمير منهم أبو محجن توبة بن نمر البسي قاضي مصر .

والبسوس : الناقة التي لا تدر إلا على الإبساس ؛ أي : التلطف بأن يقال لها بس بس ، تسكينا لها ، وامرأة مشئومة ، أعطي زوجها ثلاث دعوات مستجابات ، فقالت : اجعل لي واحدة : قال : فلك ، فماذا تريدين ؟ قالت : ادع الله أن يجعلني أجمل امرأة في بني إسرائيل . ففعل ، فرغبت عنه ، فأرادت سيئا ، فدعا الله تعالى عليها أن يجعلها كلبة نباحة . فجاء بنوها ، فقالوا : ليس لنا على هذا قرار يعيرناها الناس ، ادع الله أن يردها إلى حالها ، ففعل ، فذهبت الدعوات بشؤمها .

وبس في ماله بسا : ذهب شيء من ماله .

وبس بس ، مثلثين : دعاء للغنم .

وبس ، بالضم : جبل قرب ذات عرق ، وأرض لبني نصر بن معاوية ، وبيت لغطفان ، بناه ظالم بن أسعد ، لما رأى قريشا يطوفون بالكعبة ، ويسعون بين الصفا والمروة ، فذرع البيت ، وأخذ حجرا من الصفا وحجرا من المروة ، فرجع إلى قومه ، فبنى بيتا على قدر البيت ، ووضع الحجرين ، فقال : هذان الصفا والمروة ، فاجتزءوا به عن الحج ، فأغار زهير بن جناب الكلبي ، فقتل ظالما ، وهدم بناءه ، والبسبس : القفر الخالي ، وشجر تتخذ منه الرحال ، أو الصواب : السبسب ، وابن عمرو الصحابي .

والترهات : البسابس ، وبالإضافة : الباطل ، والبسباسة : شجرة تعرفها العرب ، ويأكلها الناس والماشية ، تذكر بها ريح الجزر وطعمه إذا أكلتها ، وأوراق صفر تجلب من الهند ، وهذه هي التي تستعملها الأطباء .

وبسباسة : امرأة [ ص: 494 ] من بني أسد .

والباسة والبساسة : مكة شرفها الله تعالى .

" وبست الجبال " [ الواقعة : 5 ] فتتت ، فصارت أرضا ، والبسيس : القليل من الطعام ، وبهاء : الخبز يجفف ، ويدق ويشرب ، والإيكال بين الناس بالسعاية .

والبسس ، بضمتين : الأسوقة الملتوتة ، والنوق الآنسة ، والرعاة .

وبسبس : أسرع ، وبالغنم أو الناقة : دعاها ، فقال : بس بس ، والناقة : دامت على الشيء ، ( وبسيس الجهني : صحابي ) .

وتبسبس الماء : جرى . والانبساس : الانسياب

التالي السابق


الخدمات العلمية