صفحة جزء
جلبه يجلبه ويجلبه جلبا وجلبا ، واجتلبه : ساقه من موضع إلى آخر ، فجلب هو وانجلب .

واستجلبه : طلب [ ص: 77 ] أن يجلب له .

والجلب ، محركة : ما جلب من خيل أو غيرها ، كالجليبة والجلوبة ، ج : أجلاب ، واختلاط الصوت ، كالجلبة ، جلبوا يجلبون ويجلبون ، وأجلبوا وجلبوا .

و " لا جلب ولا جنب " : هو أن يرسل في الحلبة ، فيجتمع له جماعة تصيح به ليرد عن وجهه ، أو هو أن لا تجلب الصدقة إلى المياه والأمصار ، ولكن يتصدق بها في مراعيها ، أو أن ينزل العامل موضعا ، ثم يرسل من يجلب إليه الأموال من أماكنها ليأخذ صدقتها ، أو أن يتبع الرجل فرسه فيركض خلفه ويزجره ويجلب عليه .

وجلب لأهله : كسب ، وطلب ، واحتال ، كأجلب ، وعلى الفرس : زجره ، كجلب وأجلب .

وعبد جليب : مجلوب ، ج : جلبى وجلباء ، كقتلى وقتلاء ، وامرأة جليب من جلبى وجلائب .

والجلوبة : ذكور الإبل ، أو التي يحمل عليها متاع القوم ، الجمع والواحد سواء .

ورعد مجلب : مصوت .

وامرأة جلابة ومجلبة وجلبانة وجلبنانة وجلبنانة : مصوتة ، صخابة ، مهذارة ، سيئة الخلق .

ورجل جلبان وجلبان : ذو جلبة .

وجلب الدم : يبس ، وتوعد بشر ، أو جمع الجمع ، كأجلب في الكل ، وعلى فرسه : صاح ، والجرح : برأ ، يجلب ويجلب في الكل . وكسمع : اجتمع .

والجلبة ، بالضم : القشرة تعلو الجرح عند البرء ، والقطعة من الغيم ، والحجارة تراكم بعضها على بعض فلم يبق فيها طريق للدواب ، والقطعة المتفرقة من الكلأ ، والسنة الشديدة ، والعضاه المخضرة ، وشدة الزمان والجوع ، وجلدة تجعل على القتب ، وحديدة تكون في الرحل ، وحديدة يرقع بها القدح ، والعوذة تخرز عليها جلدة ، ومن السكين : التي تضم النصاب على الحديدة ، والروبة تصب على الحليب ، والبقعة ، وبقلة .

والجلب : الجناية ، جلب ، كنصر ، وبالكسر : الرحل بما فيه ، أو غطاؤه ، وخشبه بلا أنساع وأداة ، وبالضم ويكسر : السحاب لا ماء فيه ، أو المعترض كأنه جبل ، وبالضم : سواد الليل ، وع .

والجلباب ، كسرداب وسنمار : القميص ، وثوب واسع للمرأة دون الملحفة ، أو ما تغطي به ثيابها من فوق كالملحفة ، أو هو الخمار ، وجلببه فتجلبب ، والملك .

والجلنباة : السمينة .

والجلاب ، كزنار : ماء الورد ، معرب ، وة بالرهى ، ونهر . وعلي بن محمد الجلابي : مؤرخ .

وأجلب قتبه : غشاه بالجلد الرطب حتى يبس ، وفلانا : أعانه ، والقوم : تجمعوا ، و : جعل العوذة في الجلبة ، و : ولدت إبله ذكورا .

وجليب ، كسكيت : ع .

والجلبان : نبت ، ويخفف ، والجراب من الأدم ، أو قراب الغمد .

والينجلب : خرزة للتأخيذ ، أو للرجوع بعد الفرار .

والتجليب : المنع ، وأن تؤخذ صوفة فتلقى على خلف الناقة فتطلى بطين أو نحوه لئلا ينهزه الفصيل .

والدائرة المجتلبة ، ويقال : دائرة المجتلب : من دوائر العروض ، سميت لكثرة أبحرها ، أو لأن أبحرها مجتلبة . وجليبيب ، كقنيديل : صحابي

التالي السابق


الخدمات العلمية