صفحة جزء
النفس : الروح ، وخرجت نفسه ، و : الدم ، " ما لا نفس له سائلة لا ينجس الماء " والجسد ، والعين .

نفسته بنفس : أصبته بعين .

ونافس : عاين ، و : العند

( تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك ) [ المائدة : 116 ] ، أي : ما عندي وما عندك ، أو حقيقتي وحقيقتك ، وعين الشيء جاءني بنفسه ، وقدر دبغة مما يدبغ به الأديم من قرظ وغيره ، والعظمة ، والعزة ، والهمة ، والأنفة ، والعيب ، والإرادة ، والعقوبة ، قيل : ومنه : ( ويحذركم الله نفسه ) [ آل عمران : 28 و 30 ] وبالتحريك : واحد الأنفاس ، والسعة ، والفسحة في الأمر ، والجرعة ، والري ، والطويل من الكلام .

كتب كتابا نفسا : طويلا .

وفي قوله : " ولا تسبوا الريح فإنها من نفس الرحمن " ، و " أجد نفس ربكم من قبل اليمن " : اسم وضع موضع المصدر الحقيقي ، من نفس تنفيسا ونفسا ، أي : فرج تفريجا ، والمعنى : أنها تفرج الكرب ، وتنشر الغيث ، وتذهب الجدب ، وقوله : " من قبل اليمن " المراد : ما تيسر له - صلى الله عليه وسلم - من أهل المدينة وهم يمانون من النصرة والإيواء .

وشراب ذو نفس : فيه سعة وري .

وغير ذي نفس : كريه آجن ، إذا ذاقه ذائق ، لم يتنفس فيه .

والنافس : خامس سهام الميسر .

وشيء نفيس ومنفوس ومنفس ، كمخرج : يتنافس فيه ، ويرغب ، وقد نفس ، ككرم ، نفاسة ونفاسا ونفسا .

والنفيس : المال الكثير .

ونفس به ، كفرح : ضن ، وعليه بخير : حسد ، وعليه الشيء نفاسة : لم يره أهلا له .

والنفاس ، بالكسر : ولادة المرأة ، فإذا وضعت ، [ ص: 535 ] فهي نفساء ، كالثؤباء ، ونفساء ، بالفتح ويحرك ج : نفاس ونفس ونفس ، كجياد ورخال نادرا ، وكتب وكتب ، ونوافس ونفساوات . وليس فعلاء يجمع على فعال غير نفساء وعشراء وعلى فعال غيرها .

وقد نفست ، كسمع وعني ، والولد منفوس ، وحاضت ، والكسر فيه أكثر . ونفيس بن محمد : من موالي الأنصار ، وقصره على ميلين من المدينة .

ولك نفسة ، بالضم : مهلة .

ونفوسة : جبال بالمغرب .

وأنفسه : أعجبه ، وفي الأمر : رغبه .

ومال منفس ومنفس : كثير .

وتنفس الصبح : تبلج ، والقوس : تصدعت ، والموج : نضح الماء ، وفي الإناء : شرب من غير أن يبينه عن فيه ، وشرب بثلاثة أنفاس ، فأبانه عن فيه في كل نفس ، ضد . وفي الحديث أنه - صلى الله عليه وسلم - : " كان يتنفس في الإناء " ، و : نهى عن التنفس في الإناء " .

ونافس فيه : رغب على وجه المباراة في الكرم ، كتنافس

التالي السابق


الخدمات العلمية