النفس : الروح ، وخرجت نفسه ، و : الدم ، "
ما لا نفس له سائلة لا ينجس الماء " والجسد ، والعين .
نفسته بنفس : أصبته بعين .
ونافس : عاين ، و : العند
(
تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك ) [ المائدة : 116 ] ، أي : ما عندي وما عندك ، أو حقيقتي وحقيقتك ، وعين الشيء جاءني بنفسه ، وقدر دبغة مما يدبغ به الأديم من قرظ وغيره ، والعظمة ، والعزة ، والهمة ، والأنفة ، والعيب ، والإرادة ، والعقوبة ، قيل : ومنه : (
ويحذركم الله نفسه ) [ آل عمران : 28 و 30 ] وبالتحريك : واحد الأنفاس ، والسعة ، والفسحة في الأمر ، والجرعة ، والري ، والطويل من الكلام .
كتب كتابا نفسا : طويلا .
وفي قوله : "
ولا تسبوا الريح فإنها من نفس الرحمن " ، و "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1027163أجد نفس ربكم من قبل اليمن " : اسم وضع موضع المصدر الحقيقي ، من نفس تنفيسا ونفسا ، أي : فرج تفريجا ، والمعنى : أنها تفرج الكرب ، وتنشر الغيث ، وتذهب الجدب ، وقوله : " من قبل
اليمن " المراد : ما تيسر له - صلى الله عليه وسلم - من
أهل المدينة وهم يمانون من النصرة والإيواء .
وشراب ذو نفس : فيه سعة وري .
وغير ذي نفس : كريه آجن ، إذا ذاقه ذائق ، لم يتنفس فيه .
والنافس : خامس سهام الميسر .
وشيء نفيس ومنفوس ومنفس ، كمخرج : يتنافس فيه ، ويرغب ، وقد نفس ، ككرم ، نفاسة ونفاسا ونفسا .
والنفيس : المال الكثير .
ونفس به ، كفرح : ضن ، وعليه بخير : حسد ، وعليه الشيء نفاسة : لم يره أهلا له .
والنفاس ، بالكسر : ولادة المرأة ، فإذا وضعت ،
[ ص: 535 ] فهي نفساء ، كالثؤباء ، ونفساء ، بالفتح ويحرك ج : نفاس ونفس ونفس ، كجياد ورخال نادرا ، وكتب وكتب ، ونوافس ونفساوات . وليس فعلاء يجمع على فعال غير نفساء وعشراء وعلى فعال غيرها .
وقد نفست ، كسمع وعني ، والولد منفوس ، وحاضت ، والكسر فيه أكثر .
ونفيس بن محمد : من موالي
الأنصار ، وقصره على ميلين من
المدينة .
ولك نفسة ، بالضم : مهلة .
ونفوسة : جبال
بالمغرب .
وأنفسه : أعجبه ، وفي الأمر : رغبه .
ومال منفس ومنفس : كثير .
وتنفس الصبح : تبلج ، والقوس : تصدعت ، والموج : نضح الماء ، وفي الإناء : شرب من غير أن يبينه عن فيه ، وشرب بثلاثة أنفاس ، فأبانه عن فيه في كل نفس ، ضد . وفي الحديث أنه - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1027164كان يتنفس في الإناء " ، و :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1027165نهى عن التنفس في الإناء " .
ونافس فيه : رغب على وجه المباراة في الكرم ، كتنافس