صفحة جزء
فصل الخاء

خبطه يخبطه : ضربه شديدا ، وكذا البعير بيده الأرض ، كتخبطه ، واختبطه ، ووطئه شديدا ، والقوم بسيفه : جلدهم ، والشجرة : شدها ثم نفض ورقها ، والليل : سار فيه على غير هدى ، والشيطان فلانا : مسه بأذى ، كتخبطه ، وزيدا : سأله المعروف من غير آصرة ، كاختبطه .

فخبطه زيد بخير : أعطاه ، وفلان : قام ، والبعير : وسمه بالخباط ، وفلان : طرح نفسه لينام ، وفلان فلانا : أنعم عليه من غير معرفة بينهما .

وفرس خبوط وخبيط : يخبط الأرض برجليه .

والمخبط ، كمنبر : العصا يخبط بها الورق .

والخبط ، محركة : ورق ينفض بالمخابط ويجفف ويطحن ويخلط بدقيق أو غيره ، ويوخف بالماء فتوجره الإبل ، وكل ورق مخبوط ، وما خبطته الدواب وكسرته ، وع لجهينة على خمسة أيام من المدينة ، ومنه سرية الخبط ، من سراياه - صلى الله عليه وسلم - إلى حي من جهينة ، أو لأنهم جاعوا حتى أكلوا الخبط .

والخبيط : الحوض خبطته الإبل فهدمته ج : خبط ، ولبن رائب أو مخيض يصب عليه حليب ، والماء القليل يبقى في الحوض .

والخباط ، كسحاب : الغبار . وكغراب : داء كالجنون ، وبالكسر : الضراب ، وسمة في الفخذ أو الوجه طويلة [ ص: 612 ] عرضا ، وهي لبني سعد ج : ككتب .

والخبطة : الزكمة تصيب في فصل الشتاء ، وقد خبط ، كعني ، وبقية الماء في الغدير والإناء ، ويثلث ج : كعنب وصرد ، واللبن يبقى في السقاء ، والطعام يبقى في الإناء .

وعليه خبطة : مسحة جميلة ، والشيء القليل ، والمطر الواسع في الأرض الضعيف القطر ، وبالكسر : القطعة من البيوت والناس ومن الليل ، واليسير من الكلأ ، أو من اللبن ، أو ما بين الثلث إلى النصف من السقاء والغدير والإناء .

وأتوا خبطة خبطة : قطعة قطعة ، أو جماعة جماعة ج : كعنب . وكرمان : ضرب من السمك أولاد الكنعد .

والأخبط : من يضرب برجليه ج : خبط .

والمخبط ، كمحسن : المطرق .

وقوله تعالى : ( كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ) [ البقرة : 275 ] ، أي : كما يقوم المجنون في حال جنونه إذا صرع فسقط .

أو يتخبطه ، أي يفسده

التالي السابق


الخدمات العلمية