صفحة جزء
القط : القطع عامة أو عرضا ، أو قطع شيء صلب كالحقة ، كالاقتطاط ، والقصير الجعد من الشعر ، كالقطط ، محركة ، وقد قطط ، كفرح ، ( وقد ) قط يقط ، كيمل ، قططا ، محركة ، وقطاطة .

والقطاط : الخراط ، صانع الحقق . ورجل قط الشعر وقططه ، محركة ج : قطون وقططون وأقطاط وقطاط .

والمقطة ، كمذبة : عظيم يقط الكاتب عليه أقلامه .

وقط السعر يقط ، وقط ، بالضم ، قطا وقطوطا ، بالضم ، فهو قاط وقط ومقطوط : غلا .

والقاطط : السعر الغالي .

وما رأيته قط ، ويضم ويخففان ، وقط ، مشددة مجرورة : بمعنى الدهر ، مخصوص بالماضي ، أي : فيما مضى من الزمان ، أو فيما انقطع من عمري وإذا كانت بمعنى حسب ، فقط ، كعن ، وقط ، منونا مجرورا ، وقطي . وإذا كان اسم فعل بمعنى يكفي ، فتزاد نون الوقاية ، ويقال : قطني ، ويقال : قطك ، أي : كفاك ، وقطي ، أي : كفاني . ومنهم من يقول : قط عبد الله درهم ، فينصبون بها . وقد تدخل النون فيها ، وينصب بها ، فتقول : قطن عبد الله درهم ، وفي الموعب : قط عبد الله درهم ، يتركون الطاء موقوفة ، ويجرون بها ، وقال أهل البصرة : وهو الصواب ، على معنى : حسب زيد ، وكفي زيد درهم ، أو إذا أردت بقط الزمان ، فمرتفع أبدا غير منون : ما رأيت مثله قط . فإن قللت بقط ، فاجزمها : ما عندك إلا هذا قط . فإن لقيته ألف وصل ، كسرت : ما علمت إلا هذا قط اليوم ، وما فعلت هذا قط ، ولا قط . أو يقال : قط يا هذا ، مثلثة الطاء مشددة ، ومضمومة الطاء مخففة ومرفوعة ، وتختص بالنفي ماضيا ، وتقول العامة : لا أفعله قط .

وفي مواضع من البخاري جاء بعد المثبت ، منها في الكسوف : " أطول صلاة صليتها قط " ، وفي سنن أبي داود : " توضأ ثلاثا قط " . وأثبته ابن مالك في الشواهد لغة ، قال : وهي مما خفي على كثير من النحاة . وما له إلا عشرة قط يا فتى ، مخففا مجزوما ، ومثقلا مخفوضا .

وقطاط ، كقطام : حسبي .

والقط : دعاء القطاة ، ويخفف ، وبالكسر : [ ص: 630 ] النصيب ، والصك ، وكتاب المحاسبة ج : قطوط ، والسنور ج : قطاط وقططة ، والساعة من الليل ، والقطقط ، بالكسر : المطر الصغار ، أو المتتابع العظيم القطر ، أو البرد ، أو صغاره .

وقطقطت السماء : أمطرت ، والقطاة : صوتت وحدها .

وتقطقط : ركب رأسه .

ودلج قطقاط : سريع .

وقطيقط : ع .

والقطاقط والقطقط والقطقطانة ، بضمهما : مواضع ، الأخيرة بالكوفة كانت سجن النعمان بن المنذر .

ودارة قطقط ، بضم القافين وكسرهما : ع .

والقطائط : ة باليمن .

وجاءت الخيل قطائط : قطيعا قطيعا ، أو جماعات في تفرقة .

وككتاب : المثال الذي يحذى عليه ، ومدار حوافر الدابة ، والشديد جعودة الشعر ، وأعلى حافة الكهف ، كالقطيطة ، وحرف الجبل ، أو حرف من صخر كأنما قط قطا ج : أقطة .

والقطوط ، كحزور : الخفيف الكميش .

والقطوطى ، كخجوجى : من يقارب الخطو .

وتقطيط الحقة : قطعها .

والمقط : منقطع شراسيف الفرس .

وتقطقطت الدلو : انحدرت ، وفلان : قارب الخطو ، وأسرع ، وفي البلاد : ذهب .

والمقطقط الرأس ، بفتح القافين : المصعنبه .

القعرطة : تقويض البناء

التالي السابق


الخدمات العلمية