صفحة جزء
ناطه نوطا : علقه .

وانتاط : تعلق ، والدار : بعدت ، والشيء : اقتضبه برأيه لا بمشورة .

والأنواط : المعاليق .

والنياط ، ككتاب : الفؤاد ، وكوكبان بينهما قلب العقرب ، ومن المفازة : بعد طريقها ، كأنها نيطت بمفازة أخرى ، ومن القوس والقربة : معلقهما ، ومعلق كل شيء ، أو عرق غليظ نيط به القلب إلى الوتين ج : أنوطة ونوط ، بالضم ، وعرق مستبطن الصلب تحت المتن ، كالنائط ، أو النائط : ممتد في القلب يعالج المصفور بقطعه .

ويقال للأرنب : المقطعة النياط ، تفاؤلا ، أي : نياطها يقطع ، ومنهم من يكسر الطاء ، أي : من سرعتها تقطع نياطها أو نياط الكلاب . وكسيد : بئر يجري ماؤها من جوانبها إلى مجمها ، ولم تعن من قعرها .

والنوط : العلاوة بين عدلين ، وما علق من شيء ، سمي بالمصدر ، والجلة الصغيرة فيها التمر ونحوه ج : أنواط ونياط ، ومنه المثل : " إن أعيا البعير ، فزده نوطا " ، أي : لا تخفف عنه إذا تلكأ في السير ، وبهاء : الحوصلة ، وورم في الصدر ، أو في نحر البعير وأرفاغه ، أو غدة في بطنه مهلكة ، وأناط : أصابه ذلك ، والأرض يكثر بها الطلح أو الطرفاء ، [ ص: 637 ] والموضع المرتفع عن الماء ، أو ليس بواد ولا بتلعة ، بل بين ذلك ، وبين العجز والمتن ، والحقد والغل ، والتنواط : ما يعلق من الهودج يزين به .

وهذا مني مناط الثريا ، أي : في البعد .

وهذا منوط به : معلق ، وبالقوم : دخيل فيهم ، أو دعي .

والنيطة ، ككيسة : البعير ترسله مع الممتارين ليحمل لك عليه . وقد استناط فلان بعيره فلانا فانتاط هو له .

والتنوط ، كالتكرم ، والتنوط ، بضم التاء وكسر الواو : طائر يدلي خيوطا من شجرة ، وينسج عشه كقارورة الدهن منوطا بتلك الخيوط ، الواحدة : بهاء .

ونوط القربة تنويطا : أثقلها ليدهنها

التالي السابق


الخدمات العلمية