صفحة جزء
الوسط ، محركة ، من كل شيء : أعدله .

( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) [ البقرة : 143 ] ، أي : عدلا خيارا .

وواسطة الكور وواسطه : مقدمه .

وواسط ، مذكرا مصروفا وقد يمنع : د بالعراق اختطها الحجاج في سنتين ، ويقال : واسط القصب أيضا ، أو هو قصر كان قد بناه أولا قبل أن ينشئ البلد ، ومنه المثل : " تغافل كأنك واسطي " ، لأنه كان يتسخرهم في البناء ، فيهربون ، وينامون بين الغرباء في المسجد ، فيجيء الشرطي ، ويقول : يا واسطي . فمن رفع رأسه ، أخذه . فلذلك كانوا يتغافلون .

وواسط : ة قرب مكة بوادي نخلة ، وة ببلخ منها : محمد بن محمد بن إبراهيم ، وبشير بن ميمون المحدثان ، وة بباب طوس ، ويقال لها : واسط اليهود ، منها محمد بن الحسين الواعظ المحدث الفرضي ، وة بحلب ، وبقربها أخرى تسمى الكوفة ، وة بالخابور ، وقريتان بالموصل ، وة بدجيل ، منها محمد بن عمر بن علي العطار المحدث ، وة بالحلة المزيدية ، منها أبو النجم عيسى بن فاتك ، وة باليمن ، ومنزل بين العذيبة والصفراء ، ومنزل لبني قشير ، وع لبني تميم ، ود بالأندلس ، منه أبو عمر أحمد بن ثابت ، وة باليمامة ، وحصن لبني السمير ، وة بنهر الملك ، وجبل أسفل من جمرة العقبة بين المأزمين ، كان يقعد عنده المساكين ، أو اسم للجبلين اللذين دون العقبة .

والواسط : الباب .

ووسطهم ، كوعد ، وسطا وسطة : جلس وسطهم ، كتوسطهم .

وهو وسيط فيهم ، أي : أوسطهم نسبا ، وأرفعهم محلا .

والوسيط : المتوسط بين المتخاصمين . وكصبور : بيت من بيوت الشعر ، أو هو أصغرها ، والناقة تملأ الإناء ، والتي تحمل على رؤوسها وظهورها لا تعقل ولا تقيد ، والتي تجر أربعين يوما بعد [ ص: 638 ] السنة .

ووسطان : د للأكراد .

ووسط ، محركة : جبل .

ودارة واسط : ع .

ووسط الشيء ، محركة : ما بين طرفيه ، كأوسطه . فإذا سكنت ، كانت ظرفا ، أو هما فيما هو مصمت كالحلقة ، فإذا كانت أجزاؤه متباينة ، فبالإسكان فقط ، أو كل موضع صلح فيه بين ، فهو بالتسكين ، وإلا فبالتحريك .

وصار الماء وسيطة : غلب على الطين .

والوسطى من الأصابع : م .

والصلاة الوسطى المذكورة في التنزيل : الصبح ، أو الظهر ، أو العصر ، أو المغرب ، أو العشاء ، أو الوتر ، أو الفطر ، أو الأضحى ، أو الضحى ، أو الجماعة ، أو جميع الصلوات المفروضات ، أو الصبح والعصر معا ، أو صلاة غير معينة ، أو العشاء والصبح معا ، أو صلاة الخوف ، أو الجمعة في يومها ، وفي سائر الأيام الظهر ، أو المتوسطة بين الطول والقصر ، أو كل من الخمس ، لأن قبلها صلاتين ، وبعدها صلاتين .

ابن سيده : من قال هي غير صلاة الجمعة ، فقد أخطأ ، إلا أن يقوله برواية مسندة إلى النبي ، صلى الله عليه وسلم . قيل : لا يرد عليه : " شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر " ، لأنه ليس المراد بها في الحديث المذكورة في التنزيل .

ووسطه توسيطا : قطعه نصفين ، أو جعله في الوسط ، وتوسط بينهم : عمل الوساطة ، وأخذ الوسط بين الجيد والرديء .

وموسط البيت ، كمكرم : ما كان في وسطه خاصة

التالي السابق


الخدمات العلمية