صفحة جزء
الرب ، باللام : لا يطلق لغير الله - عز وجل - ، وقد يخفف ، والاسم : الربابة ، بالكسر ، والربوبية ، بالضم .

وعلم ربوبي ، بالفتح : نسبة إلى الرب ، على غير قياس .

ولا وربيك ، مخففة ، لا أفعل ، أي : لا وربك ، أبدل الباء ياء للتضعيف .

ورب كل شيء : مالكه ومستحقه ، أو صاحبه ، ج : أرباب وربوب .

والرباني : المتأله ، العارف بالله - عز وجل - . ومحمد بن أبي العلاء الرباني : كان شيخا للصوفية ببعلبك ، والحبر منسوب إلى الربان ، وفعلان يبنى من فعل كثيرا ، كعطشان وسكران ، ومن فعل قليلا كنعسان ، أو منسوب إلى الرب ، أي : الله تعالى ، فالرباني ، كقولهم : إلهي ، ونونه كلحياني ، أو هو لفظة سريانية .

وطالت مربته وربابته ، بالكسر : مملكته .

ومربوب بين الربوبة : مملوك .

وتربب الرجل والأرض : ادعى أنه ربهما .

ورب : جمع ، وزاد ، ولزم ، وأقام ، كأرب ، والأمر : أصلحه ، والدهن : طيبه ، كرببه ، والشيء : ملكه ، والزق ربا ، ويضم : رباه بالرب ، والصبي : رباه حتى أدرك كرببه تربيبا وتربة كتحلة ، وارتبه وترببه ورببته ، كسمع لغة فيه ، والشاة : وضعت .

والربيب : المربوب ، والمعاهد ، والملك ، وابن امرأة الرجل من غيره ، كالربوب ، وزوج الأم ، كالراب ، وجدالحسين بن إبراهيم المحدث .

والربابة ، بالكسر : العهد ، كالرباب ، وجماعة السهام ، أو خيط تشد به السهام ، أو خرقة تجمع فيها ، أو سلفة تلف على يد مخرج القداح لئلا يجد مس قدح يكون له في صاحبه هوى .

والربيبة : الحاضنة ، وبنت الزوجة ، والشاة تربى في البيت للبنها .

والربة : لعبة لمذحج ، واللات في حديث عروة ، والدار الضخمة . وبالكسر : نبات ، وشجرة ، أو هي الخروب ، والجماعة الكثيرة ، ج : أربة ، أو عشرة آلاف ، ويضم . وبالضم : كثرة العيش وطثرته .

والمرب : الأرض الكثيرة النبات ، كالمرباب ، بالكسر ، والمحل ، ومكان الإقامة ، والرجل يجمع الناس .

والربى ، كحبلى : الشاة إذا ولدت ، وإذا مات ولدها أيضا ، والحديثة النتاج ، والإحسان ، والنعمة ، والحاجة ، والعقدة المحكمة ، ج : رباب ، بالضم نادر ، والمصدر : ككتاب .

والإرباب ، ( بالكسر ) : الدنو .

والرباب : السحاب الأبيض ، واحدته بهاء ، وع بمكة ، وجبل بين المدينة وفيد ، ومحدث ، وآلة لهو يضرب بها . وممدود بن عبد الله الواسطي الربابي ، يضرب به المثل في معرفة الموسيقي بالرباب .

[ ص: 95 ] وكغراب : ع ، وكذا أبو الرباب المحدث عن معقل بن يسار ، وبالكسر : العشور ، وجمع ربة ، والأصحاب ، وأحياء ضبة ، لأنهم أدخلوا أيديهم في رب وتعاقدوا .

والربب ، محركة : الماء الكثير .

وأخذه بربانه ، بالضم ويفتح ، أي : أوله أو جميعه .

( ورب وربة وربما وربتما ، بضمهن مشددات ومخفات ، وبفتحهن كذلك ، ورب ، بضمتين مخففة ، ورب ، كمذ : حرف خافض ) لا يقع إلا على نكرة ، أو اسم ، وقيل : كلمة تقليل أو تكثير ، أو لهما ، أو في موضع المباهاة للتكثير ، أو لم توضع لتقليل ولا لتكثير ، بل يستفادان من سياق الكلام .

واسم جمادى الأولى : ربى ، ورب ، والآخرة : ربى وربة ، وذي القعدة : ربة ، بضمهن .

والرابة : امرأة الأب .

والرب ، بالضم : سلافة خثارة كل ثمرة بعد اعتصارها ، وثفل السمن ، والحسن بن علي الربي : محدث ، كأنه نسبة إلى بيعه الرب .

والمربيات الأنبجات ، أي : المعمولات بالرب ، زنجبيل مربى ومربب .

والربان ، بالضم : رئيس الملاحين ، كالرباني ، وركن ضخم من أجأ . وكرمان وشداد : الجماعة . وكشداد : أحمد بن موسى الفقيه ابن الرباب ، وأبو الحسن بن عبد الله الصيرفي ابن الرباب .

والربابية : ماء باليمامة .

والمرتب : المنعم والمنعم عليه .

والربي ، بالكسر : واحد الربيين ، وهم الألوف من الناس .

والربرب : القطيع من بقر الوحش .

والأربة : أهل الميثاق

التالي السابق


الخدمات العلمية