صفحة جزء
فصل الباء

البتع ، بالكسر ، وكعنب : نبيذ العسل المشتد ، أو سلالة العنب ، أو بالكسر : الخمر ، والطويل من الرجال ، وبالتحريك : طول العنق مع شدة مغرزها ، بتع الفرس ، كفرح ، فهو بتع ككتف ، وهي بتعة . ورسغ أبتع : ممتلئ ، وككتف : الشديد المفاصل والمواصل من الجسد ، ومن الرجال ، وفعله : كفرح ، وهو أبتع ، وهي بتعاء ، ج : بتع ، بالضم . وبتع في الأرض : تباعد ، ومنه بتوعا : انقطع ، كانبتع ، والنبيذ يبتع : اتخذه ، وصنعه . وبتع بأمر لم يؤامرني فيه ، كفرح : قطعه دوني . وشفة باثعة ، بالمثلثة لا غير ، ووهم من قال : بالمثناة . وجاءوا كلهم أجمعون أكتعون أبصعون أبتعون : إتباعات لأجمعين لا يجئن إلا على إثرها ، أو تبدأ بأيتهن شئت بعدها ، والنساء كلهن جمع كتع بصع بتع ، والقبيلة كلها جمعاء كتعاء بصعاء بتعاء ، وهذا الترتيب غير لازم ، وإنما اللازم لذاكر الجميع أن يقدم كلا ، ويوليه المصوغ من : [ ج م ع ] ، ثم يأتي بالبواقي كيف شاء ، إلا أن تقديم ما صيغ من : [ ك ت ع ] على الباقين ، وتقديم ما صيغ من : [ ب ص ع ] على [ ب ت ع ] ، هو المختار .

وحكى الفراء : أعجبني القصر أجمع ، والدار جمعاء ، بالنصب حالا ، ولم يجز في أجمعين وجمع إلا التوكيد . وأجاز ابن درستويه حالية أجمعين ، وهو الصحيح ، وبالوجهين روي : " فصلوا جلوسا أجمعين ، وأجمعون " ، على أن بعضهم جعل أجمعين توكيدا لضمير مقدر منصوب ، كأنه قال : أعنيكم أجمعين

التالي السابق


الخدمات العلمية