فصل الراء
الربع : الدار بعينها حيث كانت ، ج : رباع وربوع وأربع وأرباع ، والمحلة ، والمنزل ، والنعش ، وجماعة الناس ، والموضع يرتبعون فيه في الربيع ، كالمربع ، كمقعد ، والرجل بين الطول والقصر ، كالمربوع ، والربعة ، ويحرك ، والمرباع والمرتبع ، مبنيا للفاعل وللمفعول ، وهي ربعة أيضا ، جمعهما : ربعات ، ومحركة ، شاذ ، لأن فعلة ، صفة ، لا تحرك عينها في الجمع ، وإنما تحرك إذا كانت اسما ولم تكن العين واوا أو ياء . وربع ، كمنع : وقف وانتظر ، وتحبس ، ومنه قولهم : اربع عليك ، أو على نفسك ، أو على ظلعك ، و : رفع الحجر باليد امتحانا للقوة ، والحبل : فتله من أربع طاقات ، والإبل : وردت الربع ، بأن حبست عن الماء ثلاثة أيام ، أو أربعة أو ثلاث ليال ، ووردت في الرابع ، وهي إبل روابع ، وفلان : أخصب ، وعليه الحمى : جاءته ربعا ، بالكسر ، وقد ربع ، كعني ، وأربع ، بالضم ، فهو مربوع ومربع : وهي أن تأخذ يوما ، وتدع يومين ، ثم تجيء في اليوم الرابع ، والحمل : أدخل المربعة تحته ، وأخذ بطرفها وآخر بطرفها الآخر ، ثم رفعاه على الدابة ، فإن لم تكن مربعة ، أخذ أحدهما بيد صاحبه ، وهي : المرابعة ، والقوم : أخذ ربع أموالهم ، والثلاثة : جعلهم بنفسه أربعة ، يربع ويربع ويربع فيهما ، والجيش : أخذ منهم ربع الغنيمة ، كان يفعل ذلك في الجاهلية فرده الإسلام خمسا ، وعليه : عطف ، وعنه : كف وأقصر ، والإبل : سرحت في المرعى ، وأكلت كيف شاءت وشربت ، وكذلك الرجل بالمكان ، وفي الماء : تحكم كيف شاء ، والقوم : تممهم بنفسه أربعين أو أربعة وأربعين ، وبالمكان : اطمأن وأقام . وربعوا ، بالضم : مطروا بالربيع . والمربع والمربعة ، بكسرهما : العصا التي يأخذ رجلان بطرفيها ليحملا الحمل على الدابة . وكمقعد : ع . وكمنبر : والد عبد الله ، وعبد الرحمن ، وزيد ، ومرارة الصحابيين ، وكان أعمى منافقا ، ولقب
وعوعة بن سعيد راوية
جرير . وأرض مربعة ، كمجمعة : ذات يرابيع . وذو المربعي : من الأقيال . والمرباع ، بالكسر : المكان ينبت نبته في أول الربيع . ربع الغنيمة : الذي كان يأخذه الرئيس في الجاهلية ، والناقة المعتادة بأن تنتج في الربيع ، أو التي تلد في أول النتاج . والأربعة : في عدد المذكر ، والأربع : في المؤنث ، والأربعون : بعد الثلاثين . والأربعاء : من الأيام ، مثلثة الباء ممدودة ، وهما أربعاآن ، ج : أربعاآت . وقعد الأربعاء والأربعاوى ، بضم الهمزة والباء منهما ، أي : متربعا . والأربعاء أيضا : عمود من عمد البناء . وبيت أربعاواء ، بالضم والمد : على عمودين وثلاثة وأربعة وواحدة .
والربيع : ربيعان ، ربيع الشهور ، وربيع الأزمنة ، فربيع الشهور : شهران بعد صفر ، ولا يقال إلا : شهر ربيع الأول وشهر ربيع الآخر ، وأما ربيع الأزمنة ، فربيعان : الربيع الأول الذي يأتي فيه النور والكمأة ، والربيع الثاني الذي تدرك فيه الثمار ، أو هو الربيع الأول ، أو السنة ستة أزمنة : شهران منها الربيع الأول ، وشهران صيف ، وشهران قيظ ، وشهران الربيع الثاني ، وشهران خريف ، وشهران شتاء . وربيع رابع : مخصب ، والنسبة : ربعي ، بالكسر ،
وربعي ( ابن أبي ربعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16957وابن رافع ،
وابن عمرو ،
وربعي الزرقي : صحابيون ) ،
وابن حراش : تابعي . وربعية القوم : ميرتهم أول الشتاء . وجمع الربيع : أربعاء وأربعة ورباع ، أو جمع ربيع الكلأ : أربعة ، وربيع الجداول : أربعاء . ويوم الربيع : من أيام
الأوس والخزرج . وأبو الربيع : الهدهد .
[ ص: 663 ] والربيع ، كأمير : سبعة صحابيون ، وجماعة محدثون ،
وابن سليمان المرادي ،
وابن سليمان الجيزي صاحبا الشافعي . والربيع : علم ، والمطر في الربيع ، والحظ من الماء للأرض ، يقال : لفلان من هذا الماء ربيع ، والنهر الصغير ، وبهاء : حجر تمتحن بإشالته القوى ، وبيضة الحديد ، والروضة ، والمزادة ، والعتيدة ، وة بالصعيد
لبني ربيعة .
وربيعة الفرس : هو ابن نزار بن معد بن عدنان ، أبو قبيلة ، وذكر في : [ ح م ر ] ، والنسبة ربعي ، محركة . وفي
عقيل ربيعتان :
ربيعة بن عقيل أبو الخلعاء ،
وربيعة بن عامر بن عقيل أبو الأبرص ،
وقحافة ،
وعرعرة ،
وقرة . وفي
تميم ربيعتان : الكبرى ، وهي
ربيعة بن مالك ، وتدعى :
ربيعة الجوع ، والصغرى ، وهي
ربيعة بن حنظلة بن مالك .
وربيعة : أبو حي من
هوازن ، وهو
ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وهم
بنو مجد ، ومجد أمهم ، ( وثلاثون صحابيا ) . والربايع : أعلام متقاودة قرب سميراء . والربع ، بالضم وبضمتين ، وكأمير : جزء من أربعة . وجمع الربيع : ربع ، بضمتين . وكصرد : الفصيل ينتج في الربيع وهو أول النتاج ، ج : رباع وأرباع ، وهي : بهاء ، ج : ربعات ورباع ، فإذا نتج في آخر النتاج ، فهبع ، وهي هبعة . وربع ، بالكسر : رجل من هذيل . والرباعة ، وتكسر : شأنك ، وحالك التي أنت مقيم عليها ، ولا تكون في غير حسن الحال ، أو طريقتك ، أو استقامتك ، أو قبيلتك ، أو فخذك ، أو يقال : هم على رباعتهم ، ويكسر ، ورباعهم وربعاتهم ، محركة ، وربعاتهم ، ككتف ، وربعتهم ، كعنبة ، أي : حالة حسنة ، أو أمرهم الذي كانوا عليه . وربعاتهم ، محركة وتكسر الباء : منازلهم . والرباعة ، بالكسر : نحو من الحمالة . والربعة : جونة العطار ، وصندوق أجزاء المصحف ، وهذه مولدة كأنها مأخوذة من الأولى ، وحي من
الأسد ، منهم :
أوس بن عبد الله الربعي التابعي ، وبالتحريك : أشد الجري ، أو أشد عدو الإبل ، أو ضرب من عدوه وليس بالشديد ، وحي من
الأزد ، والمسافة بين أثافي القدر التي يجتمع فيها الجمر . والروبع ، كجوهر : الضعيف الدنيء ، وبهاء : القصير ، وتصحف على الجوهري فجعلها بالزاي ، وسيأتي إن شاء الله تعالى ، و : قصر العرقوب ، أو داء يأخذ الفصال . واليربوع : دابة م ، ولحمة المتن ، أو هي بالضم ، أو يرابيع المتن : لحماته ، لا واحد لها .
ويربوع بن حنظلة بن مالك : أبو حي من
تميم ، منهم :
متمم بن نويرة الصحابي ،
وابن غيظ : أبو بطن من
مرة ، منهم :
الحارث بن ظالم المري . وكشداد : الكثير شراء الرباع والمنازل ، وسموا ربيعا ، كزبير وسحبان . وكتصغير ربيع :
nindex.php?page=showalam&ids=10718الربيع بنت معوذ ، وبنت حارثة ، وبنت الطفيل ، وبنت النضر عمة أنس ،
وأم الربيع التي قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : " يا
أم الربيع كتاب الله القصاص " : صحابيات ،
وعبد العزيز بن ربيع أبو العوام الباهلي ، وابنه
ربيع : محدثان ، وبهاء :
ربيعة بن حصن ، وابن عبد : شاعران ،
nindex.php?page=showalam&ids=16431وعبد الله بن ربيعة : مختلف في صحبته . وكزبير : ابن قزيع الغطفاني ،
وابن الحارث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة ،
وابن عمرو التيمي ، والشيخ القائل :
ألا أبلغ بني بني ربيع فأشرار البنين لكم فداء
الأبيات الخمسة المشهورة . ورباع ، بالضم : معدول من أربعة أربعة . و (
مثنى وثلاث ورباع ) [ النساء : 3 ] ، أي : أربعا أربعا ، فعدله ، فلذلك ترك صرفه ، وقرأ الأعمش ( وربع ) ، كزفر ، على إرادة : رباع . والرباعية ، كثمانية : السن التي بين الثنية والناب ، ج : رباعيات ، ويقال للذي يلقيها : رباع ، كثمان ، فإذا نصبت أتممت ، وقلت : ركبت برذونا رباعيا ، وجمل وفرس رباع ورباع ، ولا نظير لها سوى ثمان ويمان وشناح وجوار ، ج : ربع ، بالضم وبضمتين ، ورباع وربعان ، بكسرهما ، وربع ، كصرد ، وأرباع ورباعيات ، والأنثى رباعية . وتقول للغنم في السنة الرابعة ، وللبقر وذات الحافر في الخامسة ، ولذات الخف في السابعة : أربعت . وأربع القوم : صاروا في الربيع ، أو أربعة ، أو أقاموا في المربع عن الارتياد والنجعة . والمربع ، كمحسن : الناقة تنتج في الربيع ، أو التي ولدها معها ، وشراع السفينة الملأى . والمرابيع : الأمطار أول
[ ص: 664 ] الربيع . وأربعت الناقة : استغلقت رحمها فلم تقبل الماء ، وماء الركية : كثر ، والورد : أسرع الكر ، والإبل : تركها ترد الماء متى شاءت ، وفلان : أكثر من النكاح ، والسائل : سأل ثم ذهب ثم عاد ، والمريض : ترك عيادته يومين وأتاه في اليوم الثالث . والتربيع : جعل الشيء مربعا . ومربع ، كمعظم : لقب
محمد بن إبراهيم الأنماطي حافظ
بغداد ،
ومحمد بن عبد الله بن عتاب المحدث يعرف بابن مربع أيضا . واستأجره أو عامله مرابعة ورباعا : من الربيع ، كمشاهرة من الشهر . وارتبع بمكان كذا : أقام به في الربيع ، والبعير : أكل الربيع ، كتربع ، وسمن . وتربع في جلوسه : خلاف جثا وأقعى ، والناقة سناما طويلا : حملته . والمرتبع ، بالفتح : المنزل ينزل فيه أيام الربيع . واستربع الرمل : تراكم ، والغبار : ارتفع ، والبعير للسير : قوي عليه . ورجل مستربع بعمله : مستقل به ، قوي عليه ، صبور