صفحة جزء
قرع الباب ، كمنع : دقه ، وفي المثل : " من قرع بابا ولج ولج " ، ورأسه بالعصا : ضربه ، والشارب جبهته بالإناء : اشتف ما فيه ، والفحل الناقة قرعا وقراعا ، بالكسر ، والثور قراعا : ضربا ، وفلان سنه : حرقه ندما . وقرعهم ، كنصر : غلبهم بالقرعة . و " إن العصا قرعت لذي الحلم " ، أي إن الحليم إذا نبه انتبه . وأول من قرعت له العصا : عامر بن الظرب ، أو قيس بن خالد ، أو عمرو بن حممة ، أو عمرو بن مالك ، لما طعن عامر في السن ، أو بلغ ثلاثمائة سنة ، أنكر من عقله شيئا ، فقال لبنيه : إذا رأيتموني خرجت من كلامي وأخذت في غيره ، فاقرعوا لي المجن بالعصا . والمقروع : المختار للفحلة ، والسيد ، ولقب عبد شمس بن سعد ، وبعير : وسم بالقرعة ، بالفتح : لسمة لهم على أيبس الساق ، وبعير : وسم بالقرعة ، بالضم : لسمة على وسط أنفه . والقرع : حمل اليقطين ، واحدته : بهاء ، والشاه بن قرع : روى عن الفضيل بن عياض ، وبالضم : أودية بالشأم . وكزفر : قلعة باليمن ، وبالتحريك : السبق ، والندب ، أي : الخطر يستبق عليه . ( والقرعة ، بالضم : م ، وخيار المال ، والجراب ، أو الواسع الصغير ، ج : قرع ، وبالتحريك : الحجفة والجراب ، وتحريكه أفصح ) ، وبثر أبيض يخرج بالفصال ، ودواؤه الملح وجباب ألبان الإبل ، والحجفة والجراب الصغير أو الواسع الأسفل ، يلقى فيه الطعام ، والمراح الخالي من الإبل . وكأمير : الفصيل ، ج : كسكرى ، وفحل الإبل لأنه مقترع للفحلة ، أي مختار ، والمقارع ، والغالب ، والمغلوب ، وسيف عميرة بن هاجر ، والسيد ، كالقريع ، كسكيت ، ومحدث روى عن عكرمة ، ( ووهم الذهبي ، فضبطه بالضم ) . وكزبير : أبو بطن من تميم ، رهط بني أنف الناقة ، وجد لأبي الكنود ثعلبة الحمراوي الصحابي ، ( واسم أبي زياد الصحابي ) . وقرع ، كفرح : قمر في النضال ، وذهب شعر رأسه ، وهو أقرع ، وهي قرعاء ، ج : قرع وقرعان ، بضمهما ، وذلك الموضع قرعة ، محركة ، وفلان : قبل المشورة ، فهو قرع ، ككتف ، والفناء : خلا من الغاشية ، قرعا ، ويحرك ، والحج : خلت أيامه من الناس . وككتف : من لا ينام ، والفاسد من الأظفار . والأقرعان : الأقرع بن حابس الصحابي ، وأخوه مرثد . وألف أقرع : تام . ومكان ، وترس أقرع : صلب ، ج : قرع ، بالضم . وعود أقرع : قرع من لحائه . وقدح أقرع : حك بالحصى حتى بدت سفاسقه ، أي : طرائقه . والأقرع : السيف الجيد الحديد ، ومن الحيات : المتمعط شعر رأسه لكثرة سمه . ورياض قرع ، بالضم : بلا كلأ . والقرعاء : منهل بطريق مكة بين القادسية والعقبة ، وروضة رعتها الماشية ، والشديدة ، والداهية ، وساحة الدار ، وأعلى الطريق ، والفاسدة من الأصابع . والقارعة : القيامة ، وسرية للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، قيل : ومنه : ( تصيبهم بما صنعوا قارعة ) [ الرعد : 31 ] ، أو معناها : داهية تفجؤهم . وقوارع القرآن : الآيات التي من قرأها أمن من الشياطين والإنس والجن ، كأنها تقرع الشيطان ، ونعوذ بالله من قوارع فلان ، أي : من قوارص لسانه . وكصبور : الركية القليلة الماء ، أي : التي تحفر في الجبل من أعلاها إلى أسفلها . والقريعة ، كسفينة : خيار المال ، وناقة يكثر الفحل ضرابها ، ويبطئ لقاحها ، وسقف البيت . وكشداد : طائر يقرع العود الصلب بمنقاره فيدخل فيه ، ج : قراعات ، وفرس غزالة السكوني ، والصلب الشديد ، وبهاء : الاست ، واليسير من الكلأ . وقرعون ، كحمدون : ة بين بعلبك ودمشق . وكمنبر : وعاء يجمع فيه التمر ، وبهاء : السوط ، وكل ما قرعت به . والمقراع بالكسر : الناقة تلقح في أول قرعة يقرعها الفحل ، وفأس يكسر بها الحجارة ، وأقرعه : أعطاه خيار المال ، أو فحلا يقرع إبله ، وإلى الحق : رجع ، وذل ، وامتنع ، ضد ، وكف ، كانقرع فيهما ، وأطاق ولم يقبل [ ص: 693 ] المشورة ، وفلانا : كفه ، وبينهم : ضرب القرعة ، والمسافر : دنا من منزله ، والدابة : كبحها بلجامها ، وداره آجرا : فرشها به ، والشر : دام ، والغائص والمائح : انتهيا إلى الأرض ، والحمير : صك بعضها بعضا بحوافرها . والمقرع ، كمحكم : الذي قد أقرع فرفع رأسه . وكمحدثة : الشديدة . والتقريع : التعنيف والتثريب ، ومعالجة الفصيل من القرع ، وإنزاء الفحل . وقرع القوم تقريعا : أقلقهم ، والحلوبة رأس فصيلها : وذلك إذا كانت كثيرة اللبن ، فإذا رضع الفصيل خلفا قطر اللبن من الخلف الآخر ، فقرع رأسه قرعا . واستقرعه : طلب منه فحلا ، والناقة : أرادت الفحل ، والحافر : اشتد ، والكرش : ذهب خملها . والاقتراع : الاختيار ، وإيقاد النار . وضرب القرعة ، كالتقارع . والمقارعة : المساهمة ، وأن تأخذ الناقة الصعبة فتربضها للفحل فيبسرها ، وأن يقرع الأبطال بعضهم بعضا . وبت أتقرع ، وأنقرع ، أي : أتقلب لا أنام . ( وعمر بن محمد بن قرعة ، بالضم : محدث مؤدب )

التالي السابق


الخدمات العلمية