صفحة جزء
خلف ، أو الخلف : نقيض قدام ، والقرن بعد القرن ، ومنه : هؤلاء خلف سوء ، و : الرديء من القول ، والاستقاء ، وحد الفأس أو رأسه ، ومن لا خير فيه ، والذين ذهبوا من الحي ، ومن حضر منهم ، ضد ، وهم خلوف ، و : الفأس العظيمة ؛ أو برأس واحد ، ورأس الموسى ، ( والنسل ) ، وأقصر أضلاع الجنب ، ج : خلوف ، و : المربد ، أو الذي وراء البيت ، والظهر ، والخلق من الوطاب ، ولبث خلفه : بعده ، وبالكسر : المختلف ، كالخلفة ، واللجوج ، والاسم من الاستقاء ، كالخلفة ، وما أنبت الصيف من العشب ، وما ولي البطن من صغار الأضلاع ، وحلمة ضرع الناقة أو طرفه ، أو المؤخر من الأطباء ، أو هو للناقة كالضرع للشاة . وولدت الشاة خلفين : ولدت سنة ذكرا وسنة أنثى . وذات خلفين ، ويفتح : اسم الفأس ، ج : ذوات الخلفين . وككتف : المخاض ، وهي الحوامل من النوق ، الواحدة : بهاء ، وبالتحريك : الولد الصالح ، فإذا كان فاسدا أسكنت اللام ، وربما استعمل كل منهما مكان الآخر ، يقال : هو خلف صدق من أبيه : إذا قام مقامه ، أو الخلف ، وبالتحريك سواء .

الليث : خلف للأشرار خاصة ، وبالتحريك : ضده .

وما استخلفت من شيء ، ومصدر الأخلف للأعسر ، والأحول ، وللمخالف العسر الذي كأنه يمشي على شق . وخلف بن أيوب ، وابن تميم ، وابن خالد ، وابن خليفة ، وابن سالم ، وابن مهدان ، وابن موسى ، وابن هشام ، وابن محمد ، وابن مهران : محدثون . وأبو خلف : تابعيان . وخلف ، بضمتين : ة باليمن . والأخلف : الأحمق ، والسيل ، والحية الذكر ، والقليل العقل . والخلف ، بالضم : الاسم من الإخلاف ، وهو في المستقبل ، كالكذب في الماضي ، أو هو أن تعد عدة ولا تنجزها ، و : جمع الخليف في معانيه . وكزبير : ابن عقبة ، من تبع التابعين . والخلفة ، بالكسر : الاسم من الاختلاف ، أو مصدر الاختلاف ، أي : التردد . و ( جعل الليل والنهار خلفة ) [ الفرقان : 62 ] ، أي : هذا خلف من هذا ، أو هذا يأتي خلف هذا ، أو معناه : من فاته أمر بالليل أدركه بالنهار ، وبالعكس . والخلفة أيضا : الرقعة [ ص: 745 ] يرقع بها ، وما ينبته الصيف من العشب ، وزرع الحبوب خلفة ، لأنه يستخلف من البر والشعير ، واختلاف الوحوش مقبلة مدبرة ، وما علق خلف الراكب ، وما يتفطر عنه الشجر في أول البرد ، أو ثمر يخرج بعد ثمر ، أو نبات ورق دون ورق ، وشيء يحمله الكرم بعدما يسود العنب ، فيقطف العنب وهو غض أخضر ثم يدرك ، وكذلك هو من سائر الثمر ، أو أن يأتي الكرم بحصرم جديد ، و : أن يناظر الرجل الرجل ، فإذا غاب عن أهله خالفه إليهم ، والدواب التي تختلف ، وما يبقى بين الأسنان من الطعام ، والهيضة ، ووقت بعد وقت ، ونبت ينبت بعد نبت ، أو ينبت من غير مطر ، بل ببرد آخر الليل ، والقوم المختلفون ، والمخالفة ، ويضم ، وله ولدان ، أو عبدان ، أو أمتان خلفتان وخلفان : إذا كان أحدهما طويلا والآخر قصيرا ، أو أحدهما أبيض والآخر أسود ، ج : أخلاف وخلفة . وكل لونين اجتمعا فهما : خلفة . وخلفة الإبل : أن يوردها بالعشي بعدما يذهب الناس . ومن أين خلفتكم : من أين تستقون . وأخذته خلفة : كثر تردده إلى المتوضأ ، وبالضم : العيب ، والحمق ، كالخلافة ، كسحابة ، والعته ، والخلاف ، ومن الطعام : آخر طعمه ، وبالفتح ( وكصرد ) : ذهاب شهوة الطعام من المرض ، ومصدر خلف القميص : إذا أخرج باليه ولفقه . والمخلاف : الرجل الكثير الإخلاف ، والكورة ، ومنه : مخاليف اليمن . ورجل خالفة : كثير الخلاف ، وما أدري أي خالفة هو ، مصروفة وممنوعة ، وأي الخوالف هو ، وأي خافية ، أي : أي الناس . وهو خالفة أهل بيته ، وخالفهم : غير نجيب لا خير فيه . والخوالف : النساء ، قال الله تعالى : ( مع الخوالف ) [ التوبة : 93 ، 87 ] ، والأراضي التي لا تنبت إلا في آخر الأرضين . والخالفة : الأحمق ، كالخالف ، والأمة الباقية بعد الأمة السالفة ، وعمود من أعمدة البيت في مؤخره . والخالف : السقاء ، كالمستخلف ، والنبيذ الفاسد ، والذي يقعد بعدك ، قال الله تعالى : ( مع الخالفين ) [ التوبة : 83 ] . والخليفى ، بكسر الخاء واللام المشددة : الخلافة . وكأمير : الطريق بين الجبلين ، أو الوادي بينهما ، ومنه : ذيخ الخليف ، أو مدفع الماء ، والطريق في الجبل أيا كان ، أو الطريق فقط ، والسهم الحديد الطرير ، والثوب يشق وسطه فيوصل طرفاه ، والناقة في اليوم الثاني من نتاجها ، يقال : ركبها يوم خليفها ، واللبن بعد اللبأ ، جمع الكل : ككتب ، و : جبل ، وة بين مكة واليمن ، والمرأة التي أسبلت شعرها خلفها . وخليفا الناقة : ما تحت إبطيها ، لا إبطاها ، ووهم الجوهري . والخليفة : جبل مشرف على أجياد الكبير ، وبلا لام : ابن عدي الأنصاري الصحابي ، أو هو عليفة ، وابن كعب ، وابن حصين ، وأبو خليفة ، وابن خياط البصري ، وفطر بن خليفة : محدثون . والخليفة : السلطان الأعظم ، ويؤنث ، كالخليف ، ج : خلائف وخلفاء . وخلفه خلافة : كان خليفته ، وبقي بعده ، وفم الصائم خلوفا وخلوفة : تغيرت رائحته ، كأخلف ، ومنه : نومة الضحى مخلفة للفم ، واللبن ، والطعام : تغير طعمه أو رائحته ، كأخلف ، وفلان : فسد ، و : صعد الجبل ، وفلانا : أخذه من خلفه ، والله تعالى عليك ، أي : كان خليفة من فقدته عليك ، وبيته : جعل له عمودا في مؤخره ، وأباه : صار خلفه أو مكانه ، ومكان أبيه خلافة : صار فيه دون غيره ، والفاكهة بعضها بعضا : صارت خلفا من الأولى ، وربه في أهله خلافة : كان خليفة عليهم ، ط وفوه خلوفا وخلوفة ط ، ( بضمهما : تغير ) ، والثوب : أصلحه ، كأخلف ، فيهما ، ولأهله : استقى ماء ، كاستخلف وأخلف ، والنبيذ : فسد ، ويقال لمن هلك له ما لا يعتاض منه ، كالأب والأم : خلف الله عليك ، أي : كان عليك خليفة ، وخلف الله تعالى عليك خيرا ، أو بخير ، وأخلف عليك ، ولك ، خيرا ، ولمن هلك له ما يعتاض منه : أخلف الله لك ، وعليك ، وخلف الله لك ، أو يجوز : خلف الله عليك في المال ونحوه ، ويجوز في مضارعه : يخلف ، كيمنع ، نادر . وخلف عن أصحابه : تخلف ، وفلان خلافة ، كصدارة وصدور : حمق ، فهو خالف وخالفة ، وعن خلق أبيه : تغير عنه ، وفلانا : صار [ ص: 746 ] خليفته في أهله . وخلف البعير ، كفرح : مال على شق ، فهو أخلف ، والناقة : حملت . والخلاف ، ككتاب ، وشده لحن : صنف من الصفصاف ، وليس به ، سمي خلافا لأن السيل يجيء به سبيا ، فينبت من خلاف أصله ، وموضعه : مخلفة . ورجل خليفة ، كبطيخة ، وخلفنة ، كربحلة ، وخلفناة ، ونونهما زائدة ، وهما للمذكر والمؤنث والجمع ، أي : كثير الخلاف . وفي خلقه خلفنة وخلفناة ، أيضا ، وخالف وخالفة ، وخلفة ، بالكسر والضم : خلاف . وكمرحلة : الطريق ، والمنزل ، ومخلفة منى : حيث ينزل الناس . وكمقعد : طرق الناس بمنى حيث يمرون . ورجل خلفف ، كقنفذ : أحمق ، وهي خلفف وخلففة . وأم الخلفف ، كقنفذ وجندب : الداهية ، أو العظمى . وأخلفه الوعد : قال ولم يفعله ، وفلانا : وجد موعده خلفا ، والنجوم : أمحلت فلم يكن فيها مطر ، وفلان لنفسه : إذا ذهب له شيء فجعل مكانه آخر ، والنبات : أخرج الخلفة ، و : أهوى بيده إلى السيف ليسله ، وعن البعير : حول حقبه ، فجعله مما يلي خصييه ، وذلك إذا أصاب حقبه ثيله فاحتبس بوله ، وفلانا : رده إلى خلفه ، والله تعالى عليك : رد عليك ما ذهب ، والطائر : خرج له ريش بعد ريشه الأول ، والغلام : راهق الحلم ، والدواء فلانا : أضعفه . والإخلاف : أن تعيد الفحل على الناقة إذا لم تلقح بمرة . والمخلف : البعير جاز البازل ، وهي مخلف ومخلفة ، أو المخلفة : الناقة ظهر لهم أنها لقحت ثم لم تكن كذلك . وخلفوا أثقالهم تخليفا : خلوه وراء ظهورهم ، وبناقته : صر منها خلفا واحدا ، وفلانا : جعله خليفته ، كاستخلفه . والخلاف : المخالفة ، وكم القميص . وهو يخالف فلانة ، أي : يأتيها إذا غاب زوجها . وخالفها إلى موضع آخر : لازمها . وتخلف : تأخر . واختلف : ضد اتفق ، وفلانا : كان خليفته ، وإلى الخلاء : صار به إسهال ، وصاحبه : باصره ، فإذا غاب دخل على زوجته

التالي السابق


الخدمات العلمية