الصرف في الحديث : التوبة . والعدل : الفدية ، أو هو النافلة ، والعدل : الفريضة ، أو بالعكس ، أو هو الوزن ، والعدل : الكيل ، أو هو الاكتساب ، والعدل : الفدية ، أو الحيلة ، ومنه : (
فما تستطيعون صرفا ولا نصرا ) [ الفرقان : 19 ] ، أي : ما يستطيعون أن يصرفوا عن
[ ص: 763 ] أنفسهم العذاب ، ومن الدهر : حدثانه ، ونوائبه ، والليل والنهار ، وهما : صرفان ، ويكسر . وصرف الحديث : أن يزاد فيه ويحسن ، من الصرف في الدراهم ، وهو : فضل بعضه على بعض في القيمة ، وكذلك صرف الكلام . وله عليه صرف : شف وفضل ، وهو من : صرفه يصرفه ، لأنه إذا فضل صرف عن أشكاله . والصرفة : منزلة للقمر ، نجم واحد نير يتلو الزبرة ، سمي لانصراف البرد بطلوعها ، وخرزة للتأخيذ ، وناب الدهر الذي يفتر ، والقوس فيها شامة سوداء لا تصيب سهامها إذا رميت ، وأن تحلب الناقة غدوة فتتركها إلى مثلها من أمس . وصرفه يصرفه : رده ، والكلبة صروفا وصرافا ، بالكسر : اشتهت الفحل ، وهي صارف ، والشراب : لم يمزجها ، وهو مصروف ، والبكرة صريفا : صوتت عند الاستقاء ، والخمر : شربها وهي مصروفة ، والصبيان : قلبهم من المكتب . والصريف : الفضة الخالصة ، وصرير الباب وناب البعير ، ومنه : ناقة صروف ، و : اللبن ساعة حلب ، وع قرب
النباج ، ملك
لبني أسيد بن عمرو بن تميم ، وما يبس من الشجر ، فارسيته : خذخوش . والصريفة ، كسفينة : السعفة اليابسة ، والرقاقة ، ج : صرف وصراف وصريف .
وصريفون : ة كبيرة غناء شجراء قرب
عكبراء ، وة
بواسط منها : الخمر الصريفية ، أو قيل لها : صريفية ، لأنها أخذت من الدن ساعتئذ ، كاللبن الصريف . والصرفان ، محركة : الموت ، والنحاس ، والرصاص ، وتمر رزين صلب المضاغ ، يعدها ذوو العيالات والأجراء والعبيد لجزائها ، أو هو الصيحاني . ومن أمثالهم : " صرفانة ربعية تصرم بالصيف ، وتؤكل بالشتية " . والصرف ، بالكسر : صبغ أحمر ، والخالص من الخمر وغيرها . والصيرفي : المحتال في الأمور ، كالصيرف ، وصراف الدراهم ، ج : صيارفة ، والهاء للنسبة ، وقد جاء في الشعر : صياريف . والصرفي ، محركة ، من النجائب : منسوب ، أو الصواب : بالدال . وأصرف شعره : أقوى فيه ، أو هو الإقواء بالنصب ،
والخليل لا يجيزه ، وقد جاء في شعر العرب ، ومنه :
أطمعت جابان حتى استد معرضه وكاد ينقد لولا أنه طافا فقل لجابان يتركنا لطيته
نوم الضحى بعد نوم الليل إسراف
وتصريف الآيات : تبيينها ، وفي الدراهم والبياعات : إنفاقها ، وفي الكلام : اشتقاق بعضه من بعض ، وفي الرياح : تحويلها من وجه إلى وجه ، وفي الخمر : شربها صرفا . وصرفته في الأمر تصريفا فتصرف : قلبته فتقلب . واصطرف : تصرف في طلب الكسب . واستصرفت الله المكاره : سألته صرفها عني . وانصرف : انكف ، والاسم منصرف وغير منصرف . والمنصرف : ع بين الحرمين