صفحة جزء
الطرف : العين ، لا يجمع ، لأنه في الأصل مصدر ، أو اسم جامع للبصر ، لا يثنى ولا يجمع ، وقيل : أطراف ، و : كوكبان يقدمان الجبهة ، سميا بذلك لأنهما عينا الأسد ، ينزلهما القمر ، و : اللطم باليد ، والرجل الكريم ، ومنتهى كل شيء . وبنو طرف قوم باليمن ، وبالكسر : الكريم الطرفين منا ، ج : أطراف ، ومن غيرنا ج : طروف ، والكريم من الخيل ، أو الكريم الأطراف من الآباء والأمهات ، أو نعت للذكور خاصة ، ج : طروف وأطراف ، أو المستطرف الذي ليس من نتاج صاحبه ، وهي بهاء ، و : ما كان في أكمامه من النبات ، والحديث من المال ، ويضم ، كالطارف والطريف والمطرف ، والرجل لا يثبت على صحبة أحد لملله ، والجمل ينتقل من مرعى إلى مرعى . ورجل طرف في نسبه : حديث الشرف ، كأنه مخفف من طرف ، ككتف ، والرغيب العين الذي لا يرى شيئا إلا أحب أن يكون له . وامرأة طرف الحديث : حسنته ، يستطرفه من سمعه ، وبالضم : جمع طراف وطريف . والطرفة ، بالفتح : نجم ، ونقطة حمراء من الدم تحدث في العين من ضربة وغيرها ، وسمة لا [ ص: 767 ] أطراف لها ، إنما هي خط . والطرفاء : شجر ، وهي أربعة أصناف ، منها الأثل ، الواحدة : طرفاءة وطرفة ، محركة ، وبها لقب طرفة بن العبد ، واسمه : عمرو ، أو لقب بقوله :


لا تعجلا بالبكاء اليوم مطرفا ولا أميريكما بالدار إذ وقفا

وفي الشعراء : طرفة الخزيمي من بني خزيمة بن رواحة ، وطرفة العامري من بني عامر بن ربيعة ، وطرفة ابن ألاءة بن نضلة الفلتان بن المنذر ، وطرفة بن عرفجة الصحابي ، أصيب أنفه يوم الكلاب ، فاتخذها من ورق ، فأنتن ، فرخص له في الذهب . ومسجد طرفة ، بقرطبة : م . وتميم بن طرفة : محدث . وامرأة مطروفة بالرجال : طمحت عينها إليهم ، أو لا تنظر إلا إليهم . ومطروف : علم . وجاء بطارفة عين : بمال كثير . والطوارف : العيون ، ومن السباع : التي تستلب الصيد ، ومن الخباء : ما رفعت من جوانبه للنظر إلى خارج . وطرفه عنه يطرفه : صرفه ، ورده ، وبصره : أطبق أحد جفنيه على الآخر . أو طرف بعينه : حرك جفنيها ، المرة منه : طرفة ، وعينه : أصابها بشيء فدمعت ، وقد طرفت ، كعني ، فهي مطروفة ، والاسم : الطرفة ، بالضم . وما بقيت منهم عين تطرف ، أي : ماتوا وقتلوا . والطرفة ، بالضم : الاسم من الطريف والمطرف والطارف : للمال المستحدث . والطريف : ضد القعدد ، وقد طرف ، ككرم فيهما ، والغريب من الثمر وغيره . وطريف ، كأمير ، ابن مجالد : تابعي ، وثق ، أو صحابي ، وابن تميم العنبري : شاعر ، وابن شهاب : ضعيف . والطريفة من النصي : إذا ابيض ، أو إذا اعتم وتم . وأرض مطروفة : كثيرتها . وكجهينة : ماءة بأسفل أرمام ، وابن حاجز : صحابي . وكزبير : ع بالبحرين ، واسم ، وكحذيم : ع باليمن . والطرائف : بلاد قريبة من أعلام صبح ، وهي جبال متناوحة . والطرف ، محركة : الناحية ، وطائفة من الشيء ، والرجل الكريم . والأطراف : الجمع ، ومن البدن : اليدان والرجلان والرأس ، ومن الأرض : أشرافها وعلماؤها ، ومنك : أبواك ، وإخوتك وأعمامك ، وكل قريب محرم . و " لا يدري أي طرفيه أطول " أي : ذكره ولسانه ، أو نسب أبيه وأمه . ولا يملك طرفيه ، أي : فمه واسته إذا شرب الدواء أو سكر . وأطراف العذارى : ضرب من العنب . وذو الطرفين : من الحيات ، لها إبرتان إحداهما في أنفها والأخرى في ذنبها ، تضرب بهما فلا تطني . والطرفات ، محركة : بنو عدي بن حاتم ، قتلوا بصفين ، وهم : طريف وطرفة ومطرف . وطرفت الناقة ، كفرح : رعت أطراف المرعى ، ولم تختلط بالنوق ، كتطرفت ، والطرف ، ككتف : ضد القعدد ، ومن لا يثبت على امرأة ولا صاحب ، وع على ستة وثلاثين ميلا من المدينة . وناقة طرفة ، كفرحة : لا تثبت على مرعى واحد ، وتحات مقدم فيها هرما ، وفي الحديث : " كان إذا اشتكى أحد من أهل بيته ، لم تزل البرمة على النار حتى يأتي على أحد طرفيه " ، أي : البرء أو الموت ، لأنهما غايتا أمر العليل . وككتاب : بيت من أدم ، وما يؤخذ من أطراف الزرع ، ط والسباب ط . وتوارثوا المجد طرافا ، أي : عن شرف . والمطراف : الناقة التي لا ترعى مرعى حتى تستطرف غيره . والمطرف ، كمكرم : رداء من خز مربع ، ذو أعلام ، ج : مطارف . وكشداد : علم . وأطرف البلد : كثرت طريفته ، والرجل : طابق بين جفنيه ، وفلانا : أعطاه ما لم يعط أحد قبلك ، والاسم : الطرفة ، بالضم . ومطرف ، كمكرم : لقب عبد الله بن عمرو بن عثمان لحسنه . وفعلته في مطرف الأيام ، كمعظم ، وفي مستطرفها : في مستأنفها . وكمعظم من الخيل : الأبيض الرأس والذنب ، أو أسودهما وسائره مخالف ذلك ، وبهاء : الشاة اسود طرف ذنبها ، وسائرها أبيض . وطرف تطريفا : قاتل حول العسكر ، لأنه يحمل على طرف منهم ، وبه سمي الرجل : مطرفا ، والبعير : ذهبت سنه ، وعلى الإبل : رد على أطرافها ، والخيل : رد أوائلها ، والمرأة بنانها : خضبت . ومطرف بن عبد الله بن مطرف : شيخ البخاري ، وابن عبد الله بن الشخير : تابعي . وابن طريف ، وابن معقل ، وابن مازن : محدثون . واطرفت الشيء ، كافتعلت : اشتريته حديثا . واختضبت المرأة [ ص: 768 ] تطاريف ، أي : أطراف أصابعها ، واستطرفه : عده طريفا ، والشيء : استحدثه

التالي السابق


الخدمات العلمية