صفحة جزء
طاف حول الكعبة ، وبها طوفا وطوافا وطوفانا ، واستطاف وتطوف وطوف تطويفا : بمعنى . والمطاف : موضعه . ورجل طاف : كثيره . والطوف : قرب ينفخ فيها ، ويشد بعضها إلى بعض ، كهيئة السطح ، يركب عليها في الماء ، ويحمل عليها ، والغائط . وطاف : ذهب ليتغوط ، كاطاف ، على افتعل . والطائف : العسس ، [ ص: 769 ] وبلاد ثقيف في واد ، أول قراها لقيم ، وآخرها الوهط ، سميت لأنها طافت على الماء في الطوفان ، أو لأن جبريل طاف بها على البيت ، أو لأنها كانت بالشام فنقلها الله تعالى - إلى الحجاز بدعوة إبراهيم - عليه السلام - أو لأن رجلا من الصدف أصاب دما بحضرموت ففر إلى وج ، وحالف مسعود بن معتب ، وكان له مال عظيم ، فقال هل لكم أن أبني طوفا عليكم يكون لكم ردءا من العرب ؟ فقالوا : نعم ، فبناه ، وهو الحائط المطيف به ، ومن القوس : ما بين السية والأبهر أو قريب من عظم الذراع من كبدها ، أو الطائفان : دون السيتين .

والطائف : الثور يكون مما يلي طرف الكدس .

والطائفة من الشيء : القطعة منه ، أو الواحد فصاعدا ، أو إلى الألف ، أو أقلها رجلان أو رجل ، فيكون بمعنى النفس . وذو طواف ، كشداد : وائل الحضرمي .

والطواف أيضا : الخادم يخدمك برفق وعناية .

والطوفان ، بالضم : المطر الغالب ، والماء الغالب يغشى كل شيء ، والموت الذريع الجارف ، والقتل الذريع ، والسيل المغرق ، ومن كل شيء : ما كان كثيرا مطيفا بالجماعة ، الواحدة : بهاء .

وأخذ بطوف رقبته وطافها : كصوفها وصافها .

وأطاف به : ألم به ، وقاربه

التالي السابق


الخدمات العلمية