صفحة جزء
العوف : الحال ، والشأن ، والذكر ، والضيف ، والجد ، والحظ ، وطائر ، والديك ، وصنم ، وجبل ، والأسد ، لأنه يتعوف بالليل ، والذئب ، وحسن الرعية ، والكاد على عياله ، ونبات طيب الرائحة ، وبه سموا .

وعاف : لزمه . والعوفان : ابن سعد ، وابن كعب بن سعد .

والجراد : أبو عوف ، وهي : أم عوف . و " لا حر بوادي عوف " ، و " هو أوفى من عوف " ، أي : ابن محلم بن ذهل بن شيبان ، لأن عمرو بن هند طلب منه مروان القرظ ، وكان قد أجاره ، فمنعه عوف ، وأبى أن يسلمه ، فقال عمرو ذلك ، أي : أنه يقهر من حل بواديه ، وكل من فيه كالعبيد له لطاعتهم إياه ، أو قيل ذلك لأنه كان يقتل الأسارى ، أو هو عوف بن كعب ، طلب منه المنذر بن ماء السماء زهير بن أمية لذحل ، فمنعه ، فقال ذلك . وعوف بن مالك الأشجعي : صحابي ، وابن مالك الجشمي ، وابن الحارث الأزدي : تابعيان .

وعوف الأعرابي ، غير منسوب ، وعطية العوفي : محدثان .

والعاف : السهل . وعويف القوافي ، كزبير : شاعر ، وهو ابن عقبة بن معاوية ، أو معاوية بن عقبة . وعويف بن الأضبط : استخلفه النبي - صلى الله عليه وسلم - على المدينة عام عمرة القضاء .

وعافت الطير : استدارت على الشيء أو الماء أو الجيف ، أو إذا حامت عليه تتردد ولا تمضي ، تريد الوقوع . وكثمام وثمامة : ما يتعوفه الأسد بالليل فيأكله . ومن ظفر بشيء فالشيء : عوافته وعوافه .

وبنو عوافة : بطن من أسد ، أو من سعد بن زيد مناة ، منهم : الزفيان أبو المرقال عطية بن أسيد الراجز

التالي السابق


الخدمات العلمية