والشعيب : المزادة ، أو من أديمين ، أو المخروزة من وجهين ، والسقاء البالي ، ج : ككتب .
والشعبة ، بالضم : ما بين القرنين والغصنين ، والطائفة من الشيء ، وطرف الغصن ، والمسيل في الرمل ، وما صغر من التلعة ، وما عظم من سواقي الأودية ، وصدع في الجبل يأوي إليه المطر ، ج : شعب وشعاب .
وشعب : الفرس : نواحيه كلها ، أو ما أشرف منها .
وشعوب : قبيلة ، والمنية ، كالشعوب ، وع
باليمن .
وشعب ، كمنع : ظهر ، والبعير : اهتضم الشجر من أعلاه ، وفلانا : شغله ، ورسولا إليه : أرسله ، واللجام الفرس : كفه عن جهة قصده وصرفه ، وإليهم : نزع ، وفارق صحبه .
وشعبان : قبيلة ، وع
بالشام ، وشهر م ، ج : شعبانات وشعابين ، من تشعب : تفرق ، كانشعب ، وصار ذا شعب .
وأشعب : مات ، كانشعب ، وفارق فراقا لا يرجع ، كشعب . والمشعب : الطريق . وكمنبر : المثقب .
وشاعبه : باعده ، ونفسه : مات ، كانشعب .
[ ص: 108 ] وانشعب : تباعد ، وانصلح ، وتفرق ، كتشعب . في الكل .
والشعوبي : ة
باليمن ، وبالضم : محتقر أمر
العرب ، وهم الشعوبية .
وشعبان ، بالكسر : ماء
لبني بكر بن كلاب . وكقفل : واد بين الحرمين . وذات الشعبين : ة
باليمامة .
وشعبة : ع قرب يليل .
والشعبتان : أكمة .
و " لا تكن أشعب فتتعب " : هو طماع م .
و "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1027096بين شعبها الأربع " : هي يداها ورجلاها ، أو رجلاها وشفرا فرجها ، كنى بذلك عن تغييب الحشفة في فرجها .
والشعيبة ، كجهينة : واد .
وغزال شعبان : دويبة .
وشعيب : من الأنبياء ، وع .
ومحمد بن أحمد بن شعيب ،
وجعفر بن محمد بن إبراهيم بن شعيب ،
وصاعد بن أبي الفضل ، وعبد الأول الشعيبيون : محدثون .
وشعبعب : ع .
وشعبى ، كأربى : ع .
والأشعب : ة
باليمامة .
ومشعب الحق : طريقه الفارق بينه وبين الباطل .
والشعبتان : أكمة لها قرنان ناتئان .
والشعبي : من شعب
همدان ، وبالضم :
معاوية بن حفص الشعبي ، نسبة إلى جده ، وبالكسر :
عبد الله بن المظفر الشعبي : محدثون