صفحة جزء
شقه : صدعه ، وناب البعير : طلع ، والعصا : فارق الجماعة ، وعليه الأمر شقا ومشقة : صعب ، وعليه : أوقعه في المشقة ، وبصر الميت : نظر إلى شيء لا يرتد إليه طرفه ، ولا تقل : شق الميت بصره .

والشق : واحد الشقوق ، والصبح ، والموضع المشقوق ، وجوبة ما بين الشفرين من جهاز المرأة ، كالمشق ، والتفريق ، ومنه : شق عصا المسلمين ، والمشقة ، ويكسر ، أو بالكسر : اسم ، وبالفتح : مصدر ، و : استطالة البرق إلى وسط السماء من غير أن يأخذ يمينا وشمالا . وبالكسر : الشقيق ، والجانب ، واسم لما نظرت إليه ، وع بخيبر ، أو واد به ، ويفتح ، أو الصواب الفتح في اللغة ، وفي الحديث : ع ، قيل : ومنه الحديث : " وجدني في أهل غنيمة بشق " ، أو معناه : مشقة ، وكاهن م زمن كسرى ، وجنس من أجناس الجن ، ومن كل شيء : نصفه ، ويفتح .

والمال بيني وبينك شق الشعرة ، ويفتح : نصفان سواء ، وبالضم : جمع الأشق والشقاء .

والشقة ، بالكسر : شظية من لوح ، ومن العصا والثوب وغيره : ما شق مستطيلا ، والقطعة المشقوقة ، ونصف الشيء إذا شق ، وع .

والشقية : ضرب من الجماع .

والشقة ، بالضم ، والكسر : البعد ، والناحية يقصدها المسافر ، والسفر البعيد ، والمشقة ، ج : كصرد وعنب ، والسبيبة من الثياب المستطيلة .

والأشق : ع ، ومن الخيل : ما يشتق في عدوه يمينا وشمالا ، أو البعيد ما بين الفروج ، والطويل ، والاسم : الشقق ، محركة ، والشقاء : للمؤنث ، وفرس لبني ضبيعة بن نزار ، والواسعة الفرج . وكأمير : الأخ ، كأنه شق نسبه من نسبه ، والعجل إذا استحكم ، وكل ما انشق نصفين ، فكل منهما : شقيق ، وماء لبني أسيد ، وسيف عبد الله بن الحارث بن نوفل . وكسفينة : الفرجة بين الجبلين تنبت العشب ، ج : شقائق ، وطائر ، كالشقوقة ، والشقيقة : تصغيره ، والمطر الوابل المتسع ، لأن الغيم انشق عنه ، ومن البرق : ما انتشر في الأفق ، ووجع يأخذ نصف الرأس والوجه ، وجدة النعمان بن المنذر ، وبنت عباد بن زيد بن عمرو بن ذهل بن شيبان .

وشقائق النعمان : م ، للواحد والجمع ، سميت لحمرتها تشبيها بشقيقة البرق ، أضيف إلى ابن المنذر لأنه جاء إلى [ ص: 828 ] موضع ، وقد اعتم نبته من أصفر وأحمر ، وفيه من الشقائق ما راقه ، فقال : ما أحسن هذه الشقائق ، احموها ، وكان أول من حماها . وكرمان : ما بين السرين إلى جدة . وكغراب : تشقق يصيب أرساغ الدواب .

والشقشقة ، بالكسر : شيء كالرئة يخرجه البعير من فيه إذا هاج .

والخطبة الشقشقية : العلوية ، لقوله لابن عباس ، لما قال له : لو اطردت مقالتك من حيث أفضيت : يا ابن عباس ! هيهات ، تلك شقشقة هدرت ثم قرت .

وشقق الحطب : شقه فتشقق ، والكلام : أخرجه أحسن مخرج ، وكمعظم : واد ، أو ماء .

وانشقت العصا : تفرق الأمر .

والاشتقاق : أخذ شق الشيء ، والأخذ في الكلام ، وفي الخصومة يمينا وشمالا ، وأخذ الكلمة من الكلمة .

والمشاقة والشقاق : الخلاف ، والعداوة .

وشقشق الفحل : هدر ، والعصفور : صوت .

التالي السابق


الخدمات العلمية