صفحة جزء
فصل الطاء

الطبق ، محركة : غطاء كل شيء ، ج : أطباق وأطبقة .

وطبقه تطبيقا فانطبق ، وأطبقه فتطبق .

والطبق أيضا من كل شيء : ما ساواه ، وقد طابقه مطابقة وطباقا ، ووجه الأرض ، والذي يؤكل عليه ، والقرن من الزمان ، أو عشرون سنة ، ومن الناس والجراد : الكثير ، أو الجماعة ، كالطبق ، بالكسر ، والحال ، ومنه : ( لتركبن طبقا عن طبق ) [ الانشقاق : 19 ] ، وعظم رقيق يفصل بين كل فقارين ، ومن المطر : العام ، وظهر فرج المرأة ، ومن النهار والليل : معظمهما .

وبنات طبق : الدواهي ، والسلاحف ، والحيات ، وبنت طبق : سلحفاة تبيض تسعا وتسعين بيضة ، كلها سلاحف ، وتبيض بيضة تنقف عن حية .

وطبقة : امرأة عاقلة ، تزوج بها رجل عاقل ، ومنه : " وافق شن طبقة " ، أو هم قوم كان لهم وعاء أدم ، فتشنن ، فجعلوا له طبقا ، فوافقه ، أو قبيلة من إياد كانت لا تطاق ، فأوقعت بها شن ، فانتصفت منها ، وأصابت فيها .

وطابق بين قميصين : لبس أحدهما على الآخر .

والسماوات طباق ، ككتاب : لمطابقة بعضها بعضا .

وطبق الشيء تطبيقا : عم ، والسحاب الجو : غشاه ، والماء وجه الأرض : غطاه . وكزنار : شجر منابته جبال مكة ، نافع للسموم شربا وضمادا ، ومن الجرب والحكة والحميات العتيقة والمغص واليرقان وسدد الكبد شديد الإسخان .

وجمل طباقاء : عاجز عن الضراب .

ورجل طباقاء : ينعجم عليه الكلام وينغلق ، أو ثقيل يطبق على المرأة [ ص: 832 ] بصدره لثقله ، أو عيي .

والطابق ، كهاجر وصاحب : الآجر الكبير ، كالطاباق ، والعضو ، أو نصف الشاة ، وظرف يطبخ فيه ، معرب : تابه ، ج : طوابق وطوابيق .

والعمة الطابقية ، هي : الاقتعاط .

والطبق ، بالكسر : الدبق يصاد به ، وحمل شجر ، وكل ما ألزق به شيء ، والفخاخ ، كالطبق ، كعنب ، واحدهما : طبقة ، بالكسر ، والساعة من النهار ، كالطبقة . وكأمير : الساعة من الليل ، ج : طبق ، بالضم .

وطبقا وطبيقا : مليا .

وهذا طبقه ، بالكسر والتحريك ، وطباقه ، ككتاب وأمير ، أي مطابقه .

وما أطبقه : ما أحذقه .

وطبق يفعل ، كفرح : طفق ، ويده طبقا ، ويحرك ، فهي طبقة : لزقت بالجنب .

وأطبقه : غطاه ، ومنه : الجنون المطبق ، والحمى المطبقة ، والقوم على الأمر : أجمعوا ، والنجوم : كثرت وظهرت .

والحروف المطبقة : الصاد إلى الظاء .

والتطبيق في الصلاة : جعل اليدين بين الفخذين في الركوع ، وإصابة السيف المفصل ، وتقريب الفرس في العدو وتعميم الغيم بمطره . وكمحدث : من يصيب الأمور برأيه .

والمطابقة : الموافقة ، ومشي المقيد ، ووضع الفرس رجليه موضع يديه

التالي السابق


الخدمات العلمية