صفحة جزء
الطرق : الضرب ، أو بالمطرقة ، بالكسر ، والصك ، والماء الذي خوضته الإبل وبولت فيه ، كالمطروق ، وضرب الكاهن بالحصى ، وقد استطرقته أنا ، ونتف الصوف أو ضربه بالقضيب ، واسمه : المطرق والمطرقة ، و : الفحل الضارب ، سمي بالمصدر ، والضراب ، والإتيان بالليل ، كالطروق فيهما ، وكل صوت أو نغمة من العود ونحوه : طرق على حدة ، يقال : تضرب هذه الجارية كذا طرقا ، و : ماء الفحل ، وضعف العقل ، وقد طرق ، كعني ، وأن يخلط الكاهن القطن بالصوف إذا تكهن ، والنخلة ، طائية ، والمرة ، كالطرقة .

وقد اختضبت المرأة طرقا أو طرقين ، وبهاء ، أي : مرة أو مرتين ، وأتيته طرقين وطرقتين ، ويضمان .

وهذا طرقة رجل ، أي : صنعته ، و : الفخ أو شبهه ، ويكسر ، وة بأصفهان .

والطارق : كوكب الصبح .

وناقة طروقة الفحل : بلغت أن يضربها الفحل ، وكذا المرأة .

والمطرق ، كمنبر : بعير . وأبو لينة بن مطرق : محدث .

والطارقة : سرير صغير ، وعشيرة الرجل .

والطارقية : قلادة .

ورجل مطروق : فيه رخاوة ، ومن الكلأ : ما ضربه المطر بعد يبسه .

ونعجة مطروقة : وسمت على وسط أذنها ، وذلك : الطراق ، ككتاب .

والطرق ، بالكسر : الشحم ، والقوة ، والسمن ، وبالضم : جمع طريق وطراق .

والطرقة ، بالضم : الظلمة ، والطمع ، والأحمق ، وحجارة بعضها فوق بعض ، والعادة ، والطريق ، والطريقة إلى الشيء ، والطريقة في الأشياء المطارقة ، ويكسر ، والأسروع في القوس ، أو الطرائق التي فيها ، ج : كصرد .

والطرق ، محركة : ثني القربة ، وضعف في ركبتي البعير ، أو اعوجاج في ساقه ، طرق ، كفرح ، فهو أطرق ، وهي طرقاء ، وأن يكون ريش الطائر بعضها فوق بعض ، ومناقع المياه ، وماء قرب الوقبى ، وجمع طرقة : لحبالة الصائد ، وآثار الإبل بعضها في إثر بعض .

وأطراق البطن : ما ركب بعضه على بعض ، ومن القربة : أثناؤها إذا تثنت . وككتاب : الحديد الذي يعرض ثم يدار فيجعل بيضة ونحوها ، وكل خصيفة يخصف بها النعل ، ويكون حذوها سواء ، وكل صيغة على حذو ، وجلد النعل ، وأن يقور جلد على مقدار الترس فيلزق بالترس .

والطريق : م ، ويؤنث ، ج : أطرق وطرق وأطرقاء وأطرقة ، جج : طرقات ، وبهاء : النخلة الطويلة ، ج : طريق ، والحال ، وعمود المظلة ، وشريف القوم وأمثلهم ، للواحد والجمع ، وقد يجمع : طرائق ، وكل أحدورة من الأرض ، والخط في الشيء ، ونسيجة تنسج من صوف أو شعر في عرض ذراع ، على قدر البيت ، فتخيط في ملتقى الشقاق ، من الكسر إلى الكسر .

وثوب طرائق : خلق . وكسكينة : الرخاوة واللين ، ومنه : تحت طريقتك عندأوة ، وذكر في : ع ن د ، والسهلة من الأراضي ، ومطراق الشيء : تلوه ونظيره .

والمطاريق : القوم المشاة ، والإبل يتبع بعضها بعضا إذا قربت من الماء . وكسمع : شرب الماء الكدر .

وأم طريق ، كقبيط : الضبع . وكسكيت : الكثير الإطراق ، والكروان الذكر .

[ ص: 833 ] والأطيرق ، كأحيمر وزبير : نخلة ، حجازية .

وأطرق : سكت ولم يتكلم ، وأرخى عينيه ينظر إلى الأرض ، وفلانا فحله : أعاره ليضرب في إبله ، وإلى اللهو : مال ، والليل عليه : ركب بعضه بعضا ، والإبل : تبع بعضها بعضا .

وأطرقا ، كأمر الاثنين : د ، ومنه :

على أطرقا باليات الخيام .

ولا أطرق الله عليه : لا صير الله له ما ينكحه . وكمحسن : واد ، والرجل الوضيع ، ووالد النضر الكوفي المحدث ، والمجان المطرقة ، كمكرمة : التي يطرق بعضها على بعض كالنعل المطرقة : المخصوفة ، ويروى : المطرقة ، كمعظمة .

وطرقت القطاة خاصة تطريقا : حان خروج بيضها ، والناقة بولدها ، نشب ولم يسهل خروجه ، وكذلك المرأة ، وفلان بحقي : جحده ثم أقر به ، والإبل : حبسها عن الكلأ ، ولها : جعل لها طريقا .

واستطرقه فحلا : طلبه منه ليضرب في إبله ، واطرقت الإبل ، كافتعلت : ذهب بعضها في إثر بعض ، كتطارقت ، وتفرقت على الطرق ، وتركت الجواد .

وطارق بين ثوبين : طابق ، وبين نعلين : خصف إحداهما على الأخرى ، ونعل مطارقة .

والطرياق والطراق : الترياق

التالي السابق


الخدمات العلمية