صفحة جزء
العتق ، بالكسر : الكرم ، والجمال ، والنجابة ، والشرف ، والحرية ، وبالضم : جمع عتيق وعاتق : للمنكب ، والحرية .

عتق العبد يعتق عتقا ، ويفتح ، أو بالفتح : المصدر ، وبالكسر : الاسم ، وعتاقا وعتاقة ، بفتحهما : خرج عن الرق ، فهو عتيق وعاتق ، ج : عتقاء ، وأعتقه فهو معتق وعتيق ، وأمة عتيق وعتيقة ، ج : عتائق ، وهو مولى عتاقة ، ومولى عتيق ، ومولاة عتيقة .

والبيت العتيق : الكعبة ، شرفها الله - تعالى - قيل : لأنه أول بيت وضع بالأرض ، أو أعتق من الغرق ، أو من الجبابرة ، أو من الحبشة ، أو لأنه حر لم يملكه أحد .

والعتيق : فحل من النخل لا تنفض نخلته . والماء ، والطلاء ، والخمر ، والتمر علم له ، واللبن ، والخيار من كل شيء ، ولقب الصديق - رضي الله تعالى عنه - لجماله ، أو لقوله ، - صلى الله عليه وسلم - : " من أراد أن ينظر إلى عتيق من النار فلينظر إلى أبي بكر " ، أو سمته به أمه . وعتيق بن يعقوب ، وابن سلمة ، وابن هشام ، وابن عبد الله المصري ، وابن محمد بن هارون ، وابن عبد الرحمن ، وابن موسى ، وابن محمد القيرواني ، ( وابنه ) : محدثون . وأبو عتيق محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر ، وعبد الرحمن بن جابر بن عبد الله : تابعيان . وكزبير : عتيق بن محمد الحرشي ، وابن أحمد بن حامد ، وابن عامر بن المنتجع ، وبكير بن عتيق ، ونصر بن عتيق ، والغضور بن عتيق ، وعلي بن عتيق ، وأحمد ومحمد ابنا عتيق : محدثون .

والعتقيون ، كزفر ، نسبة إلى العتقاء : عبد الله بن بشر الصحابي ، والحارث بن سعيد المحدث ، وعبد الرحمن بن الفضل قاضي تدمر ، وعبد الرحمن بن القاسم صاحب مالك ، وله مسجد العتقاء بمصر ، وفي الحديث : " الطلقاء من قريش ، والعتقاء من ثقيف ، بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة " ، والعتقاء : جماع فيهم من حجر حمير ، ومن سعد العشيرة ، ومن كنانة مضر ، ومن غيرهم .

وراح عتيق وعتيقة وعاتق ، وفرس عتيق ، أو العتق ، بالكسر ويضم : للموات ، كالخمر والتمر ، والقدم : للموات والحيوان جميعا . وككتاب من الطير : الجوارح ، ومن الخيل : النجائب .

وقنطرة عتيقة وجديد : لأن العتيقة بمعنى الفاعلة .

والعتائق : ة بنهر عيسى ، وة شرقي الحلة المزيدية .

وعتق بعد استعلاج ، كضرب وكرم ، فهو عتيق : رقت بشرته بعد الجفاء والغلظ ، واليمين عليه : وجبت ، والمال : صلح ، والفرس : سبق فنجا ، والشيء : قدم ، كعتق ، كنصر ، والخمر : حسنت وقدمت ، فهي عاتق وعتيق وعتاق ، كغراب .

والعاتق : الزق الواسع ، والجارية أول ما أدركت ، عتقت تعتق ، أو التي لم تتزوج ، أو التي بين الإدراك والتعنيس ، وموضع الرداء من المنكب ، أو ما بين المنكب والعنق ، وقد يؤنث ، والقوس القديمة المحمرة ، كالعاتقة ، وفرخ الطائر إذا طار واستقل ، أو من فرخ القطا أو الحمام ما لم يستحكم ، جمع الكل : عواتق .

وعتقه [ ص: 836 ] بفيه عتقا : عضه ، والمال : أصلحه فعتق ، هو لازم متعد ، والفرس : تقدم .

وأعتق فرسه : أعجلها وأنجاها ، وقليبه : حفرها وطواها ، والمال : أصلحه ، وموضعه : حازه فصار له .

والتعتيق : ضد التجديد ، والعض .

والمعتقة ، كمعظمة : عطر ، والخمر القديمة .

وابن أبي عتيق ، كأمير : ماجن م .

والعتق ، بالكسر ، وبضمتين : شجر للقسي

التالي السابق


الخدمات العلمية