صفحة جزء
حمله يحمله حملا وحملانا ، فهو محمول وحميل ، واحتمله . والحمل ، بالكسر : ما حمل ، ج : أحمال . والحملان ، بالضم : ما يحمل عليه من الدواب ، في الهبة خاصة وفي اصطلاح الصاغة : ما يحمل على الدراهم من الغش . وحمله على الأمر يحمله فانحمل : أغراه به . والحملة : الكرة في الحرب ، وبالكسر والضم : الاحتمال من دار إلى دار . وحمله الأمر تحميلا وحمالا ، ككذاب ، فتحمله تحملا وتحمالا . وقوله تعالى : ( فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان ) [ الأحزاب : 72 ] ، أي : يخنها ، وخانها الإنسان ، والإنسان هنا : الكافر والمنافق . واحتمل الصنيعة : تقلدها وشكرها . وتحامل في الأمر ، وبه : تكلفه على مشقة ، وعليه : كلفه ما لا يطيق . واستحمله نفسه : حمله حوائجه وأموره . وشهر مستحمل : يحمل أهله في مشقة . وحمل عنه : حلم ، فهو حمول : ذو حلم . والحمل : ما يحمل في البطن من الولد ، ج : حمال وأحمال ، وبلا لام : ة باليمن . وحملان ، كعثمان : أخرى بها . وحملت المرأة تحمل : علقت ، ولا يقال : حملت به ، أو قليل ، وهي حامل وحاملة . والحمل : ثمر الشجر ، ويكسر ، أو الفتح : لما بطن من ثمره ، والكسر : لما ظهر ، أو الفتح : لما كان في بطن ، أو على رأس شجرة ، والكسر : لما على ظهر أو رأس ، أو ثمر الشجر ، بالكسر ، ما لم يكبر ويعظم ، فإذا كبر فبالفتح ، ج : أحمال وحمول وحمال ، ومنه : "

هذا الحمال لا حمال خيبر

" ، يعني : ثمر الجنة ، وأنه لا ينفد [ ص: 909 ] ، وشجرة حاملة . وكشداد : حامل الأحمال . وككتابة : حرفته . وكأمير : الدعي ، والغريب ، والشراك ، والكفيل ، والولد في بطن أمه إذا أخذت من أرض الشرك ، ومن السيل : الغثاء ، ومن الثمام والوشيج : الدابل الأسود ، وبطن المسيل ، وهو لا ينبت ، والمنبوذ يحمله قوم فيربونه . والمحمل ، كمجلس : شقان على البعير يحمل فيهما العديلان ، ج : محامل ، وإلى بيعها نسب أبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمد بن القاسم بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل المحاملي ، وولده محمد ، ويحيى حفيده ، وأخوه أبو القاسم الحسين ، والزنبيل يحمل فيه العنب إلى الجرين ، كالحاملة . وكمنبر : علاقة السيف ، كالحميلة والحمالة ، بالكسر ، وعرق الشجر . والحمولة : ما احتمل عليه القوم من بعير وحمار ونحوه ، كانت عليه أثقال أو لم تكن ، والأحمال بعينها . والحمول ، بالضم : الهوادج ، أو الإبل عليها الهوادج ، الواحد : حمل ، بالكسر ، ويفتح . وأحمله الحمل : أعانه عليه . وحمله : فعل ذلك به . وكسحابة : الدية يحملها قوم عن قوم ، كالحمال ، ج : حمل ، ككتب . وككتابة : أفراس لبني سليم ، ولعامر بن الطفيل ، ولمطير بن الأشيم ، ولعباية بن شكس . وكشداد : فرس أوفى بن مطر ، ولقب رافع بن نصر الفقيه . وكزبير : اسم ، ولقب أبي نضرة الغفاري ، وفرس لبني عجل من نسل الحرون . والحوامل : الأرجل ، ومن القدم والذراع : عصبها ، الواحدة : حاملة . ومحامل الذكر وحمائله : عروق في أصله ، وجلده . وحمل به يحمل حمالة : كفل ، والغضب : أظهره ، قيل : ومنه : " لم يحمل خبثا " ، أي : لم يظهر فيه الخبث . واحتمل لونه ، للمفعول : غضب وامتقع ، وكمحسن : المرأة ينزل لبنها من غير حبل ، وقد أحملت . والحمل ، محركة : الخروف ، أو هو الجذع من أولاد الضأن فما دونه ، ج : حملان وأحمال ، و : السحاب الكثير الماء ، و : برج في السماء ، وع بالشام ، و : جبل قرب مكة عند الزيمة وسولة ، وابن سعدانة الصحابي ، وابن مالك بن النابغة ، وابن بشر الأسلمي ، وسعيد بن حمل ، وعدام بن حمل ، وعلي بن السري بن الصقر بن حمل : محدثون ، و : نقا من رمل عالج ، و : جبل آخر فيه جبلان ، يقال لهما : طمران . والحومل : السيل الصافي ، ومن كل شيء : أوله ، والسحاب الأسود من كثرة مائه ، وبلا لام : فرس حارثة بن أوس ، وامرأة كانت لها كلبة ، تجيعها بالنهار ، وهي تحرسها بالليل ، حتى أكلت ذنبها جوعا ، فقيل : " أجوع من كلبة حومل " ، وع . والأحمال : بطون من تميم . والمحمولة : حنطة غبراء ، كثيرة الحب . وبنو حميل ، كأمير : بطن . ورجل محمول : مجدود من ركوب الفره . والحميلية ، بالضم : ة من نهر الملك . وهو حميلة علينا : كل وعيال . واحتمل : اشترى الحميل : للشيء المحمول من بلد إلى بلد

التالي السابق


الخدمات العلمية