العرب ، بالضم ، وبالتحريك : خلاف العجم ، مؤنث ، وهم سكان الأمصار ، أو عام .
والأعراب منهم : سكان البادية ، لا واحد له ، ويجمع : أعاريب .
وعرب عاربة وعرباء وعربة : صرحاء ، ومتعربة ومستعربة : دخلاء .
وعربي ، بين العروبة والعروبية .
والعربي : شعير أبيض ، وسنبله حرفان .
والإعراب : الإبانة والإفصاح ( عن الشيء ) ، و : إجراء الفرس ، و : معرفتك بالفرس العربي من الهجين إذا صهل ، وأن يصهل الفرس فيعرف عتقه ، عتقه وسلامته من الهجنة ، وهذه خيل عراب وأعرب ومعربة ، وإبل عراب ، و : أن لا تلحن في الكلام ، وأن يولد لك ولد عربي اللون ، والفحش ، وقبيح الكلام ، كالتعريب والعرابة والاستعراب ، والرد عن القبيح ، ضد ، والنكاح أو التعريض به ، وإعطاء العربون ، كالتعريب ، والتزوج بالعروب : للمرأة المتحببة إلى زوجها ، أو العاصية له ، أو العاشقة له ، أو المتحببة إليه المظهرة له ذلك ، أو الضحاكة ، ج : عرب ، كالعروبة والعربة ، ج : عربات .
والعرب : النشاط ، ويحرك ، وبالكسر : يبيس البهمى ، وبالتحريك : فساد المعدة ، والماء الكثير الصافي ، ويكسر راؤه ، كالعربب ، وناحية
بالمدينة ، وبقاء أثر الجرح بعد البرء .
والتعريب : تهذيب المنطق من اللحن ، وقطع سعف النخل ، وأن تبزغ ( القرحة ) على أشاعر الدابة ثم تكويها ، وتقبيح قول القائل ، والرد عليه ، والتكلم عن القوم ، والإكثار من شرب الماء الصافي ، واتخاذ قوس عربي ، وتمريض العرب ، أي : الذرب المعدة .
وعروبة ، وباللام : يوم الجمعة .
nindex.php?page=showalam&ids=12514وابن أبي العروبة باللام ، وتركها لحن ، أو قليل .
والعرابات ، مخففة ، واحدتها عرابة : شمل ضروع الغنم ، وعاملها : عراب .
وعرب ، كفرح : نشط ، وورم ، وتقيح ، والجرح : بقي أثره بعد البرء ، ومعدته : فسدت ، والنهر : غمر ، فهو عارب وعاربة ، والبئر : كثر ماؤها ، فهي عربة . وكضرب : أكل .
والعربة ، محركة : النهر الشديد الجري ، والنفس ، وناحية قرب
المدينة . وأقامت
قريش بعربة ، فنسبت العرب إليها ، وهي : باحة العرب ، وباحة دار
أبي الفصاحة إسماعيل - عليه السلام - ، واضطر الشاعر إلى تسكين رائها ، فقال :
وعربة أرض ما يحل حرامها من الناس إلا اللوذعي الحلاحل
يعني النبي - صلى الله عليه وسلم - .
والعربات : طريق في جبل بطريق
مصر ، وسفن رواكد كانت في دجلة .
وما بها عريب ومعرب : أحد .
والعربان والعربون ، بضمهما ، والعربون ، محركة ، وتبدل عينهن همزة : ما عقد به المبايعة من الثمن .
وعربان ، محركة : د بالخابور .
وعرابة بن أوس بن قيظي : كريم م .
ويعرب بن قحطان : أبو
اليمن ، قيل : أول من تكلم بالعربية .
وبشير بن جابر بن عراب ، كغراب : صحابي .
وعرابي بن معاوية بن عرابي ، بالضم : من أتباع التابعين . وعرابي ، بالفتح : لقب
محمد بن الحسين بن المبارك .
وعريب ، كغريب : رجل ، وفرس . وكسحاب : حمل الخزم لشجر يفتل من لحائه الحبال .
وألقى عربونه : ذا بطنه .
واستعربت البقرة : اشتهت الفحل .
وعربها الثور : شهاها .
و "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1027097لا تنقشوا في [ ص: 119 ] خواتيمكم عربيا " ، أي : لا تنقشوا "
محمد رسول الله " ، كأنه قال : نبيا عربيا ، يعني نفسه - صلى الله عليه وسلم - .
وتعرب : أقام بالبادية .
وعروباء : اسم السماء السابعة .
وابن العربي :
القاضي أبو بكر المالكي .
وابن عربي : محمد بن عبد الله الحاتمي الطائي