صفحة جزء
السلم : الدلو بعروة واحدة ، كدلو السقائين ج : أسلم وسلام ، ولدغ الحية ، وبالكسر : المسالم ، والصلح ، ويفتح ، ويؤنث ، والسلام ، والإسلام . وبالتحريك : السلف ، والاستسلام ، وشجر ، الواحدة : بهاء .

وأرض مسلوماء : كثيرته ، والاسم من التسليم ، والأسر ، والأسير .

والسلمة ، كفرحة : الحجارة ج : ككتاب ، والمرأة الناعمة الأطراف ، وابن قيس الجرمي ، وابن حنظلة السحيمي : صحابيان ، وبنو سلمة : بطن من الأنصار ، وابن كهلاء : في بجيلة ، وابن الحارث في [ ص: 1034 ] كندة ، وابن عمرو بن ذهل ، وابن غطفان بن قيس ، وعميرة بن خفاف بن سلمة ، وعبد الله بن سلمة البدري الأحدي ، وعمرو بن سلمة الهمداني ، وعبد الله بن سلمة المرادي ، وأخطأ الجوهري في قوله : وليس سلمة في العرب غير بطن الأنصار .

وسلمة ، محركة : أربعون صحابيا ، وثلاثون محدثا ، أو زهاؤهما .

وسلمة الخير ، وسلمة الشر : رجلان م .

وأم سلمة : بنت أمية ، وبنت يزيد ، وبنت أبي حكيم ، أو هي أم سليم أو أم سليمان : صحابيات .

والسلام : من أسماء الله تعالى .

والسلامة : البراءة من العيوب ، واللديغ ، كالسليم والمسلوم ، و ع قرب سميساط ، واسم مكة ، وجبل بالحجاز .

وقصر السلام : للرشيد بالرقة ، وشجر ويكسر . قيل لأعرابي : السلام عليك . قال : الجثجاث عليك . قيل : ما هذا جواب ؟ قال : هما شجران مران ، وأنت جعلت علي واحدا ، فجعلت عليك الآخر . وككتاب : ماء .

وكغراب : ع . وكزبير : ابن منصور ، أبو قبيلة من قيس عيلان ، وأبو قبيلة من جذام ، وخمسة عشر صحابيا .

وأم سليم بنت ملحان ، وبنت سحيم : صحابيتان .

وذات السليم : ع .

ودرب سليم : ببغداد . وكجهينة : اسم . وأبو سلمى ، كبشرى : والد زهير الشاعر . وكسكرى : كنية الوزغ .

وسلمان : جبل ، وبطن من مراد ، منهم عبيدة السلماني وغيره .

وابن سلامة ، وابن ثمامة ، وابن خالد ، وابن صخر ، وابن عامر ، وابن الإسلام الفارسي : صحابيون .

وأبو سلمان : الجعل .

والسلم ، كسكر : المرقاة ، وقد تذكر ج : سلاليم وسلالم ، والغرز ، وفرس زبان بن سيار ، وكواكب أسفل من العانة عن يمينها ، والسبب إلى الشيء .

وسلم الجلد يسلمه : دبغه بالسلم ، والدلو : فرغ من عملها ، وأحكمها .

وسلم من الآفة ، بالكسر ، سلامة ، وسلمه الله تعالى منها تسليما .

وسلمته إليه تسليما فتسلمه : أعطيته فتناوله .

والتسليم : الرضا ، والسلام .

وأسلم : انقاد ، وصار مسلما ، كتسلم ، والعدو : خذله ، وأمره إلى الله تعالى : سلمه .

وتسالما : تصالحا .

وسالما : صالحا .

واستلم الحجر : لمسه إما بالقبلة أو باليد ، كاستلأمه ، والزرع : خرج سنبله .

وهو لا يستلم على سخطه : لا يصطلح على ما يكرهه .

والأسيلم : عرق بين الخنصر والبنصر .

واستسلم : انقاد ، وثكم الطريق : ركبه ولم يخطئه .

وكان يسمى محمدا ، ثم تمسلم ، أي : تسمى بمسلم .

وأسالم ، بالضم : جبل بالسراة .

ومدينة سالم : بالأندلس .

والسلامية : ماءة لبني حزن بجنب الثلماء ، وماءة أخرى .

وكشداد : ة بالصعيد .

وخيف سلام : بمكة .

وسلمية ، مسكنة الميم مخففة الياء : د ، منه عتيق السلماني ، محركة .

وذو سلم ، محركة : ع .

وذو سلم بن شديد بن ثابت .

وسلمى ، كسكرى : ع بنجد ، وأطم بالطائف ، وجبل لطيئ شرقي المدينة ، وحي ، ونبت وصحابيان ، وست عشرة صحابية .

وأم سلمى : امرأة أبي رافع .

وكحبلى : سلمى بن عبد الله بن سلمى ، وابن غياث ، وابن منقذ ، وأبو سلمى القتباني ، أو هو كسكرى .

والسلامان : شجر ، وماء لبني شيبان ، واسم وكسحاب : عبد الله بن سلام الحبر ، وأخوه سلمة بن سلام ، وابن أخيه سلام ، وسلام بن عمرو : صحابيون ، وأبو علي الجبائي المعتزلي محمد بن عبد الله بن سلام ، ومحمد بن موسى بن سلام السلامي نسبة إلى جده ، وبالتشديد : ابن سلم ، وابن سليم ، وابن سليمان ، وابن أبي سلام ، وابن شرحبيل ، وابن أبي عمرة ، وابن مسكين ، وابن أبي مطيع : محدثون .

واختلف في سلام بن أبي الحقيق ، وسلام بن محمد بن ناهض ، وسعد بن جعفر بن سلام ، ومحمد بن سلام البيكندي ، وبالتخفيف : دار السلام : الجنة .

ونهر السلام : دجلة .

ومدينة السلام : بغداد ، وإليها نسب الحافظ محمد بن ناصر ، وعبد الله بن موسى المحدثان ، ومحمد بن عبد الله الشاعر السلاميون .

وسلامة بن عمير بن أبي سلامة : صحابي ، وسيار بن سلامة : محدث . وبنت الحر الأزدية ، وبنت معقل الخزاعية ، وسلامة حاضنة إبراهيم ابن رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - : صحابيات ، وبالتشديد : بنت عامر مولاة لعائشة ، وسلامة المغنية التي هويها عبد الرحمن بن عبد الله بن عمار ، [ ص: 1035 ] وهي سلامة القس .

والسلامية ، مشددة : ة بالموصل ، منها عبد الرحمن بن عصمة المحدث ، وآخرون .

والسلامى ، كحبارى : عظم في فرسن البعير ، وعظام صغار طول إصبع أو أقل في اليد والرجل ج : سلاميات . وكسكارى : ريح الجنوب .

والسليم : اللديغ ، أو الجريح الذي أشفى على الهلكة ، ومن الحافر : بين الأمعز والصحن من باطنه ، والسالم من الآفات ج : سلماء .

وهو لا يتسالم خيلاه ، أي : لا يقول صدقا فيسمع منه .

وإذا تسالمت الخيل : تسايرت لا يهيج بعضها بعضا .

وقول الجوهري : يقال للجلدة بين العين والأنف : سالم ، غلط ، واستشهاده ببيت عبد الله بن عمر باطل .

وذات أسلام : أرض تنبت السلم . وسلم بن زرير ، وابن جنادة ، وابن إبراهيم ، وابن جعفر ، وابن أبي الذبال ، وابن عبد الرحمن ، وابن عطية ، وابن قتيبة ، وابن قيس : محدثون .

وباب سلم : محلة بأصبهان ، وبشيراز يشبه أن يكون من إحداهما أبو خلف محمد بن عبد الملك السلمي الطبري ، مؤلف كتاب الكتابة ، وهو بديع في فنه .

وسلمي بن جندل ، كسكري : فرد .

وسلمانين ، بالضم وكسر النون : ع .

وذو السلومة : من ألهان بن مالك ، وسلومة ، مشددة وتضم : بنت حريث بن زيد ، امرأة عدي بن الرقاع .

ولا بذي تسلم ، كتسمع ، أي : لا والله الذي يسلمك ، ويقال : بذي تسلمان وتسلمون وتسلمين وتسلمن ، واذهب بذي تسلم ، واذهبا بذي تسلمان ، أي : اذهب بسلامتك ، لا تضاف ذو إلا إلى تسلم ، كما لا تنصب لدن غير غدوة .

وأسلمت عنه : تركته بعدما كنت فيه .

وقول الحطيئة :


جدلاء محكمة من صنع سلام



أراد من صنع داود ، فجعله سليمان ، ثم غيره ضرورة .

وسليمان بن أبي سليمان ، وابن أبي صرد ، وابن عمرو ، وابن مسهر ، وابن هاشم وابن أكيمة صحابيون وأم سليمان صحابيتان .

ومسلم ، كمحسن : زهاء عشرين صحابيا ، وكمرحلة : مسلمة بن مخلد ، وابن أسلم ، وابن قيس ، وابن هانئ ، وابن شيبان : صحابيون . وكمحسن ومعظم ، وجبل وعدل ومحسنة ومرحلة وأحمد وآنك وجهينة : أسماء .

والسلالم ، بالضم : حصن بخيبر .

وسلمون ، محركة : خمسة مواضع

التالي السابق


الخدمات العلمية