صفحة جزء
الطعام : البر ، وما يؤكل

ج : أطعمة جج : أطعمات ، وطعمه ، كسمعه ، طعما وطعاما ، وأطعم غيره .

ورجل طاعم وطعم ، ككتف : حسن الحال في المطعم . وكمنبر : شديد الأكل ، وهي : بهاء . وكمكرم : مرزوق .

ومطعام : كثير الأضياف والقرى .

والطعمة ، بالضم : المأكلة ج : كصرد ، والدعوة إلى الطعام ، ووجه المكسب . وطعمة بن أشرف : صحابي ، وابن عمرو الكوفي : محدث ، وبالكسر : السيرة في الأكل .

وطعم الشيء : حلاوته ومرارته وما بينهما ، يكون في الطعام والشراب ج : طعوم .

وطعم ، كعلم ، طعما ، بالضم : ذاق ، كتطعم ، وعليه : قدر .

والطعم ، بالضم : الطعام ، والقدرة ، وبالفتح : ما يشتهى منه .

وجزور طعوم وطعيم : بين الغثة والسمينة .

وأطعم النخل : أدرك ثمرها ، والغصن : وصل به غصنا من غير شجره ، كطعمه .

وطعم ، كسمع ، أي : قبل الوصل .

واطعم البسر ، كافتعل : صار له طعم .

وبعير وناقة مطعم ، كمحدث وصبور ومفتعل : لها نقي .

ومستطعم الفرس ، بفتح العين : جحافله .

والمطعمة ، كمكرمة ومحسنة : القوس .

وقول علي - كرم الله تعالى وجهه - : " إذا استطعمكم الإمام ، فأطعموه " أي : إذا استفتح ، فافتحوا عليه .

وتطعم تطعم ، أي : ذق حتى تشتهي فتأكل .

وأنا طاعم عن طعامكم : مستغن .

وما يطعم آكل هذا ، كيمنع : ما يشبع .

وطعام طعم ، بالضم : يشبع من أكله .

وهو لا يطعم ، كيفتعل : لا يتأدب ، ولا ينجع فيه ما يصلحه .

والحمام إذا أدخل فمه في فم أنثاه فقد تطاعما وطاعما . وكمحسن : ابن عدي ، [ ص: 1045 ] من أشراف قريش .

ولبن مطعم ، كمحدث : أخذ في السقاء طعما وطيبا .

والمطعمة ، كمحسنة : الغلصمة .

والمطعمتان : الإصبعان المتقدمتان المتقابلتان في رجل الطائر .

وطعم العظم : أمخ .

والطعومة : الشاة تحبس لتؤكل . وكزبير : اسم

التالي السابق


الخدمات العلمية